أين موقع المرأة من مشاريع المحافظة؟!

لا يخفى علينا جميعًا ما للتعليم من دور في بناء الوعي الاقتصادي للمرأة بجعلها تلتفت إلى أهمية دورها في المجتمع في كافة مجالات الحياة لا في التعليم فحسب؛ مهما كانت الظروف فهناك أدوار متكاملة في مجال العمل والبناء ليتحقق التمكين الاقتصادي والاجتماعي والثقافي إضافةً إلى أدوار كافة المؤسسات والأفراد والجهات المختلفة الفاعلة وذات التأثير والدعم المجتمعي في تعزيز المنافسة والحضور الاقتصادي للمرأة خاصةً أن تأثير المرأة في الجانب الاقتصادي لن يضيع سدى بجهود مثمرة سخية، بل إن مردودًا إيجابيًا سيتحقق على المستويات الأسرية والشخصية والمجتمعية حيث إن ما تقدمه المرأة من عائدات وبأي نسب كانت يعاد استثمارها مجددًا في المجتمع، ولنا في المجتمعات المتقدمة خير شاهد فقد اعتمدت في نهضتها العلمية والعملية الاقتصادية والاجتماعية على ما تمتلكه من ثروة بشرية، رجالًا ونساءً فوجّهت جل استثماراتها نحو تنمية هذه الثروة البشرية وقدمت لها كل التسهيلات وبسخاء  ومكّنتها من أدوات ووسائل العلم النظري والتطبيق العملي المتقدم، وهدفت من وراء ذلك إلى رفع الكفاءة الإنتاجية فتميزت هذه الثروة وحقّقت هدفها.

ورغم كل هذا التأثير الإيجابي إلا أن ما نشاهده على أرض الواقع غير محفّز، ففرص الاستثمار للجانب النسائي في القطاع الاقتصادي يعاني عدة تحديات اجتماعية واقتصادية في قطاعات التنمية الحيوية، فهناك نقص كبير في المشاريع الإنتاجية في المجتمع حولنا، وبعض فرص الاستثمار تأتي حكرًا على الرجال، فحظوظ سيدات الأعمال تنعدم تمامًا فيما يطرح من مشاريع ومناقصات وما يقدم لها في دعم مشروعاتها الاقتصادية ضئيل جدًا أمام طموحاتها وربما تفتقد المرونة أحيانًا بما يفشل كثيرًا من المشاريع ، علمًا أن هناك سيدات أعمال يمكن لهن المشاركة والاستثمار وهناك من لديهن طاقات وقدرات ورغبة في فتح مشاريع حتى لو كانت بسيطة لكنها تعد نواة لمشاريع أكبر لو تم دعمها وتبنيها بسخاء من قبل المسؤولين ورجال الأعمال في مجتمع محافظة خليص وهذا يعطيها دافعًا أكبر نحو الانطلاق والنهوض بعائلتها ومجتمعها، على حد سواء ويعد دافعًا اقتصاديًا جيدًا للمجتمع ليستفيد من الطاقات البشرية النسائية لديه.

وكل هذه التحديات يجب إعادة النظر فيها ومحاولة خلق فرص استثمارية لثروة بشرية هائلة في مجتمع المحافظة يمكن الاستفادة منها والعمل على دعمها ومساندتها بكافة الطرق الممكنة للرقي بها، ومن أمثلة ذلك:
– تنفيذ دورات تدريب مكثفة للنساء لتنظيم الأعمال إلى مشاريع ودعمهن لمواجهة العثرات ومساندتهن ليحوّلن الفشل إلى نجاح.

– إقامة ندوات تستضيف مجموعة من سيدات الأعمال الناجحات اللواتي خضعن لدورات تدريبية، يروين تجاربهن وكيف حققن تقدمًا استثماريًا ناجحًا.

– أن يتبنى المسؤولين في المحافظة ورجال الأعمال دعم سيدات الأعمال والمشاريع الصغيرة ليصبحن ناجحات في مجتمعهن بوضع آلية معينة للوقوف على ماهية البرامج لديهن ؟  ومن يقف خلفها؟ وما الغاية منها؟ وكيف يمكن لمحافظة خليص إتاحة الفرصه لهن للاستثمار الجيد وخوض غمار الاقتصاد والتنافس فيها بقوة.

ولعل صحيفة غران الإلكترونية في طرحها لـ قضية عزوف رجال الأعمال عن الاستثمار في المشاريع التنموية بمحافظة خليص قد أصابت الهدف وأحسنت في ذلك، وهذا ما يجب أن يكون عليه إعلامنا في طرح قضايا المجتمع ومناقشة همومه. 

قضية يعد الجميع فيها شركاء فالمسؤولين وأصحاب الفكر والوعي في مجتمعنا مناطة بهم هذه المسؤولية وبكل مصداقية وشفافية .. وإلا سيظل مجتمعنا للأسف يراوح مكانه!

نويفعة صالح الصحفي
رئيسة المجلس الاستشاري النسائي
ورئيسة اللجنة الثقافية النسائية بمحافظة خليص
ومشرفة العلوم الشرعية بمكتب تعليم خليص
ورئيسة مركز فتاة غران.

مقالات سابقة للكاتب

9 تعليق على “أين موقع المرأة من مشاريع المحافظة؟!

سليمان مسلم البلادي

بل أين مبادرات سيدات الأعمال؟
فمن المتفق عليه دور المرأة في بناء نهضة أي مجتمع.
لكن على المرأة أن تكون المبادرة في الشروع والنفاذ لسوق العمل حسب الإجراءات المتبعة.
ولعل ما يحفز هذا الأمر ما جاءت به رؤية المملكة 2030 من دعوة إلى تمكين المرأة لممارسة دورها الريادي في نهضة مملكتنا الغالية.
ولا نتوقع منها أن تنتظر حتى تلوح لها فرصةً سانحةً ، أو يداً تقدم لها العون والمساعدة؛حتى تقوم بدورها المناط بها.
بل عليها أن تكون أكثر شجاعة وإقداماً في سبيل ما تطمح إليه.
وفق الله الجميع لكل خير.

د. حمزة المغربي

لقد أحسنت الطرح الأستاذة القديرة نويفعة الصحفي صاحبة الحسّ التنموي التكاملي و الهمّ الاجتماعي التربوي و العمق الفكري الثقافي لهذا الجانب المغفل أو المهمّش من واقع الاقتصاد التنموي المحلّي و ما يطرح من مشاريع استثمارية، و لعلّ من الضروري – استجابة لما طرحته الأستاذة نويفعة – المبادرة لإقامة ورشة عمل تحت إشراق صحيفة غران (صاحبة المبادرة في طرح هذا الموضوع الحيوي) بدعم من سعادة المحافظ و بإشراف بلدية محافظة خليص و مشاركة بل و رعاية إن أمكن من فرع الغرفة التجارية بالمحافظة يدعى إليها رجال و سيّدات الأعمال بالمنطقة و الدوائر الحكومية ذات العلاقة المباشرة و لجان التنمية و الجمعيات الاجتماعية لتداول هذا الموضوع و بمشاركة أيضاً من كل من جامعة جدّة و جامعة خليص لإثراء هذا الموضوع الحيوي و الهام لتستطيع محافظة خليص إعادة توجيه بوصلتها و رسم استراتيجيتها لمواكبة التحول الوطني 2020 و تحقيق رؤية الوطن 2030 بعون الله تعالى

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

أرى أن هناك حلقة مفقودة بين رجال الأعمال، مسؤولي المحافظة، سيدات الأعمال في المحافظة، والمسؤولات عن الأنشطة الثقافية والاجتماعية والبرامج التطويرية في المحافظة.

ولكي تتصل هذه الحلقة لابد من عقد لقاءات شهرية بين من ذكرتهم أعلاه وبين الراغبات في بدء مشاريع إقتصادية أيا كان حجمها لينتج عن ذلك ما يُسمى (مفرخات أعمال) مهمتها مساعدة ذوات المشاريع في دراسة الجدوى الإقتصادية لمشاريعهن وتوجيههن تجنبًا لتكرار المشاريع وبالتالي فشلها، ثم منها تنتج (حاضنات أعمال) تتولى مساعدة صاحبة المشروع في الإدارة العامة، والإدارة المالية للمشروع لفترة معينة (مقابل رسوم رمزية، تستخدم لدعم مفرخات وحاضنات الأعمال) ويستمر الإشراف والمساعدة حتى تكتسب صاحبة المشروع الخبرة الكافية لإدارة مشروعها بنفسها.

بهذا من وجهة نظري يجدن من لديهن أفكار لمشاريع، الحافز للمضي قُدما في تنفيذها بما يكفل لها النجاح بعون الله.

ابو يوسف

استثمارها في ابناءها خير لها من الخروج من البيت وترك تربية اولادها للعاملة المنزلية
اعتقد المرأة لديها عمل شاق في البيت لا يقوم به الا هي

عن كثب

مع تقديرنا واحترامنا لما طرح الا أنه كلام نظري هدفه السهل جداً هو الطرق المتكرر على كل ما له علاقة بالمرأة
للفت النظر شبعنا الى حد الملل من هذا التوجه الذي لاهم له الا المرأة وكأنها فارغة لا عمل ولا مهمة الا مزاحمة الرجال في كل المجالات قليل من التفكير والهدوء ايتها الكاتبة الفاضلة

سعود الحربي

أعان الله أخواتنا وأمهاتنا وبناتنا النساء منا نحن الرجال فلا نتركهن بحالهن ولا يسلمن من لومنا وعتابنا بل نرمي عليهن فشلنا في كثير من الأمور. فمثلا الاسراف في الزواجات وعدم نجاحنا في إقامة زواج جماعي رددنا السبب عليهن 🤣 مع انه قرار سيادي للرجل😎
والآن عندما سمح للمرأة بممارسة الاستثمار والتجارة مثل ما كانت عليه المرأة منذ عهد النبوة جاء من ينكر عليهن بدعوى مزاحمةالرجال تارة وتارة بالاختلاط
للاسف توجس وتحسس وتشدد لحد الاشمئزاز. وقذف بالنوايا واتهام قاسي وظالم . ولو كان الأمر بيدهم لتشدد البعض حتى نجهل فوق جهل الجاهلين.
أيها الرجال خذوا القوامة كاملة وتحملوها والا دعوها فإنها تعمل بأمر ربها وتقتفي أثر امهات المؤمنين.
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه …..)

مفلح الصاطي

متى ما نظر المجتمع للمرأة على أنها لبنة بناء وعامل رقي فكري وتنموي فلن يصعب عليه خلق الفرص التنموية للمرأة مهما كان حجم تلك الفرص ، انظروا للمرأة على أنها بشر لها حاجانها الخاصة ولها متطلباتها كسائر المواطنين ، أن أي مجتمع يهمل نصفه الآخر من عوامل النهوض وفرص التقدم يضل حبيس خط واحد وستكثر به تشوهات العمل الأحادي الذي ينظر للرجل فقط كممول للأسرة دون التطلع للمشاركة مع تلك الأسرة .
على رجال الأعمال في خليص أن يثبتوا ولاءهم للمحافظة بتبني مشووعات معينة يلتحق بها بنات المحافظة في نمو مستمر لقدراتهن بل وبالمشاركة معهن في رأس المال وفق ضوابط واضحة .
عتبي على من يرى أن كل موضوع يطرق عن كيفية تفعيل المرأة لتكون منتجة يراه دعوة لخروجها وتنصلا من قيمها الأصيلة !!

شكرا مفكرتنا الرصينة على تفاعلك الدائم مع هموم المرأة في المحافظة والعمل على تجديد الفكر والسير به ليواكب التطور والرقي فيما لا يخرج عن القيم الأصيلة للمجتمع

وفقك الله لكل خير ،،

عبدالرحيم الصبحي _ أبو أوس

المجلس الاستشاري النسائي
جمعية مراكز الأحياء ( خمس مراكز نسائية )
القسم النسائي في جمعية البر واللجنة الثقافية والتنمية الاجتماعية
أبواب مشرعة للعمل للانجاز لتقديم الدور المنتظر من المرأة في محافظة خليص التي أثبتت المرأة في كل الفرص المتاحة بأنها تسابق الزمن بجمال انجازاتها وتوالي مفاخرها حقيقة لا ينقص المرأة في محافظة خليص إتاحة الفرصة ولا مكان الابداع وإنما ينقص المبدع والمبدعة في هذه المحافظة المبادرة .
مقالك أيتها المبدعة يذكرني بكاتبات كتبن مقالات في هذه الصحيفة بالذات لفترة ثم افتقدنا فكرهم وأقلامهم وأخريات مبدعات مازال السؤال في أذهاننا أين كن قبل اليوم .
لا شك بأننا نحتاج دوما للمجتمع ليفتح ذراعية و من ابن وبنت المجتمع المبادرة في استغلال الفرص المتاحة وطرق الأبواب المغلقة
شكرا لك أم سمير دوما يسعدنا طرحك ونفتخر ما تقدمينه من جهود ومجتمع يزخر بالعديد من أمثالك لا يخاف عليه بل ننتظر منه المزيد من الانجازات

زجول

مقالك عن قياده المراءه . رائع نامل من الصحيفه الغراء اعاده النشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *