التفاصيل الصغيرة

هل شعرت يوماً أنك مثل التلسكوب من شدة التدقيق في التفاصيل الصغيرة ؟!

النجوم يراها الناس بعيدة كل البعد إلا أننا بالنظر نجدها قريبة منا، بشكل يذهلنا لأننا لا نراها بأعيننا بل نراها بقلوبنا ونشعر بها أيضاً.. أعلم ما معنى أن تلاحظ كل الذي أمامك في أقل من دقيقة بينما الآخرون لا يلاحظونه إلا بعد مدة من الزمن، بعد أن ينتهي كل شيء و يموت كل ما بداخلك بعد أن تتجمد لهفتك ولا تنتظر أي شيء من أي شخص، وبعد أن تبهت وتصبح شاحب وكأنك مصاب بالجفاف في جميع أنحاء جسدك.

هل كان علينا التعمق إلى هذا الحد في التفاصيل الصغيرة ؟ إلى حد يجعلك حزين بائس وأنت في عز سعادتك ومرحك فقط لأنك لاحظت نظرة أو حركة أحدهم  أو كلمة تعمقت بها كثيرًا، وحللتها وفصلتها رغم أنه كان بالإمكان التجاهل.. لكنك لم تستطيع.

لا تستطيع السيطرة على نفسك وكأن بداخلك جهاز دائم التشغيل فاقد السيطرة يتحكم بك ولا تتحكم به.. هل كنا مجبرين على أن ندقق على رفعة الإصبع؟ هل كنا مجبرين التدقيق على حركة اليد … كيفية السلام.. كيفية الجلوس.. كيفية الكلام.. هل كنا مجبرين أم مخيرين ؟!

وأغرب مافينا يا صديقي أننا ندقق على أشياء مختلفة أشياء لا يمكن أن يراها الآخرون مثلما نراها نحن فمعظم الناس يدققون على الملابس، والحقائب، بينما نحن ندقق على حركة الجسد على الابتسامة على طريقة الكلام وتحريك العينين واليدين وباختصار تدقق اكثر في الروح والجوهر نتساءل هل هو حزين أم سعيد؟

مرتاح أم لا ..؟ نحن طيبون للحد الذي نفكر في مشاعر غيرنا بينما في الواقع لا أحد يفكر في مشاعرنا .. ربما هذا عقابنا في الحياة إلا ينتبه ويشعر بنا أحد وأن نبقى وحيدون دائماً .. لأننا تعمقنا للحد الذي أصبح ينقلب علينا الأمر لأننا أفرطنا في التعمق و التدقيق.

ويظنون أنهم يعرفونك ويفهمونك جيداً ويعلمون ما تفكر به مخطئون لا يعلمون بأنك تعلم عنهم أشياء هم أنفسهم لا يعلمونها.. وأكثر ما يجعلك ترتاب إن ما شعرت به وحللته وفصلته صحيح حينها تشعر بالخوف من نفسك .. ومن مقابلة الآخرين خشية اكتشاف أشياء تفوق طاقتك تشعرك بأنك بطل خارق يملك موهبة سيئة جداً.. وتظن انك مختار بينما في الواقع لست إلا أنسان يشعر بعمق ويفكر بعمق بينما الآخرين يشعرون ويفكرون بسطحية..

سوف تكتشف في النهاية أن أكثر ما يميزك عن غيرك معرفتك لمن لايريدك ولمن يفضّل بقائك و من يفضّل رحيلك وأسوء ما يشعر به الإنسان أن يكون كتلة ثقيلة على قلب أحد.. ربما الأمر بهذه البساطة لأنه على طبيعت،ه وأجمل ما يكون المرء عليه.. أن يكون على طبيعته.. وتسأل نفسك في النهاية وتقول لماذا أشعر بكل شيء؟! هل لأنني تعمقت في الأمور بشكل كبير؟ هل أصبحت مشكلتنا الوحيدة التعمق في كل شيء.

إنصاف علي كونتا

مقالات سابقة للكاتب

24 تعليق على “التفاصيل الصغيرة

الانصاري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكاتبه الفاضله إنصاف في البدايه نرفع لك الايادي تقديرا واحترام واعجاب بهذه المقاله التى مهما اعدنا قرائتها مرات عديده نجد فيها من الابداع والنصح والتوجيه ما يثير الاعجاب ويطلق العنان للعقل ليسبح في فضاء معاني الكلمات الهادفه ابنتى لكل واحد منا تلسكوب خاص به منا من وفقه الله في تسليطه على الايجابيات عند الاخرين والبعض سلطه على تتبع العثرات ونقاط الضعف عند الاخرين لنشرها واشاعاتها ليقوض العلاقات ويهدمها بين افراد المجتمع ليجعل من نفسه ارشيف لحفظ عيوب الاخرين انساه شيطانه باننا لدينا جميع من نقاط الضعف ما الله بها عليم ولو سلط كل منا تلسكوبه على الاخر لفسدت الموده وانتشرت العداوة والبغضاء وتقطعت العلاقات وتمزقت ابنتى ابدعتى كثيرا حينما تسألتي لماذا لا نشاهد الاخرين كالانجم المضيئه في سمائنا نشاهدهم بعقولنا لتنير علاقتنا وتزدان ببريق وهجها ابنتى سعادتنا في الحياه ان نفكر في مشاعر من حولنا وان تكون محل اهتمامنا وان لا نغوص كثيرا الى الحد الذي يغرقنا في التفاصيل ليشغلنا عن انفسنا لان هناك فرق حينما تستمع لشخص يحدثك في امرا ما بين ان تفهم جيدا ما يقوله وبين ان تفكر بالاجابه فقط ابنتى الغاليه نتمنى ان يكون الاهتمام بالتفاصيل بالاعمال التى نقوم بها لان ذالك تدل على الدقه والجوده وهذا ما نسعى اليه للوصول الى درجه الاتقان وهذه الدرجه حثنا عليها رسول الامه صل الله عليه وسلم ومن جذور تراثنا الاسلامي لاهميتها لتغيير حياتنا للافضل الا اننا نفتقدها ابنتى اتفق معك بان لا يكون انبهارنا بالجمال الشكلي على حساب المضمون ولا الاهتمام بالمضمون يكون على حساب الجمال الشكلي فالتوازن مطلوب
بارك الله فيك فما كتبتيه يدل على عقلانيه متزنه هادئه وثقافه واسعه حينما تتحدث للجميع عبر مقالتها

غير معروف

جججمميييل جدًا ووصف دقيق لِحالنا .. بوركتِ أخيتي ♥️

إبراهيم يحيى أبوليلى

هذا المقال كتبته الكاتبة من اعماق الشعور وكأنها تصف صراع بين العقل والقلب ولا بد من أحدهما أن يتغلب على الاخر اذا نجد في وصفها ذلك الشعور المرهق والمجهد للنفس وفي النهاية نقول يجب على الإنسان أن لا يدقق كثيرا في التفاصيل الصغيرة في شؤون الناس ويحاول جهده ارضاء كل الأطراف وكما يقال إن إرضاء الناس غاية لا تدرك .. ..
واحيانا يسيطر الحزن على الإنسان ويحاول كبت حزنه وهذا أمر لا أرى أن من الحكمة الولوغ فيه ايتها الكاتبة إنصاف انت كاتبة واعدها واستشرف أن لك مستقبل واعد وباهر استمري فنحن ندعمك وهذا مقالك الاول اجد فيه من قوة التعبير ووصف خلجات النفس بما يجعلني اقول ان لديك موهبة يجب أن تزدهر حماك الله وكتب لك التوفيق والاستمرار وحقيقة أن اثنيت عليك فشهادتي فيك مجروحة بما انني عمك ولكن الحق يقال واقولها لكل كاتب وكاتبه ينشد أو تنشد الابداع ومقالك هذا ينم عن فكر متقد وتملكين ملكة الكتابة ماشاء الله تبارك الرحمن اتمنى لك التوفيق .

ابو احمد

ماشاء الله تبارك الله
نبارك لك نشئ هذا القلم إذ أن القلم لمن يتمسك به جيدا ثم يُطلِقه دون التحرر ،نتأمل بتفاؤل بأن القادم على هذا الجمال يزداد .
كوني بخير .

غير معروف

جمييييل جدا وبداية رائعة اتمنى لك التوفيق حبيبتي 💜💜

Manar Alghamdi

هل تعلمين يا صديقتي ان في كل تفصيل دقيق لديك موهبه اجعلي محور التلسكوب موجه اليكي سترين نجوم السماء في قلبك انتي كوكبي النجمي المشع الذي استدل به الطريق وسوف أكون لكي الجاذبية التي تتماسكي بها ..(استمري)🖤✨

سحآبة أمل

بوركت اناملك ايتها الكاتبه المبدعة
تمنياتي لك بمستقبل صحفي باهر

ghadeer

سلمت يداك والتوفيق كل التوفيق
وبداية رائعه وتمنياتي لك بالنجاح

غير معروف

حبيبي انصافي بدايه حلوه وجميله☹🖤🖤

غيداء هوساوي

ليتني اعلم بكل مافي قلبك لكي ازل مافي قلبك من حزن واترك مافي قلبك من فرح لي اجعلكي سعداً دايما 🖤✨

Sara.

مووهوبه فعلا موهوبه بأدق التفاصيلل افتخرر فيكي ياصاحبتي وبدايه حلللوهه واتمنى انها تستمرر ومن اعلى لاعلى يارببب💜💜💜.

حسنآء فجّاجي..~

حسناً ربما كان على الامر ان يكون هكذا لنكتشف ما لم يكتشفه الأخرون ،أي ربما هذا الشعور الذي نظنه نقمة قد كان هبة من الله لنلحظ تفاصيلاً صغيرة صغيرةً جداً لأننا إن لم نلحظها قد يكون وقعها مُضر للحد الذي يجعلك بائسة أكثر من بؤسك على هذه “التفاصيل الصغيرة” إني وبكل قواي العقلية أشكر الله علىَ هذه النقمة التي تحمل في طيّاتها نعمة” توأمي بوركِت أناملك وبوركت جهودك وتأكدي بأني أول داعميك “💜✨..

منال أكرم

صديقتي الغاليه فخورة بكي لأبعد الحدود ❤️❤️

SANAA ADNAN

كلمة مبدعه قليلة بداية جميلة
واصلي وبأذن الله حتوصلي
بالتوفيق صديقتي 🖤💗💗

Hala qabbani

انا فخووورةةة فيكككييي ربي يسعدك ووفقككك بدايه جميله زيك ❤❤❤❤❤❤😢😢✨

متعب الصعيدي

قلم رشيق خلفه فكر ناضح وعقل مثقف
موهبة اتوقع لها مستقبل باهر في عالم الأدب والثقافة
شكراً صحيفة غران منبر المواهب
ودعواتي الصادقة للكاتبة بالمزيد من التقدم والنجاح

رقيه كونتا

اختي المبدعه سلمت أناملك
فاح قلمكِ عبارات جميله وهادفه
نعم يجب ان نراقب تفاصيلنا الصغيره
وندع الخلق للخالق
نحن من سنُحاسب عليها
قال عز وجل ( وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا) صدق الله العظيم
اذاً فالنراقب انفسنا .

اصبتي فأبدعتي ❣️
استمررري 🌹

صافي

كلام جميل من القلب الى القلب
مبدعة ماشاء الله الى الامام يا صديقتي 💚

Arwa

إن الاتجاه الذي يبدأ مع التعلم سوف يكون من شأنِهِ أن يُحدد حياة المرء في المستقبل.

إلى الاعلى 🖤🍂’

Amoll Lola

ما شاء الله ربي يحفظك
كلمات منمقة ووصف رائع بالتوفيق دائما وابدا

اطياف المالكي

حبيبي الله يسعدك ويوفقك ياعيني صاحبتك ولا توقفي من جد انا مرا مبسوطه وفخوره بيك ياقلبي انتي والله يسعدك سعاده ما تفارقك 🖤🖤✨

إنصاف علي كونتا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب أن أشكر جميع الذين دعموني ودعوا لي وتركوا لي لمسة من تعليقهم النبيل عجزت الكلمات تعبّر عن مدى الجميل والامتنان الذي بدر منكم اتجاهي إن قلت شكراً فشكري لن يوفيكم، حقاً سعيتم فكان السعي مشكوراً، إن جفّ حبري عن التعبير يكتبكم قلب به صفاء الحب تعبيراً ..
أتمنى من الله عز وجل أن يعطيكم الصحة والعافية، شكراُ لكم على ما قدمتموه لي من أحاسيس نابعة من قلوبكم ودام الله عزكم ودام عطاؤكم .. نلتقي إن شاء الله في مقالي الثاني بإذن الله .. كل الحب والشكر والإمتنان .. دمتم سالمين.

حكاية حبي

روعة يااختي يوفقك ربي جمييييييييل جدا
(قادمك أحلى واحلى)

..........

كيف لذلك العمق الكائن بداخلك التحمل (رائعة ) بالمعنى الحقيقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *