“عبد الحفيظ” كما عرفته..!

ليس ثمة ما هو أشد ألماً وحزناً على القلب من فقد الأحبة والأصدقاء، حين نواريهم الثرى، حيث المصير المحتوم للبشرية جمعاء، كما قال تعالى: ( كل نفس ذائقة الموت )، وما على المسلم إلا الصبر والرضى والاجتهاد في صلتهم بعد الوفاة بما ينفعهم من دعاءٍ وصدقة.

في يوم الخميس انتقلت روح الجار العزيز أبي عبد الواحد “عبدالحفيظ بن هاديء” من الحياة الدنيا إلى حياة البرزخ، بعد معاناة طويلة مع المرض أحسبه كان فيها صابراً محتسباً، فنسأل الله له الرحمة والمغفرة، وجعل ما أصابه كفارة له، وألهم ذويه الصبر والسلوان.

عبدالحفيظ بن هاديء علم والعلم لا يُعرّف!، فموقع عمله يرحمه الله جعل أهالي المحافظة بأسرها يعرفونه ويتعاملون معه بشكل مباشر وعن قرب، فقد كان صاحب استراحة “قهوة” كما كان يطلق عليها قديماً -واقعة على طريق الهجرة القديم الرابط بين مكة والمدينة عند ثنية غران/، يُقدم فيها الطعام والشراب للمسافرين على هذا الطريق، مما مكن أهالي المحافظة من التعرف عليه وعلى ما كان يمتاز به من حسن الخلق رحمه الله تعالى.

أما أنا فأعرفه معرفة أكثر خصوصية وأدق تفصيلا، حيث أني جاورته في حارة “الطينة” ما يقارب السنة، ثم جاورته بعدها في مخطط غران لأكثر من عقدين من الزمان، فهو من جماعة المسجد في الحيين، وله مساهمات في رفع الأذان، ولا زلت أذكر عبدالحفيظ وهو يقف برداءٍ يظلل به خطيب يوم العيد الشيخ حميد بن نصاح -رحمهما الله جميعاً-، وذلك أنه عند مصادفة العيد لفصل الصيف، والناس في ذلك الزمان لا يكتمل اجتماعهم للصلاة إلا وقد اعتلت الشمس واشتدت حرارتها، فيجتمع على الخطيب جهد القراءة وحرارة الشمس، عندها يكون الخطيب أحوج ما يكون للظل الذي تكفل به الفقيد رحمه الله.

وأيضاً عرفت أبا عبدالواحد “رحمه الله” من خلال علاقته بجدي الشيخ محمد صالح بن عبيد “رحمه الله”، حيث كان أبو عبد الواحد ضيفاً عزيزاً مكرماً عند زيارته لجدي بعد صلاة الجمعة، في علاقة أخوية يسودها المحبة والألفة والإحترام المتبادل بينهما، عليهما من الله الرحمة والمغفرة.

كما حظيت بمعرفة المغفور له “بإذن الله” والتعامل معه عندما كنت معلماً ومديراً لمدرسة موسى بن نصير الابتدائية، فقد كان رحمه الله في متابعة معي دائمة لأولاده وأحفاده، حريصٌ على تعليمهم وتقويم سلوكهم وتربيتهم التربية الصالحة النافعة.

لقد كان رحمه الله صاحب أسلوب مميز في تربية أبنائه، فهو من النوع الذي يجمع بين الشدة التي لا تصل إلى العنف وبين المرونه دون الضعف.

وأذكر له موقفاً طريفاً مع اثنين من أولاده كانا يساعدانه في عمله وهما في سن الطفولة، والأطفال كعادتهم عندما لا يريدون عمل شيء يتظاهرون بالمرض من أجل أن يسمح لهم آباؤهم بالبقاء في المنازل، وبمجرد مغادرة آبائهم يذهبون إلى اللعب مع أقرانهم، وفي أحد الأيام اتفق الأخوان بأن يوهما أباهما بأن لديهم ألم في البطن، ويقوما على حين غفلة من أبيهم بوضع الإصبع في الحلق ليُخرج كل واحد ما في بطنه، ولكن هذه الحيلة لم تنجح مع أبيهما “رحمه الله” ، فقال لهم: القيء علاجه الكي، فتجرأ أحدهما بالموافقة على كيّة المرقام مقابل لعب الكرة مع الأقران، وأما الآخر عندما رأى تألُّم أخيه قال: لقد شُفيت وعوفيت! سأبقى معك في العمل، وأما صاحب الكيّه فقد كانت له المرة الأولى والأخيرة في تحايله على أبيه.

رحمك الله أيها الجار العزيز، فنعم الجار أنت، ونعم المُحسن في تربية أبنائك، أسأل الله أن يجعلهم بارين لك بعد وفاتك. اللهم أرحم عبدالحفيظ برحمتك التي وسعت كل شيء، وأسكنه فسيح جناتك، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه.

يا رب ترحم ابن هادي

رحمه بها يدخل الجنات

واجعل صلاحك فالأولادي

يدعوا لأبوهم بعد ما مات

عبدالرحيم إبراهيم الصحفي

مقالات سابقة للكاتب

20 تعليق على ““عبد الحفيظ” كما عرفته..!

ابو فيصل

اللهم نوّر مرقده وعطر مشهده .. وَطيب مضجعه وآنس وحشته اللهم وأكرم نزله ووسع مدخله وجميع موتى المسلمين

د حمزة المغربي

نسأل الله تعالى أن يرحمه رحمة واسعة و أن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، و أن يلهم أهله و أبناءه و ذويه و محبّيه الصبر و السلوان و أن يعظم أجرهم و يحسن عزاءهم و إنّا لله و إنّا إليه راجعون

عبدالمحسن حميد الصحفي

قال الله تعالى( كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون ) 

لا حول والقوة الإ بالله ,,

(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ)

إنا لله وإنا اليه راجعون
اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه اللهم اكرم نزله ووسع مدخله وبدّله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من اهله اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم ثبته بالقول الثابت اللهم قه عذاب القبر وعذاب النار اللهم اظله بظلك يوم لاظل الا ظلك اللهم ادخله الجنة مع الابرار اللهم الهم اهله وذويه الصبر والسلوان اللهم لا تحرمهم اجره ولا تفتنهم بعده اللهم وارحم اموات المسلمين وارحمنا اذا ما صرنا إلى ما صاروا اليه اللهم انت القائل وقولك الحق (ادعوني استجب لكم) اللهم هذا الدعاء ومنك الاجابه انك على كل شئِ قدير

ابو خالد

رحم الله والدنا عبدالحفيظ رحمة واسعة. فقد كان هذا الرجل صديق لمعظم آبائنا واجدادنا. ويحمل ذكريات جميلة لهم. ويعتبر علم من اعلام قريتنا. ملم بعلم الانساب. عاصر اجيال عديدة. له معارف وصداقات مع معظم القبائل المحيطة بغران. نشكر اخينا ابو سامح على هذا المقال الجميل عن بعض سيرة ابو عبدالواحد. ونسأل الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع مغفرته ورحمته وان يسكنه فسيح جنته. وان يلهم اهله وابناؤه وذويه الصبر والسلوان. وانا لله وانا اليه راجعون.

أبو سعود

جزاك الله خيراً الله خير يا أباسامح
نعم الجار أنت
ونعم ما خطت يراعك
ذكرتنا بالفقيد وجعلتنا نترحم عليه وندعوا لهم
نسأل الله له المغفرة والرحمة ولجميع موتانا وموتى المسلمين

Abdulmajeed Obaid

مشكور أ. عبدالرحيم الله يجزاك الخير
الله يرحمه و يغفر له و يثبته عند السؤال

يحيى بن بخيت آل جبران

نسأل الله له الرحمة والمغفرة وان يسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعاً الصبر والسلوان رحمة الله عليك ياخالنا عبدالحفيظ رحمة واسعة

غير معروف

الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته اللهم آمين

غير معروف

كلام جميل ورائع من يعرف ابا عبدالواحد حتماً سوف يحبه

يحيى بن بخيت آل جبران

أسأل الله له الرحمة والمغفرة وان يسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعاً الصبر والسلوان رحمة الله عليك ياخالنا عبدالحفيظ

سامح أبو غسان

غفر الله لأبي عبدالواحد وأدخله فسيح جناته، لم أقابله يوماً قط إلا وقد كان طلق المحيا مبتسماً، لطيفٌ الكلام عفيف اللسان. فالله نسأل أن يرحمه رحمة واسعة، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

مبروك

رحمك الله أبانا الغالي رحمة واسعة وأدخلك فسيح جناته وأبدلك دارا خيرا من دارك إلى جنة الفردوس أبا محمد لن ننساك ولن ننسى عطفك علينا واحتواءك لنا إلى جنة الخلد أبامحمد إن شاء الله

محمد اليامي

الله يرحمه رحمه واسعه

محمد اليامي

الله يغفر لنا وله ويحسن عزا ذويه

حبر قلم

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله على كل حال الحمدلله والذي لايحمد على مكروه سواه
عبد الحفيظ بن هادي قاموس في الأدب والأخلاق
الكل ينهل من هذا القاموس ويقتبس الكثير
حيث قيل شهد له بحسن تربية أبناءه وتهذيب سلوكهم
وقيل في ذلك نحن نربي أبناءنا على تربية عبد الحفيظ
فهذا أب روحي للكثير من أبناء القبيله
فنحن نعزي أنفسنا في رحيل هذا الهرم الأبوي
بكل ماتحمله معاني الابوه
جزاك الله خير أبا سامح لأنك كنت المحفز لكي نكتب
عن هذا الرجل العظيم .

بقلم حبر قلم

غير معروف

رحلت ام محمد ومضي شهرين ورحل ابا عبدالواحد واشتدالالم والحزن علي القلب يأتي رمضان كل سنة علينا والاثنين معنا يضئ البيت لنا نور يأتي هذا السنة رمضان ونحن نفقد الاثنين معا بالهوا من الم اللهم ارحمهم واغفر لهم وادخلهم جنة الخلد يارب والهم ذويه الصبر يارب. جدي الغالي.

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، نسأل الله أن يرحمه يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان ويخلفهم خيرا (إنا لله وإنا إليه راجعون).
عرفت أبا عبدالواحد عندنا كنت طفلا صغيرًا وكان من أحب الناس إلى الأطفال لطبيعته اللينة المرحة والحنونة.
رحمك الله رحمة واسعة وبارك في ذريتك وجعلهم من الصالحين.

نور

اللهم أغفر له مغفرة واسعه من عندك وارحمه تحت ضل عرشك يوم لا ضل الا ضلك واسقه من حوض نبيك محمد واشفع له يآرب العالمين وأكرمه من واسع فضلك جنة الفردوس واصفح عنه الصفح الجميل ونور قبره ومثاواه ياكريم أني أسألك بأن تسخر له من يدعي له في ظهر الغيب عندك وان تكرمه كرماً واسعاً من فضلك يارحمان الدنيا ويارحيم الأخره

محمد مبارك مبروك البشري

الله يرحم جميع اموات المسلمين والمسلمات امين يارب

تركي عتيق معتوق المولد

اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة واجعل نفسه آمنة مطمئنة , اللهم اجعله في بطن القبر مطمئناً وعند قيام الأشهاد آمن ,اللهم اجعل عن يمينه نوراً حتى تبعثه آمناً مطمئناً في نورٍمن نورك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *