منتزه محافظة خليص الوطني يئن فهل من مغيث ؟!

 

على مدار الأسابيع الماضية وأمطار الخير والبركة تهطل على المنتزه الوطني بمحافظة خليص ، ونتج عنها اكتساء المنتزه بالأعشاب واخضرار الأشجار وتبع ذلك ازدياد أعداد مرتادي المنتزه من أهالي المنطقة والمحافظات المجاورة خاصة جدة ومكة فأصبح مقصداً وهدفاً لمعظم العوائل وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع وبلغ أعداد الزوار ذروتهم هذا الأسبوع بشكل لم يسبق له مثيل من قبل ، وتناقل أصحاب حسابات التواصل الاجتماعي والصحف الإلكترونية هذا المشهد بشكل كبير.

وقد رصدت صحيفة غران الإلكترونية هذا الأمر ووثقت كل ذلك في تقرير مصور .

ولكن حديثنا هنا ليس عن الكثافة التي شهدها المنتزه بل عن الظواهر السلبية التي رصدناها فيه؛ لذا نطرح سؤالاً ونبحث عن الإجابة من قبل المسؤولين أصحاب العلاقة ونطالب كذلك المجتمع بالمشاركة في الإجابة وإبداء الآراء والمقترحات والأفكار لعلنا نشارك مع المسؤول في تجاوزها.

من المؤسف حقاً أن ترمي المخلفات في المنتزه وتترك هكذا تذروها الرياح لتفسد البيئة وتقتل الحياة الفطرية بها وخاصة المخلفات البلاستيكية منها ومما زاد الطينة بلة وتفاقم الوضع فقد الخدمات البلدية هناك حيث لم نجد أي حضور ولا حتى حاوية واحدة على جانبي الطريق توضع فيها النفايات والمخلفات .

كما رصدنا خطورة الطريق وخاصة بعد الأمطار والسيول التي جرفت الطرق وأحدثت انكسارات وتشققات كبيرة وخطيرة على قائدي المركبات وخاصة مع نزول الامطار وسيلان الأودية والشعاب ، وشاهدنا كم من حادث وقع بسببها ، ولم نجد علامات تحذيرية أو إرشادات السلامة المرورية إلا وجود أقماع صغيرة لا تسمن ولا تغني من خطر .

ومع كل ذلك سطى الاحتطاب الجائر على المنتزه فلم يرقب فيه إلا ولاذمة فبدأ بالشجر الأخضر والمعمر قبل اليابس واستخدم آلته الحديثة من المناشير الكهربائية والمعدات الثقيلة وغيرها يبيد كل الأشجار بلااستثناء ولا يفرق بين من هو نادر وثروة وغيرها وتطور الأمر إلى استخدام وسائل حارقة تميت الأشجار وهي واقفة كاستخدام سائل التنير حتى إذا ما مات الشجر أتى لها في وضح النهار بحجة أنها أشجار قد ماتت.

كما أنهم استخدموا مناشير تقص جذور الأشجار من أصولها داخل الأرض لتموت فيأتي إليها ويحتطبها. 

تجولنا بالمنتزه خلال يوم كامل وكأني به جسد يئن ويستنجد ويرفع عقيرته بالصوت أيها المسؤول أني أحتضر فقد تكالبت عليا الأخطار من كل جانب وأكاد ألفظ أنفاسي الأخيرة وليس لدي حيلة فما الحيلة لديكم؟!

نداءات عاجلة

وهنا نوجه نداءات عاجلة للجهات ذات العلاقة حكومية وتطوعية..

السادة بلدية محافظة خليص : نأمل منكم وضع المنتزه في دائرة اهتمامكم ووضع حاويات بمحاذاة الطريق على طول المنتزه .

السادة وزارة البيئة بمحافظة خليص أصحاب المنتزه الرسميين : نأمل بذل قصارى جهدكم في الشروع في استثمار المنتزه واتخاذ الإجراءات اللازمة بوقف الاحتطاب الجائر به والضرب بيد من حديد في تطبيق الأنظمة واللوائح حيال العابثين بطبيعة المنتزه..

السادة وزارة النقل : الأمر لا يحتمل التأخير فأرواح البشر ليست رخيصة والحوادث تقصف بالأرواح والممتلكات ، نرجوا التحرك السريع والعمل فوراً على إصلاح الطريق ووضع علامات السلامة المرورية قبل التشققات بالطريق بمسافة كافية ريثما تتم معالجة الأمر..

السادة شعبة مرور محافظة خليص : نرجوا مشاهدة  دوركم وتواجدكم هناك واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال وسائل السلامة المرورية.

السادة المتنزهين والسياح : ديننا يحثنا على النظافة وعدم الإيذاء نرجوا أن تسيد ثقافة اترك المكان كما كان والتعاون في ذلك وحث الغير على ذلك وتعزيز مبدأ النظافة أولا ، وكن الرقيب على المنتزه بالإبلاغ عن المخالفين للجهات ذات العلاقة.

السادة ممتهني الاحتطاب : اتقوا الله في أنفسكم ولا تطلبوا الرزق في أمر منهي عنه شرعاً ونظاما ..

السادة الفرق والمجموعات التطوعية واللجان الاجتماعية وغيرها : ليكن لكم بصمة في ذلك ونشر ثقافة ضد الاحتطاب الجائر والحث على إبقاء  المكان كما كان نظيفاً.

السادة المهتمين بالبيئة من الأفراد و المجموعات من خارج المحافظة : نرجوا منكم المشاركة والمساهمة في حماية المنتزه من الاعتداء عليه من أعداء البيئة.

19 تعليق على “منتزه محافظة خليص الوطني يئن فهل من مغيث ؟!

ابو ملاك

موضوع جدير بالنقاش
وتقرير الصحيفه رائع ومتميز ونقل الصوره كما هي في الواقع
وهنا نشير بأنه لابد من مبادره لحل كل هذه المشكلات التي طرحت
ويجب على جميع الجهات ذات العلاقه وهي….
البلديه
البيئه والزراعه
النقل
المرور
الدفاع المدني
من القيام بواجباتهم كلا فيما يخصه
وعمل غرفة عمليات مشتركه وخاصة في أيام الخميس والجمعه والسبت لتنظيم السير والنظافه ومراقبة التجاوزات

عبود السلمي

تقرير مميز و مناظر لا تسر.
شكراً لصحيفة غران لدورها الإعلامي المهني التوعوي وتسليطها الضؤ على و ضع المنتزه المزري.

كذلك يلزم توفير دوراة مياه و مصلى في المنتزه.. و لابد من تظافر و تكامل الجهود من الجهات الخدمية و التطوعية.

و من المستحسن وضع لوحات توعوية في المنتزه و مراقبة الموقع من الجهات المعنية الامنية والزراعة والبلدية.

الشيخ مرزوق ابن ماضي الصحفي

للاسف شيء مخزي
ويجب علينا جميعاً ان نسعى الى تغير هذا الواقع المؤلم ويبدأ التغيير بتغير الفكر لدا المسؤل ولدا المواطن المستفيد
المسؤل يجب عليه ان يحرص على هذا المكان وجميع الاماكن العامة مثل مايحرص على حديقة منزله او اكثر وكذلك المواطن المستفيد، اذا اصبح فكرنا بهذا المستوى ستصبح حدائقنا ومنتزهاتنا مثل ما نشاهده عند غيرنا ونتمناه في بلادنا الحبيبة
الشيخ مرزوق ابن ماضي الصحفي

حميد محمد الشابحي

إذا غابت عين الرقيب فلا تسل عما يحدثه العابثون ..
للأسف أغلب مجتمع محافظة خليص لا يساعد على تطوير المحافظة ، فهم صامتون لا يقدمون ولا يؤخرون بل هم للضرر أقرب وللعبث يساهمون ..
نداء لكل مسؤول أنت تحت عين الرقيب الذي لا يرى ويسمع كل شيء إنه الواحد الأحد الذي أقلام ملائكته تكتب كل صغير وكبير .

صبحي ابو عزام المعبدي

يعتبر المنتزه الوطني في الوقت الحاضر واجهة المحافظة فيجب الاهتمام من الجميع

أبوصالح

للأسف بعض مرتاديها يشاركوا بالتلوث البصري هذا وديننا أمر على النظافة من قبل أكثر من ١٤٠٠سنة
ولاتنسوا حديقة مخطط غران شكلها يزري كأنها ……شاهدوها وإكملوا .

Mns

اقتراح بسيط ومطروح للمناقشة
اقترح ان يكون هناك مداخل للمنتزة بحكم انه محاصر وسط الجبال معدة من قبل البلدية ومزودة برجال امن من احد الشركات الأمنية وبعد ذلك تكون هناك مئات من الجلسات المرقمه بطريقه مطورة وذات رقم غير قابل للعبث ومنها يتم إعطاء أي شخص يدخل للمنتزة رقم بجلسته أو رقمين أو ثلاثه لخاصية الاختيار فقط وبسعر رمزي جدا وبسيط ومزودة ببرميل للنفايات و تكون الجلسة مسجله برقم الهوية أو الإقامة وبعدها يكون هناك رجال من شركة الأمن يقومون بالمرور على الجلسات و اي جلسه يوجد فيها نفايات مرمية تسجل مخالفه على صاحب الجلسة بموجب الرقم وتكون قيمتها مسجله مسبقا على التذكرة وذلك لتنبه الشخص انه فى حالة الإخلال بعملية المحافظة على النظافة ورمي المخلفات او ذبح الاغنام فى الهواء الطلق ورمي مخلفاتها تكون هنآك غرامات ماليه . مع الاهتمام برفع عنصر التوعية . ونأمل عدم تطوير المنتزة بالوسائل الحديثة وتركه كما هو على طبيعته فقط وتزويده بأشياء لا تخل بالبيئة أو صورة الأرض والجبال والأشجار … والامطار كفيله بتزيينه كل سنة بمشيئة الله تعالى.
مع تحياتي
Mns

سعد مبارك

بالله هالحين هذا تسمونه منتزه وكمان وطني ؟؟؟؟!!!!!! :)
حتى من غير القاذورات اللي فيه هذا ما يستحق نطلق عليه منتزه أصلاً
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

عبدالله الصحفي

شكراً جزيلاً لصحيفة غران المتميزة دوماً على هذا التقرير الذي كشف المستور وليس من رأي كمن سمع
شكراً شكراً وصلت الرسالة بامتياز

أبوعابد

مشكلة البلدية عندنا أنها تنشي حدايق ثم تتركها بدون حراسة ولا متابعة أو صيانة
وشي طبيعي أنها بعد أشهر قليلة تتلف خاصة في ضوء السلوك الاجتماعي السائد في مجتمعنا السعودي بكل أسف.

ديلاور

نعاني من ازمةً في الوعي وغياب تام وهذا لا يتناسب مع مكانه مستوى التعليم والثقافة التى وصلنا اليها او ندعيها فالأسرة لها الدور الأساسي في غرس القيم واحترام كل ما حولهم ابتدا بالإنسان وانتهاء بالجماد فحينما تكون الاسره على درجه عاليه من الاستهتار واللامبالاة وممارسه سلوكيات سلبيه تجاه الأماكن العامه فهنا لابد من تطبيق القوانين لردعهم قبل ان ننادي بتطوير الأماكن العامه لانها هدر للمال العام في ظل وجود أزمات في الوعي . مع الأسف تركتم خلفكم مناظر مخجله شوهت جمال الطبيعه

ابو سيف البشري

للأسف نحن من أتى بهؤلاء الناس فمنهم ناس مثقفين ويعرفون معنى كلمة اترك المكان كما كان لكن هم قلة وهناك النوع الثاني الذي شوه المكان بجميع أنواع القاذورات وجدت مجموعة من يذبحون ويسلخون ويرمون الجلد وغيره مكانهم بصراحه منظر وتصرف يمثلهم جيت الى مكانهم واتكلمت معهم انه هذا المكان للجميع مايصير رمي القاذورات فالاشكال التي أتت للتخريب وتشويه المكان غير مرحب بهم في أي منتزه اما ظاهرة الاحتطاب شي محزن اين حماية البيئة منهم كذلك لاننسى دور أهالي المنطقة في حماية الأشجار من هؤلاء المجرمين والتبليغ عنهم لكن نراهم ولانتكلم فزادت الظاهرة وتم القضاء على الأشجار والمكان

Waleed alshaikh

وقد اختلفت الآراء حول العلاقة بين البيئة والتنمية منها:

·الوقائيون: الذين يرون عدم التضحية بأي قدر من تلوث البيئة أو تدهورها من أجل التنمية بل يجب المحافظة على البيئة كما هي، وأن مسئولية أي جيل أن يسلمها للأجيال القادمة دون تبديل أو تعديل يؤثر سلبًا عليها.
· وهناك المحافظون: يؤكدون على ضرورة المحافظة على البيئة، وان كان لابد من استخدامها للتنمية فيجب أن يتم ذلك بطريقة انتقائية، وخرج من هذا الفريق ما يعرف بالخضر الذين يمزجون في رؤيتهم بين الوقائيين والمحافظين.
·الاقتصاديون : الذين يرون أنه لا يمكن منع التلوث نهائيًا، إذ إنه بعد مرحلة معينة فإن تكاليف إزالة المزيد من التلوث ستفوق عائداته.
·الاستغلاليون: ويرون ضرورة مواصلة عمليات التنمية بلا تحفظ لأن البيئة قادرة على امتصاص التلوث، وعلى تصحيح التدهور تلقائيًا، وإن عجزت عن ذلك فإن التقنية الحديثة تستطيع معالجتها كما أن “التقنية الحديثة” كفيلة باستخدام موارد جديدة للسكان الجدد، والذين كانوا دائمًا أفضل حالاً من الأجيال التي سبقتهم، لذلك لا يرون داعيًا لوقف عمليات التنمية، أو حتى تقليصها من أجل المحافظة على البيئة وحمايتها.

وبعد استعراض الآراء المختلفة عن العلاقة بين البيئة والتنمية، فإننا نميل لوجهة نظر المحافظين والوقائيين في الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث لأنه يقع على عاتقنا مسئولية تسليمها للأجيال القادمة دون تبديل أو تعديل يؤثر سلبًا عليها.
من كل ما تقدم، يمكن القول إن العلاقة بين البيئة والتنمية علاقة وثيقة : فالبيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منه على مقومات حياته وإشباع حاجاته، وهذا الإشباع للحاجات يتحقق من خلال استغلال موارد البيئة في إطار ما يسمى بعملية التنمية، وهذه العملية تحمل معنى أكثر اتساعًا وشمولاً من معنى النمو الاقتصادي الذي يعتبر نتيجة لجهود التنمية.

ومع سعي الإنسان الدائم نحو مزيد من إشباع حاجاته من خلال رفع معدلات النمو الاقتصادي في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، أحدث الإنسان إخلالاً بالتوازن البيئي تمثلت مظاهره في التلوث البيئي والتصحر وتغير المناخ وفقد التنوع الإحيائي… إلخ.
وقد أصبح ضروريًا لمواجهة ذلك، وحفاظًا على استمرار إشباع حاجات الحاضر دون التضحية بإمكانية وقدرة موارد البيئة على إشباع حاجات المستقبل، أن تدخل الاعتبارات البيئية في قلب الجهود الموجهة للتنمية، وأن يسفر ذلك عن مفهوم جديد للتنمية والنمو الاقتصادي، هو المفهوم الذي تتضمنه ” فكرة التنمية المستدامة “.

هناء

أين يقع هداالمنتزه كل الحدايق والبراري في المحافظة بلا رقيب والناس غيرمهتمة لابد من قوانين وضبط لهذه الممتلكات

ر. ي

َأود أن اعلق على شي ويبدو أن البعض يعرفه
الا وهو ما مصدر النفايات التي تسبب التلوث البصري في المنتزهات البريه، وبعض أماكن التنزه مثل الحدائق،
وأماكن تواجد المفترشين لبعض الأرصفه
١-المصدر الأساسي لتواجد النفايات هو عدم المبالاه من بعض الناس.
٢-صعوبة جمع ما يخلفه المتنزهون وما يرميه قائدو المركبات خاصة في الطرقات العامه.
٣-جهل الكثير من البشر عن شي أسمه (التلوث البيئي)
وللمعوميه (النظافه من الإيمان)
وعلينا استشعار أهمية الأهتمام بالبئيه
فكل واحد يرمي نفايايات بسيطة = أطنان من النفايات المتناثرة
وأعتقد أن وضع سلال نفايايات ذات حجم وسط على جنبابات الأرصفه وبكميات قليله سيقلل من عادة رمي النفايايات من شباك السيارات (مثل الموجوده على رصيف كافيه خدمة السيارات)

ر. ي

النظافه من الإيمان والفن للإحساس وبما ان أشجار السمر لا تستهلك كثير من المياه ينبغي تقليم هذه الأشجار حتى تكبر سريعاً وتعطي منظر جمالي رائع.

غير معروف

نعم المنتزه يئن من الإهمال، ولكن يمكن تحسين الأمور هناك وذلك بالخطوات التاليه:
١- الأهتمام بتوعية مرتادي المنتزه بأهمية وضع النفايات الأماكن المخصصه لذلك .
٢-ري النباتات البريه المتواجده في المنتزه لأجل تعطي منظر جمالي للمكان.
٣-الاستفاده من المياه الجوفيه المالحه بالقرى المجاوره
وهي متوفره بكثره وذلك بتمديد أنابيب مياه تصل للمنتزه او الاستعانة ب شاحنات سحب المياه ، وبحسب معرفتي بعض انواع الحشاش يمكن ريها بالمياه الجوفيه المالحه.

ابو عابد

من المتعارف عليه أن المياه الجوفيه المالحه لا تصلح لري الخضروات مثل الجرجير والملوخيه والفجل والبصل وغيرها من الخضروات… ولكن حقيقة نستطيع أن نروي الخضروات بالمياه الجوفيه المالحه وهو أن يكون هناك خزان عملاق نصفه الأول مياه مالحه والنصف الاخر مياه جوفيه غير مالحه ويكون داخل الخزان جهاز عباره عن تربينه تحرك المياه من الداخل باستمرار حتى لا تتلوث المياه ،وبذلك نقلل من استهلاك المياه الجوفيه العذبه.

غير معروف

يستحسن ان تكون الأشجار حول المنتزه مثمره مثل شجر النخل او الليمون او اللوز او السدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *