مثلث الشمال

شمال منطقة مكة المكرمة تقع ثلاث مدن كبيرة تشكل المثلث الشمالي للمنطقة وهي (ذهبان وخليص ورابغ) تلك المدن الثلاث وبرغم كبر مساحتها الجغرافية وعدد سكانها الكبير إلا انها تفتقد للكثير من الخدمات التنموية التي تمس في المقام الأول خدمة المواطن ساكن تلك المدن برغم من موقعها الجغرافي المهم حيث تقع على طرق رئيسية تربط المدينتين المقدستين شمالاً وجنوباً، ولا بد للحاج او المعتمر والزائر أن يمر على واحدة من تلك المدن على الأقل في طريقه للحرمين الشريفين وكذلك قربها من البحر الأحمر ومطار جده الدولي.

الا أن تلك المدن الثلاث لم تجد كثيراً من الاهتمام من المسئولين في المنطقة لأسباب عدة أهمها هو اتساع الرقعة الجغرافية لمنطقة مكة المكرمة واحتوائها على العديد من المدن الكبيرة جداً مثل مكة المكرمة وجدة والطائف والتي تمثل كل مدينة من وجهة نظري منطقة بحد ذاتها ،وكذلك بأن مسئولي المنطقة يكفيهم عمل الحج السنوي الذي يستنزف جهود كثيراً من المسئولين بالمنطقة.
كل ذلك ربما تكون مبررات منطقية يعتبرها المواطن عذراً مقبولا لانشغال المسؤول عن خدمات مدنهم الأخرى وبما أن هذا قدرهم كون الله عزوجل منحهم جوار بيته العتيق وهذا شرفاً لا يوازيه شرف ،وما ذكرته سابقاً هي أعذار يسوقها المواطنين لكل من يسألهم عن تردي الخدمات بمدنهم .

نعم نصبر ونحتسب في سبيل أن تصب الجهود في خدمة الحجيج إكراماً لضيوف الرحمن ،ولكن حتى تكون مدن شمال المنطقة مواكبة لتطور المدن الكبيرة أرى من وجهة نظري نقل بعض المشاريع العملاقة التي تخدم الجميع الى المدن الثلاث لقربها من مدينة جده مثلاً :
١- ينقل مطار جده الى مدينة رابغ بالقرب من محطة القطار وميقات الجحفة وميناء الملوك بالمدينة الاقتصادية وبذلك يخفف من إزدحام مدينة جده ويساهم في تنمية مدينة رابغ .
٢- تنقل جامعة جده بجميع فروعها وأقسامها لمدينة خليص وهي التي لا تبعد عن شمال جده سوى عشرات الكيلو مترات وبذلك تخفيف لأزدحام مدينة جده والمساهمة في تنمية وأزدهار مدينة خليص .
٣- نقل المستشفى التخصصي المزمع إقامته شمال مطار جده حالياً الى مدينة ذهبان القريبة جداً من المطار الحالي وبذلك نساهم في حركة عمرانية وتجارية بذهبان .
تلك بعض الأمثلة لبعض المشاريع المهمة التي لو تم نقلها من مدينة جدة الى مدن الشمال بالمنطقة لغيرت كثيراً من تركيب المدن السكاني وتساعد بتخفيف الضغط عن مدينة جده ،والله نسأله التوفيق لأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل ولجميع مسؤولي المنطقه .

مقالات سابقة للكاتب

3 تعليق على “مثلث الشمال

ابوسفيان

شكراً ابو فيصل علي اهتمامك ونضرتك الشامخة

احمد الزبالي

شكراً لك أستاذ فهد على هذا المقال ، رؤية رائعة وحلول ربما لو أخذ بها المسئولين لأصبح واقع مدن مثلث الشمال أفضل مما هو عليه الآن ..

سالم الشيخ

استاذ فهد.
ماذكرته صحيح
بس ماتوافقني ان الديار من أهلها كما يقولوا
وان كان عسفان قلبت وعكست الوضع فان رئيس بلديتها آل مخلص . رجل بالف فكر وتخطيط وبعد نظر فرسم لوحة لعسفان كأنما يرسم وعلى شاطئ البحر فأبدع إذا رسم وأتقن حين عمل وانجز بعد ما وعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *