جولة تفقدية للأمير مشعل بن ماجد لمشروع مجمع الورش بعسفان

الأمير مشعل

المشروع سيكون مدينة صناعية نموذجية للورش والصناعات الخفيفة متكاملة الخدمات

وفق أحدث الأسس والمعايير التخطيطية والعمرانية

قام يوم أمس (الأربعاء) محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز بجولة تفقدية على مشروع مجمع الصناعات الخفيفة والورش الجديد بعسفان شمال محافظة جدة بحضور أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس، إن الأمر جدي والعمل على نقل جميع الورش سيتم في وقته حيث سيتم تهيئة المنطقة المتاخمة للمطار لتكون واجهه حضارية لجدة الجديدة.
 
وأعلن عن نقل 292 ورشة بحي النزهة قبالة مطار الملك عبدالعزيز بجدة إلى مجمع الورش الجديد بعسفان بعد اكتمال المشروع. وأشار إلى أنه لن يسمح ببقاء أي ورشة داخل مدينة جدة بل سيتم نقلها مشيراً إلى أن نزع ملكيات المباني السكنية بحي النزهة والمجاورة للورش سيتم البت فيه لاحقا.
 
وخلال الجولة استمع محافظ جدة لشرح عن مراحل وسير عمل المشروع وأوضح أن المشروع سيكون مدينة صناعية نموذجية للورش والصناعات الخفيفة، حيث ستكون متكاملة الخدمات وفق أحدث الأسس والمعايير التخطيطية والعمرانية، وأفضل الممارسات والتجارب المحلية والعالمية.
 
وتابع: المشروع واحد من جملة مشاريع صناعية حظيت بها محافظة جدة ويقام على مساحة 5 ملايين متر مربع، ومشروعات الصناعات الخفيفة والورش الصناعية الجديدة بعسفان ستكون جاهزة على ارض الواقع عام 2016م.
 
وأشار إلى أن مرحلة الشروع في المباني لمشروع الصناعات الخفيفة والورش الصناعية الجديدة بعسفان ستكون مع بداية شهر ابريل 2015م، مشددا على الالتزام بالخطة والجدول الزمني المتفق عليه.
 
ولفت الأمير مشعل بن ماجد إلى أن القائمين على المشروع عملوا على تقليص الفارق الزمني الناتج عن الصعوبات التي واجهت المشروع في الفترة الماضية وقاموا بإعداد خطة استراتيجية شاملة لتبدأ مرحلة البناء في شهر مارس 2015م قبل موعدها المقرر بشهر واحد مع دمج مرحلة المباني مع أعمال البنية التحتية في أن واحد لإنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن.
 
57745_28368
 
وقال أن المشروع سيكون إضافة حضارية وتنموية لمحافظة جدة ويتكون من العديد من المراكز والمعارض والورش الفردية عددها 20 مركز وورشة خدمات متكاملة إضافة إلى 16 معرض للسيارات وورش فردية بمختلف التخصصات وعددها 935 ورشة إلى جانب مساحات استثمارية متنوعة تقدر بحوالي 110000م2 مخصصة لإعمال الألمنيوم، النجارة، الحدادة، الموبليا وخلافه من الصناعات الخفيفة.
 
وشدد على أهمية مشروع الصناعات الخفيفة والورش الصناعية الجديدة وقال إن جدة ستشهد في المرحلة المقبلة تدشين مشروعات حضارية عملاقة ومنها مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد والذي سيكون معلما حضاريا وعالميا.
 
ولفت إلى أن مشروع الصناعات الخفيفة والورش الصناعية الجديدة بعسفان، لا تقل أهميته عن المشاريع الأخرى التي تحظى بها مدينة جدة، وهو واجهة مهمة لمطار الملك عبدالعزيز، الجديد.
 
واستمع محافظ جدة من القائمين على المشروع إلى تم إنجازه خلال فترة العمل حيث نجحت الشركة المنفذة للمشروع في تحقيق تقدم سريع بالعمل وبين انه سيعاود الزيارة بعد ثلاثة اشهر من الآن للوقوف على المستجدات.
 
من جانبه ثمن أمين جدة الدكتور هاني أبو راس زيارة المحافظ وأكد أن المشروع يستثمر من قبل القطاع الخاص على أراض حكومية في مدة محددة، مشيراً إلى أن ورش حي النزهة التي أوجدت منذ 30 عاما سيتم نقلها للاستفادة من المنطقة لتكون واجهة حضارية للقادمين من مطار الملك عبدالعزيز بجدة.
 
من جهته كشف بريك الصحفي مدير مشروع ورش عسفان، أن مشروع الورش شمال محافظة جدة في مرحلته الأولى، وسيكون افتتاحه تزامنا مع افتتاح مطار جدة الجديد متوقعاً أن يسع في مرحلته الأولى أكثر من 268 ورشة بمختلف الأصناف من ورش فردية وورش تتبع للوكالات وورش للصناعات الخفيفة، بالإضافة لجزء كبير منها للمستودعات، ومباني للمعارض والمحلات التجارية إضافة لشبكة مياه وهاتف وكهرباء ومساجد وحدائق ومجمع سكني للعاملين.
 
وأشار إلى أن شركة «أمسكو» تعمل في المشروع كمستثمر، وهي قائمة على تشغيله وتجهيزه، على مساحة 960 ألف مربع للمشروع في المرحلة الأولى، فيما مساحة المشروع بالكامل تبلغ أكثر من 5 ملايين متر مربع، مبيناً أن المراحل القادمة ستكون خلال السنوات القريبة القادمة.
 
يذكر أن مشروعات الصناعات الخفيفة والورش الصناعية الجديدة بعسفان، يعتبر من الخطوات التطويرية التي ستعطي محافظة جدة وجهاً مشرقاً نحو التطور والتقدم، ويربط المناطق العمرانية والمشروعات التنموية المحيطة المزمع تنفيذها في محافظة جدة. وسيعتمد المخطط الجديد على توزيع الاستعمالات بالمخطط لتحقيق مفهوم الوحدة الاقتصادية النمطية بما تحتويه من تنوع في الأنشطة والاستخدامات المتكاملة، مع وجود شبكة طرق طولية تتخللها مناطق الورش والأنشطة الصناعية موزعة في صورة مناطق مستقلة نخدم كل منها نوعية محددة من الورش كاملة الخدمات، مما سيسهّل عملية النقل والتخصيص، ويحقق الاستفادة الكاملة من الاستخدامات الموجودة بالمشروع ويسهّل عملية الإنشاء. 
 366812
 
 

تعليق واحد على “جولة تفقدية للأمير مشعل بن ماجد لمشروع مجمع الورش بعسفان

أبوسعود

لماذا لا تنقل مستودعات غران إلى هناك ؟
فكرة اتمنى أن تنفذ خاصة وأن المسافة قريبة
بل صناعية عسفان أقرب لجدة من غران
لا بأس أن تيقى عندنا المنطقة الصناعية بس يأخذون منها المستودعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *