غران بين الواقع والمأمول

شارفت الان على سن 35سنة واناظر واقعنا اليومي فأجد الشخص الذي يقول كلمة الحق في هذه القرية شخص غير مرغوب فيه اما الاشخاص الذين يحبون الوجاهه والمسح على الجوخ والمديح مرغوب فيهم كما ان هناك اشخاص يبحثون عن المجد الشخصي على حساب اناس اخرين وقريتنا بالذات وأرى ان من هم بيدهم الحل والربط لايتفقون على رأي واحد للاسف فكم نحتاج الى الرأي الواحد والاتفاق عليه نحو النهضة بقريتنا وتعم الفائدة على الجميع فلست متشائم بقدر ماانا متفائل وكما اني الاحظ ان هناك محاباة للمحافظة ونسيان القرية في الخدمات فااحب ان اطرح بعض المقترحات التى اتمنى ان تجد من يقوم فيها واراها حقيقة على أرض الواقع وهي كالتالي:
1.صندوق مالي ويشارك فيه جميع ابناء القبيلة وكل من لديه بطاقة وطنية ويكون السهم للموظف بقيمة معينة والطالب بنصف قيمة السهم والعاطل بربع قيمة السهم.
2.تكون لجنة بهذا الخصوص من اعضاء من جميع فخوذ القبيلة ويتم تصويت لامين الصندوق.
3.يستفيد من هذا الصندوق الراغب في الزواج وظروفه صعبة سواء بالبناء او بتكاليف الزواج او الاثنين معا – الدية لاسمح الله -….الخ
3.تكون المساهمة شهرية.
4.اجتماع نصف سنوي لكافة ابناء القبيلة ولايتم حضور او استدعاء احد من غير القبيلة.
5.يتم اختيار شخص كفء لمراجعة جميع الوزرات والدوائر الحكومية للمطالبة باحتياج القرية واذا تطلب سفره ومراجعتة خارج جدة يتم حجز تذاكر واقامة فترة مراجعتة من الصندوق.
6.المطالبة برياض اطفال.
7.المطالبة بمستوصف ومستشفى يكون به جميع التخصصات.
8.مطالبة بلدية خليص بعمل مخطط جديد وتسريع ارقام الانتظار.
9.اي احتفال يكون باسم القبيلة وتكون هناك دعوات خطية باسم الصحاف ولاتكون الدعوة باسم اشخاص.
10.يتم تحديد منطقة للاحتفالات بالقرية.
11. مخاطبة المحكمة بالاستعجال باستخراج صكوك المنازل والتي مضى الدهر على معاملات سكان القرية وهي حبيسة الادراج بينما هناك مزارع استخرج لها صكوك بين عشية وضحاها!!!!!
واخيرا اتمنى ان تلاقي هالملاحظات اذان صاغية وواقعية وتنفذ على ارض الواقع في القريب العاجل ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

14 تعليق على “غران بين الواقع والمأمول

الصريح

أشكر القائمين على هالقناة لنشرهم المقال وعدم حذف أي كلمة كتبتها شكرا من القلب فالهم والهدف واحد نحو مستقبل قريتنا واهاليها .. وسوف اعلن عن اسمي بالكامل اذا نفذ 50% من تلك الملاحظات. واتمنى ان ارى ماكتبت واقعا بتظافر جهود الجميع.

azooz

هناك مواضيع لا تستحق النشر واعتب على الصحيفة نشرها.
من لديه اتهامات فليأت بالدليل،،

الصريح

احيانا الحقيقة تكون مره فلابد ان نتحدث بواقعية ولا نغطس رؤوسنا في التراب مثل النعامة ونقول كل شي تمام يافندم. .اما الادلة على الاتهامات فيبدوا انك عايش في كوكب اخر فالماضي مليء بالادلة وكل منا عيال قرية مثل مايقول المثل ويبدوا انك تنظر للامور بمنظور واحد وعين واحدة وفي عينك غباشة واشكر القناة مرة اخرى على النشر فالاعتراف بالخطأ ومعرفتة بداية التصحيح.

azooz

انت قلت ان الشخص الذي يقول كلمة الحق غير مرغوب فيه ، وانا اريد الدليل على هذا الكلام،
ولتكن اسم على مسمى يا اخ صريح.

الصريح

ابحث بنفسك ومن حولك فتجد الكثير من المجاملات تتغلب على الكثير والكثير في واقع القرية فكبار السن واهل العرف للاسف ليس لهم مكان في قاموسهم وانما من يقوم مقامهم هو من ابناء ابنائهم

بنت ذآك آلأمير

اهنيئك على صراحتك الواضحه اخ صريح ، و انا اايدك القول
فهناك الكثير من الامور التي تحتاجها القريه ، جزاك الله كل خير
تحياتي لك .

الصريح

شكرا عزيزتي على هذا الاطراء ويشهد الله انني مااردت الا الاصلاح ووضع اليد على الجرح ومكن الاخطاء لاصلاحها وتفاديها والنهوض بقريتنا فلن اغير انتقادي الصريح والهادف باذن الله دام هناك عقول تتفهم وصريحة وواقعية وتشهد بواقعنا الحالي ودمتي بخير وتحياتي للجميع

بنت ذآك آلأمير

الكل منا يا أخي يريد ان يرى قريته اجمل من كل القرى الاخرى ،
و علينا فقط الإقدام نحو هدفنا و اصلاح ما هو مزعج بالنسبه لنا نحن دون الإنصات
إلى العقول التي ينحصر تفكيرها على ذاتها فقط ، اتمنى من لهم شأن في هذا الامر
ان نرى منهم ما يرضينا و ينهض بقريتنا .

الصريح

أكيد عزيزتي فزمن عدم الانتقاد ولى وهاهو زمن الشفافية والانتقاد الهادف والبناء فلابد لشباب القرية ان يكون لهم كلمتهم وتواجدهم وقت الاحتفالات وطرح همومهم واحتياجاتهم دون التقليل بالموجود بل الى المزيد من النشاطات ومايشغل وقت فراغهم ومايعود عليهم بالنفع والفائدة

ايجابي

اخي الصريح
لتكن جزء من الحل لا جزء من المشكلة لا ان تطرح السلبيات وتنتظر من الاخرين حلها . كن ايجابيا انت وبادر .. واسهل شي ان يجلس الانسان ينتقد ولا يقدم شئ عمليا .
بعدين دعك من هذه العصبية نحن نتحدث عن قريتنا والتي تضم قبائل عده فما بلك تتحدث عن قبيلتك وتسقط الاخرين مع حبنا واعتزازنا بالصحاف … الا اننا نريد ان نخرج من هذه الدائرة الضيقة ونتحدث باسم غران اللي يجمعنا كلنا .

الصريح

هل تريديني ان اتحدث عن الايجابيات واترك تلك السلبيات وانه لايوجد سلبيات فاانا طرحت السلبيات من حس تركه الكثير منا وتطرقت لبعض الحلول على ان تنفذ وتطلب من جهات ذات الاختصاص خدمة لابائي واخواني وابنائي بقبيلتنا في قريتنا الطيبة ويبدوا انك ترى ماتطرقت له في مقالي شيء من الخيال وانه ليس موجود في ارض الواقع فكن واقعيا. اما انا لاانتقص من القبائل الاخرى فلهم كل الاحترام والتقدير فهم ضيوف لدينا بين اهلهم وذويهم. .فالقرية اسمها قرية غران =قبيلة الصحاف فلنتقدم للامام ولا نرجع للوراء فهي ليست عصبية قبلية كما تراها انت فالواجب اهل القرية هم من يتقدمون لا الاخرين ونجلس متفرجين.
فالانتقاد بداية التصحيح ووضع المجهر عليها لتعديل بعض السلبيات واصلاحها.

مصهلل

اخوي صريح باشا
كل المطالب التي ذكرتها تم طلبها في الماضي وكان من الصعب تحقيقها وتم الغاء الموضوع جملة وتفصيلا
لذلك لاتنتظر من مجتمع متفكك ان يصل الى ماتطمح اليه

ربما كلمة الحق احيانا لايرغب بها الكثيرون
ولكن الحقيقه نحن نقبع في مجتمع لايربطه ببعضه الا الاسم فقط
اين دور مشايخ القبيله
لو كان هناك امير لمشائخ القبيله بيده الحل والربط ليس بالقرار وانما بعمل اجتماع لهم وطرح المشكلات وايجاد الحلول لكنا بخير وحالنا افضل
ولكن للاسف كل شيخ مستقل بأهله واقاربه ومن هم تحت قيادته ولا يستطيع ان يبت في امر القبيله ككل
لذلك لن تقوم لنا قائمة الا اذا تغير الحال
تحياتي

الصريح

اختلف معك أخي الكريم بصعوبة تحقيق تلك المطالب ولانحكم من أول مرة بل نجتهد وأن تكون لدينا عزيمة نحو تحقيق الهدف واتفق معك بشأن نحن مجتمع متفكك نوعاً ما ، وأختلف معك بخصوص أمير للمشائخ =شيخ شمل اذا كان تعني فلا نحبذ ذلك ، فما هو حاصل هو مشيخة بالوراثة ولا نجد هناك تطوير في الاداء للاسف وانما على استحياء وانما مانبحث عنه منهم الا الختم فقط وورقة تعريف والمفترض تكون هناك اعادة هيكلة وطرق جديدة وجدية لهذا الامر وهو انتخابات وتصويت لمن يريد هالمشيخة وليس بالوراثة.

مصهلل

شيخ شمل هو الحل
والمجرب لا يجرب
نجح في كل القبائل كيف ماينجح عندنا
تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *