شعبة اللغة العربية بمكتب تعليم شمال جدة “بنات” تحتفي بـ «اليوم العالمي للغة العربية»

عروسنا اليوم .. هي ابنة الضاد التي شمخت عزةً على مر الأزمان .. 
أطلت بألفاظٍ على سماء الدهر لتسحر منا الأذهان ..
ولها نفائس يعجز القلم عن عدها ويعجز اللسان ..
اختارها الله لكلامه، فحين تكلم جل وعز كانت هي من بين لغات العالم وعاء كلامه، صِيغت من ألفاظها رسالة السماء الخالدة لأهل الأرض فكان منها كتابًا معجزًا وقرآنًا يُتلى تتصدع منه الجبال وتنشق من عظمة لفظه الحجار.

عروسنا سحرٌ وبهاءٌ..
حبُها عقيدةٌ وإيمان 
والتخلي عنها هزيمةٌ وهوان
صدح ابن تيمية منافحًا عنها مرةً فقال :
(( من تكلم بغير العربية لغير حاجة فهي شعبة من شعب النفاق )) .

وفي لغة الشباب اليوم .. خطر يستدعي منا وقفة تأمل ومراجعة للنفس، فالابتعاد عن لغتنا العربية يعني الابتعاد عن هويتنا العربية ، ولأهمية مواجهة هذا الخطر اتخذ الاحتفاء (العربية والشباب) شعارًا له، وللقاء حلاوةٌ مع شعبة اللغة العربية بمكتب تعليم شمال جدة بنات، وقد حضر الحفل مديرة مكتب الشمال ورئيسة قسم اللغة العربية : حنان سالم الغامدي….. وثلة من مشرفات اللغة العربية المتقاعدات ومنسوبات مكتب الشمال، حيث تم تنظيم الاحتفالية بيوم اللغة العربية العالمي بهمة عالية وانتقاء دقيق بقيادة رئيسة شعبة اللغة العربية (سلمى عبده عباس) والتي أجابت عن الأسئلة المقدمة لها بما يلي:

ما الأهداف التي حققها برنامج الاحتفاء؟

 حرصنا من خلال الاحتفاء على تدعيم مكانة اللغة العربية كهوية دينية ووطنية ، واستثمار المناسبة في تعزيز استخدام الفصحى وحمايتها من العبث ، مع إمتاع الحاضرات بالشعر العربي الفصيح والإنشاد الراقي.

ماهي برامج الحفل؟

افتتح الحفل بالسلام الملكي، تلاهُ صوتٌ شجي عذب، لآياتٍ من كتاب الله الكريم، ثم الترحيب بالحاضرات بفقرة إنشادية قدمتها طالبات مدرسة الفنار.

كما تجلى الإبداع في تطويع أحرف لغة الجمال لنظم قصيدتين تعبران عن جمال اللغة العربية لتنمية الولاء لها نظمتهما بذوق راق الشاعرتان: لؤلؤة القرشي ، د . مريم القرشي   وتغنت بهما الطالبات المشاركات  من ابتدائية تحفيظ القرآن الكريم السابعة بقيادة الطالبة :رزان صالح حمدان آل مسعود. من متوسطة تق 11.

تلا ذلك كلمة هادفة عن محور الاحتفاء  (اللغة والشباب) للأستاذة : حليمة الطيب، تحدثت فيها عن قيمة اللغة العربية ومكانتها، وضرورة تعلُمها واستخدامها استخدامًا صحيحًا..

تُوّج الاحتفاء بأصبوحة راقية غاية في الجمال والإبداع..أدارتها باحتراف الأستاذة: منيرة صبيان العتيبي، باستضافة عمالقة اللغة العربية شاعرة الوزارة : عائشة عبدالرحمن الزهراني، التي أطربت مسامع الحضور بكلمات رائعة ومعبرة ، فاقت معنى الجمال.

كَمَا تشرف الحفل بحضور كاتبة “أوبريتات” الوطن الرائعة الأستاذة: لولوة عبدالله القرشي ، والشاعرة المتمكنة : أمل العدّاوي من معهد الأمل الأول. 

عقب ذلك قدمت كلمة قيمة هادفة شنفت لها آذان الحاضرات في يوم عرس لغتنا العربية.. من الشخصية الأولى للتحفيز.. مديرة مكتب شمال جدة بنات الأستاذة : أماني باعكضة، دعت فيها منسوبات التعليم من معلمات ومشرفات وطالبات إلى أن يكن حرزًا للعربية ومئرزًا لها بأن تكون كلٌ  قدوةً في ميدانها .. تنتفض غيرةً لكل من ينال من شرف اللغة العربية أو يمس سموها بأي صورة كانت.

كما ازدان الحفل بمشاركة شعبة التربية الفنية بمعرضٍ فني عرضت فيه لوحات تشكيلية تميزت بجمال الخط العربي.

اختتم الحفل بإعلان الفائزات في مسابقة اللغة العربية وتكريم المشاركات في فعاليات الاحتفاء.

4 تعليق على “شعبة اللغة العربية بمكتب تعليم شمال جدة “بنات” تحتفي بـ «اليوم العالمي للغة العربية»

المشرفة التربوية / دولة القرني

لغتي عربيتي
هُويتي عربية
لساني عربي
وحرفي عربي
فكيف لا أفاخر بك بين اللغات 💙💙

نادية علاّم

لغتي هويتي لغتي مصدر فخري

غير معروف

يكفيك فخرا يالغتي
ترتيل القاريء بالقرآن.
ب بيوت الشعر قد صغتي
اعذب كلماتك بالالحااااان.
…..✍
اخو المنيره

Fa7an

يكفيك فخرا يالغتي
ترتيل القاريء بالقرآن.
ب بيوت الشعر قد صغتي
اعذب كلماتك بالالحااااان.
…..✍
اخو المنيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *