مساء اليوم .. المساندة يعقدون لقاءهم الاجتماعي الأول

يعقد المساندة (من الصحاف) مساء اليوم الخميس ١٤٣٦/٦/٦هـ لقاءً اجتماعياً هو الأول من نوعه في فكرته وبرنامجه حيث وجه كبار أعيان المساندة دعوة إلى أبناء عمومتهم لعقد لقاء خاص بالفخذ باستراحة الشيخ سعد بن إبراهيم الصحفي بمزرعته بغران. وسوف يبدأ اللقاء من بعد صلاة العصر بأنشطة رياضية حتى صلاة المغرب ومن بعد المغرب حتى العشاء نشاط ثقافي وبعد صلاة العشاء يبدأ البرنامج الخطابي الذي سيتخلله كلمات وقصائد شعرية ومشاركات مفتوحة وطرح لبعض الآراء والأفكار والمقترحات للمناقشة واتخاذ القرارات حيالها بما يعود بالنفع على المجتمع وعلى فئة الشباب بصفة خاصة.

10 تعليق على “مساء اليوم .. المساندة يعقدون لقاءهم الاجتماعي الأول

.هاني الصحفي ابو نافع

بالتوفيق الهم جميعا

ابو وائل

فكره ممتازة لتوثيق العلاقات بين أبناء العمومة نسال الله لهم التوفيق والسداد

ابومعاذ

اجتماع مبارك وموفق بإذن الله
وان شاءالله يكون منه المحبة والألفة
والاجتماع على كلمة سوا ودعم وسند
لجمع الكلمة ووحدة القبيلة والتي هي
لبنة من بناء المجتمع ووحدة الامة
واطرح هنا مقدمة وتسائلات
[ الصحاف القبيلة الأم ]
وتتفرع الى ( ذوي حسن ، النواجعة ، العلابية ، السوالم ، الهروش )
خمسة افرع ويتفرعون الى :
ذوي حسن ( ذوي سير ، ذوي محيا ، الرواجحة ، المساندة )
النواجعة. ( ذوي عويض ، الفضول ، الهدابية ، الرواشدة ، الطوافين ، ذوي سعدي ، ذوي سلمي ، الصقاعنه )
العلابية ( ذوي عاطي ، ذوي بريك ذوي قطله ، ذوي علابي ، النوافعة ، ذوي محمد )
السوالم ( ذوي حميد ، ذوي نصاح ، ذوي عبيد ، ذوي جحيش ، ذوي مزلم )
الهروش ( ذوي محمد ، ذوي سعد ، ذوي مرشد )
وقد يفوتني ذكر بعض العائلات ولكن هذا ماادركته في هذه العجالة وليعذرني من نسيت ذكره

ولكن مااردت ان أصل اليه هو:
هل كانت الدعوة للاختصار في الزواجات هي بداية لتفرق القبيلة لبيوت وعائلات شتى ؟
هل يكون الحال بعد اجتماع دام لسنوات جاء بعد تفرق في حواير العودة لتقوقع والتفرقه من جديد ؟
هل دور المعرفين هو جمع القبيلة على كلمة سواء ام العودة الى التحزب القديم ؟
هل الدعوة للحد من الاسراف قد تم تغليفها بطابع الدين لتحقيق رغبات فئة معينة من الناس ؟
هل تم توظيف الخطاب الديني للانتصار لرأي قلة من افراد القبيلة ؟!
هل الصحيفة التي تحمل هذا الرمز هي لجمع القبيلة ام ان منبرها استقل لخدمة رأي معين ؟
اسئلة تحتاج الى اجابات
ولعلنا نجد الاجابة من صحيفتنا الغراء
واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا
وفق الله الجميع

أبو سعود

فكرة ممتازة اتمنى تطبيقها من قبل الآخرين
وشكراً للأخ رجاء

مع الجماعة

أخي الكريم
ان هذه الأسر والعوائل لها اجتماعاتها من قبل ومن بعد وليس الأمر بجديد
ولو اعتبرنا انها من باب تفرقة القبيلة وووو
لاعتبرنا التحزب بالاستراحات زرفات ووحدانا والسهر بها الى الصباح . حتى ممن هم قدوة بالمجتمع ونظن بهم الخير وهم كذلك لاعتبرناه نوع من انواع التفرقة والتقوقع حول مرابض الأبل بقصد التزود من منافعها الشتى وترك الجماعة والقبيلة
ماهذه الاسقاطات ياقوم . ليس هكذا تورد الابل يا ابا معاذ. الأمر ﻻ يتعدى اجتماع عائلي وابنا عمومة يجتمعون في قروبات واستراحات بحكم القرابة التي تجمع بينهم ليس الا. اما القبيلة فهم ولله الحمد صفا واحد نجدهم اليوم واصحاب كلمة ولحمة والواجب والحكمة ان نكون معهم ومع من رضينا ان نصلي خلفهم ونأتم بإمامتهم . وﻻ اريد ان اقول أن من خرج من هذا الصف هو من يريد يشق عصا القبيلة . وﻻ يستجيب . لقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاً وﻻ تفرقوا)
ومعذرة فمثلكم من يقبل النقد ويسمع له وما اردنا الا الإصلاح والحق فإن اصبنا فالحمد لله وان اخطأنا فاستغفر الله

ابو حسين

وانت يا ابا معاذ الى اي شي تنتمي

الحمد لله على نعمة العقل

محمد الصحفي

كان الله في عونك يا رجاء :)
أخي فواز بارك الله فيك حول سؤالك
هل الدعوة للحد من الاسراف قد تم تغليفها بطابع الدين لتحقيق رغبات فئة معينة من الناس ؟
أي فئة ؟
كبار القبيلة وشيوخها أيدوا وباركوا هذه الدعوة
ماذا تقول في الأستاذ الشيخ عبدالرحيم والشيخ نافع والدكتور علي والشيخ حميدان والشيخ مرزوق وغيرهم من الفضلاء
هل هؤلاء مجرد فئة (عادية) من الناس؟
حبذا لو نتحلى بالثقل والروية ولا تأخذنا الفزعة لفلان وعلان أو لا يأخذنا كرهنا لفلان أو علان على عدم العدل.
[ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون]

ابومعاذ

الاخوة الكرام
كلنا نبارك مثل هذه الاجتماعات ونؤيدها
وندعوا لهم بالتوفيق لانها في النهاية تؤدي
الى اجتماع القبيلة ووحدتها
ولم نتطرق للاجتماع من قريب او بعيد الا بكل خير
فهم ابناء عمومة ولنا بهم قرابة ورحم
وارجوا ان لايؤخذ شطر القول ويترك أخرها
لايكون فهم بعض الاخوة المعلقين كمن يقرأ
الآية ( لاتقربوا الصلاة ) ويقف
بل يكمل الآية ليتحقق له معناها
تحياتي وتقديري للجميع وعفى الله عمن اساء
بتلميح اوتصريح والله الموفق

ابو حاتم

الى ابو معاذ مع التحيه
هل يؤدي اجتماع فخذ من القبيله الى تفرقة قبيلة كامله ؟
ليس من المعقول هذا ٠٠ بل العكس صحيح يا اخي
اما الخطاب الديني الذي تتحدث عنه لم نبداء به بل بدانا بذكر لله
فإذا كنت غير مؤيد لهذه الاجتماعات فأنصحك بزيارة أقرباءك اولا منزل منزل لاني اثق تماما لو تم عرض لك شاب من أبناء عمك لما عرفته ٠
وشكرا

أحبكم في الله

يا أحبابي الدعوة كلها صلة رحم وتعارف ووناسة وتغيير جو وتأكيد محبة فقط لا غير .. والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *