المخبأ والمظهر

ماهو المخبأ ؟ هو مايخفيه الإنسان في نفسه من حب وود نحو الآخرين وقد يكون محموداً أو مذموماً أو سيئاً.

والمظهر: هو مايظهره الإنسان نحو الآخرين من خلق جميل وحب للناس والحرص على مساعدتهم والوقوف معهم في كل الظروف بقدر استطاعته وجهده .

فيا حبذا لو كان الناس جميعهم يظهرون ما يخفونه في صدورهم ونفوسهم من خير للناس حتى يسهل التعامل معهم ويديم اﻻحترام والتقدير فيما بينهم ويقضوا حاجاتهم .

فما هو المخبأ الممدوح ؟ هو أن تظهر ما في نفسك من خير وحب لأخيك حتى يعلم مافي نفسك نحوه وهذا ما أشار إليه النبي ﷺ (إذا أحب أحدكم أخيه فليعلمه بذلك) ..

فلو أظهرت حبك لأخيك للجأ إليك في حالة وقوعه في ضائقة أو حرج ، وهذا مايقال عنه فلان ذو مخبأ حسن ، وأما السيء منه فهو فرحه بوقوع الإنسان في ضائقة أو مشكلة اوحرج وقد يزيد فيها أو يساعد في توسيعها مع العلم أنه لديه القدرة على المساعدة والبذل فيقال عنه أن مخبأه سيّء ، فيابخت من كان مخبأه ممدوحاً وظاهره حسن ، فمن اتصف بالمخبأ الممدوح فله الجزاء في الدنيا من مدح واحترام وتقدير ومنزلة رفيعة في المجتمع ، ويقصده الناس في الحاﻻت التى تتطلب الوقوف والمساعدة ويشار إليه بالبنان وله اﻷجر العظيم في اﻵخرة.

وأما من اتصف بالمخبأ السيء فإن صاحبه مذموماً ومكروهاً ومنبوذاً عند الناس ويتواصى الناس عليه بأن يجتنبوه ويتعاملوا معه بحذر شديد .. نسأل الله أن يجعلنا من أهل المخبأ الحسن ( والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه ) ( أحسن الناس أنفعهم للناس ).

 

عبدربه المغربي

مقالات سابقة للكاتب

تعليق واحد على “المخبأ والمظهر

محمد مبارك مبروك البشري

الله يصلح القلوب والنيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *