أمير مكة يطلع على أعمال جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر

اطلع صاحب السمو الملكي الأمیر خالد الفیصل مستشار خادم الحرمین الشریفین أمیر منطقة مكة المكرمة رئیس مجلس أمناء أكادیمیة الشعر العربي بجامعة الطائف، على أعمال لجان جائزة الأمیر عبدالله الفیصل العالمیة للشعر العربي، وذلك خلال استقبال سموه في مقر الإمارة بجدة، مدیر الجامعة أمین الأكادیمیة الدكتور حسام زمان.

واستمع سمو الأمیر خالد الفیصل إلى شرح عن أعمال اللجان بعد إغلاق باب الترشیحات، وبدء مراحل الفرز، والتحكیم لإصدار القائمة القصیرة للمرشحین للفوز، تمھیداً لاختیار الفائزین بفروع الجائزة الثلاثة “التجربة الشعریة، والشعر المسرحي، والشعر المغنى”.

وبحسب الدكتور زمان، فقد تلقت الجائزة العدید من المشاركات من وزارات الثقافة العربیة وبعض الجامعات والمنظمات المتخصصة في الشأن الثقافي
والشعر العربي، إذ وصل عدد الدول المشاركة 11 دولة عربیة، وذلك في فروع المسابقة الثلاثة ، التي تبلغ القیمة الإجمالیة لجوائزھا ملیون ریال.

یُذكر أن أكادیمیة الشعر العربي بجامعة الطائف أطلقت في شھر نوفمبر الماضي جائزة الأمیر عبدالله الفیصل للشعر العربي بفروعھا الثلاثة المتمثلة في الشعر العربي، والشعر المسرحي، والشعر المغنى، وتستعد لإعلان الفائزین بجوائزھا، في 21 مارس المقبل، بالتزامن مع الاحتفال بیوم الشعر العالمي.

وتُعد الأكادیمیة مؤسسة متخصصة في تنمیة الشعر العربي الفصیح ودعمھا وتطویره، بتقدیر فحول الشعراء والمبرزین منھم، ودعم الموھوبین والناشدین، وتفعیل الأنشطة الشعریة والنقدیة، وتعزیز دور الشعر العربي الفصیح في ثقافتنا المعاصرة.

وبدأت الأكادیمیة في استقبال أسماء المرشحین للفوز بالجائزة في فروعھا الثلاثة، بعد مخاطبتھا أكثر من 190 جھة حكومیة وأھلیة في مختلف الدول العربیة، من بینھا 15 وزارة للثقافة، و17 ملحقیة ثقافیة عربیة معتمدة في المملكة، إلى جانب جمیع الجامعات السعودیة، وكبرى الجامعات العربیة، والمؤسسات الثقافیة والأندیة الأدبیة وبیوت الشعر وأكادیمیاتھا في السعودیة وخارجھا، والمؤسسات العربیة المعنیة بالمسرح، ودور الأوبرا وأكادیمیات الفنون الموسیقیة ومعاھدھا، والمؤسسات القائمة
على المھرجانات المسرحیة والغنائیة الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *