هيئة الأرصاد تطلق حملة التفتيش البيئي “1001” في منطقة مكة

تطلق الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تزامنًا مع أسبوع البيئة السعودي 2019م ، المرحلة الثانية من حملة التفتيش البيئي (1001) التي تستهدف المنشآت الصناعية والخدماتية بمنطقة مكة المكرمة ، سواء كانت داخل النطاق العمراني أو خارجه.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون البيئة الدكتور أحمد الأنصاري ، أن هذه الحملة تأتي بالتزامن مع الاحتفال بأسبوع البيئة ، وتستهدف تكثيف أعمال التفتيش البيئي ، ورفع درجة الالتزام البيئي والتوعية البيئية ، إلى جانب تطبيق النظام العام للبيئة ، وتطبيق آلية عمل التفتيش البيئي الإلكتروني ، والتدريب وتطوير القدرات ونقل المعرفة ، واستكمال المسح الشامل للمنشآت المستهدفة.

وأضاف الأنصاري ، أن برنامج التفتيش والتدقيق البيئي يستهدف رفع عدد المفتشين الميدانيين من 48 مفتشاً إلى 200 مفتش ومفتشة من الكوادر الوطنية من خلال العقد الحالي 2019م ، ورفع قدراتهم من خلال التدريب والتأهيل بعد التوظيف ، وقد وزعوا على جميع أنحاء المملكة ، بالإضافة إلى زيادة وتحديث تجهيزات فرق التفتيش من السيارات والأجهزة المحملة للتحاليل البيئية.

وأبان الأنصاري ، أن برنامج التفتيش والتدقيق البيئي ، مكن الهيئة من إنشاء قاعدة بيانات مفصلة للمنشآت؛ مما نتج عنها تصنيف المنشآت إلى صناعية وتنموية وزراعية وتعدينية ، ويتم تحديث البيانات بشكل دوري لاستخدامها في أعمال التفتيش البيئي.

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة نفذت حملات تفتيش بيئية نوعية ، استهدفت المنشآت ذات التأثير البيئي المحتمل داخل المدن الصناعية وخارجها ، إضافة إلى حملات تفتيش منتظمة ، فيما تتلقى بلاغات المخالفات البيئية على الرقم 988 وعلى مدار الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *