نظام “باشر” بديلاً للدفتر في يد رجل المرور – تقرير مفصل

مدير عام الإدارة العامة للمرور :

نظام “باشر” يربط رجل المرور في الميدان الكترونياً مع المركز الوطني للمعلومات


 تم ضبط ١٥ ألف مخالفة منذ تطبيق النظام في المنطقة الشرقية قبل ٦ أشهر


مدير الأمن العام : الأجهزة الكفية الخاصة بنظام «باشر» مؤمنة ضد القرصنة الإلكترونية


 بدأت المملكة السعودية تطبيق نظام إلكتروني جديد لضبط المخالفات المرورية اطلقت عليه اسم “باشر” ودخل الخدمة منمنتصف العام الميلادي الحالي ٢٠١٤، كمشروع تجريبي بالمنطقتين الشرقية و الغربية،

وتتلخص طريقة عمل الجهاز خلال مباشرة الحوادث، إذ يسجل رجل المرور طريقة الحادثة، وبيانات السيارات، ثم يرسل التقرير إلى إدارة المرور إليكترونياً في نفس اللحظة ، حيث أن النظام مرتبط مباشرة مع مركز المعلومات بشكل إلكتروني ودون الحاجة لأي أوراق أو سجلات يدوية، في خطوة لتسريع إنجاز الاجراءات المرورية وفق أنظمة تقنية حديثة ومتطورة. فهو يربط النظام مباشرة بين رجال المرور في الميدان ومركز المعلومات الوطني.

20538_5370

ويقول العقيد محسن الزهراني المتحدث بإسم مرور المنطقة الشرقية “ إن رجل المرور يقوم بإدخال بيانات المركبة للتأكد من مطابقتها للبيانات المسجلة بالنظام ثم يتم تصوير لوحة المركبة. 


 العميد الدكتور علي الرشيدي :

من أهم المخالفات التي يضبطها (باشر) الوقوف الممنوع واستخدام الهاتف النقال اثناء القياده وعدم ربط حزام الامان


ونظام باشر يتم إستعماله حالياً أيضاً بالمنطقة الغربية تماماً مثل المنطقة الشرقية، حيث يقوم ضابط المرور بإستعمال جهاز إلكتروني يدوي لتسجيل المخالفة و التي يتم ارسالها لمركز المعلومات الوطني، ومن ثمة إشعار السائق بالمخالفة المحررة ضده.

مدير المرور بجدة اللواء واصل الله بن واصل الحربي قال أن شرطة المرور تخطط لإستعمال النظام بالبداية على طريق الملك عبدالعزيز، وتحديدا المخالفات المتعلقة بعرقلة السير والإلتفاف الخاطئ .

ومن حيث الحماية كشف مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج أن الأجهزة الكفية الخاصة بنظام «باشر» مؤمنة ضد القرصنة الإلكترونية، ومشفرة بحيث يصعب اختراقها، وترسل رسائل للمخالفين فور تحريرها .

واضاف المقبل إن عدد الأجهزة الموزعة على رجال المرور 130 جهازاً لرصد المخالفات، و30 جهازاً تختص بتقارير الحوادث، وبدأ العمل بها في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية. وأن الأجهزة التقنية الكفية الخاصة بضبط المخالفات تعتبر عهدة على رجل المرور، مشيراً إلى أنه تم توزيع 160 جهازاً للعمل بها في أربع مناطق ، مشيراً إلى أنه سيتم الاستغناء نهائياً عن المخالفات الصفراء نهاية شهر (أغسطس).

395932635059

 ومنذ تطبيق النظام في المنطقة الشرقية بلغ عدد المخالفات التي قام نظام الضبط المروري «باشر» برصدها في مدن حاضرة الدمام 15 ألف مخالفة.

واكد الناطق الرسمي للإدارة العامه للمرور بالمملكة العميد الدكتور علي الرشيدي ان المنطقة الشرقية من المناطق الرئيسة لتطبيق النظام وتم توزيع اجهزة النظام على الافراد لتطبيقها في حاضرة الدمام مشيرا الى ان نظام الضبط المروري “باشر” احد انظمة الضبط الالكتروني الجديدة ويهتم بضبط مجموعة من المخالفات تتمثل في الوقوف الممنوع واستخدام الهاتف النقال اثناء القياده وعدم ربط حزام الامان.

واشار العميد الرشيدي الى ان باشر يعد من الانظمة الحديثة والتي قضت على اجراءات الضبط الورقي تمهيدا لإتمام جميع خدمات المرور في المملكة.

واكد العميد الرشيدي بأن الاحصائية الاخيرة التي ظهر فيها عملية ضبط المخالفات تشير الى زيادة الوعي عند قائدي المركبات مضيفا أن المنطقة الشرقية من المناطق التي يرتفع فيها الوعي المروري.

256699043791

6 تعليق على “نظام “باشر” بديلاً للدفتر في يد رجل المرور – تقرير مفصل

احمد المرامحي

تقرير متعوب عليه كثيرررررررررررررررررررر
المفروض تكون تقاريركم صيفتنا الموقرة على هذا النمط
وهذه التقنية التي نشاهده اليوم بالاجهزة الامنية هي بمثابة بشارة للمواطن تقول له تمتع بوطن اكثر امان باذن الله

ابوملاك

شكرا فريق التحرير على هذا التقرير المتكامل والذي أوضح فيه كل اﻹستفسارات حول المشروع .. ويعتبر باشر نقله نوعيه في الخدمات التي تقدمها ادارة المرور

السحاب

التقرير ممتااااااز
لكن والله ياباشر هذا ياهو سلخ في ظهور الناس يصكك بالمخالفة وما ينفع بعدها واسطة .
والله ان هذا التطور اللي تبغونه انكم تدفعون ثمنه من جيوبكم.
واذكركم قدام شوي بس . انه حتوقف سيارتك بفلوس وتقضي حاجتك بفلوس. وان فلوسك ماراح تمسكها بيدك كله بطاقة وتروح كلها عن طريق سداد. والأيام طوال وحتشوفوا.

رولآ

حلو كثير هالنظام ، و لا حدا راح يمسك جواله وهو يسوق و هذا اللي نبغاه.

عبدالله الصبحي

يوجد تطور ملحوظ في استخدام التقنية
وهذا شي ممتاز
نتمنى نرى انعكاسه على تطور المجتمع ورقيه

مهند

استفسار رفعت مطالبه للتأمين وصارلي27يوم الحين كلمتهم امس طلب مني تقرير باشر احد يفيدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *