الجمارك تطلاق نظام إلكتروني يسمح بفسح البضائع في 24 ساعة

أبلغ “الاقتصادية” عبد المحسن الشنيفي؛ مدير عام الإدارة العامة للقيود والتعريفة الجمركية في مصلحة الجمارك، أن المصلحة أطلقت النظام الإلكتروني لتعهدات بعدم التصرف، الذي سيكون بديلا للإجراءات الورقية المتبعة منذ سنوات. حث الشنيفي المستوردين والمصدرين للاستفادة من التسهيلات الجديدة التي تقدمها المصلحة للفسح أكثر من 500 ألف صنف جديد، والتي ستسهم في تقليص مدة الفسح إلى يوم واحد.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها لجنة المخلصين الجمركيين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، بحضور محمد المحمادي مساعد مدير عام جمرك ميناء جدة الإسلامي، ومازن كتبي مدير قطاع الأعمال في غرفة جدة، وإبراهيم العقيلي رئيس لجنة المخلصين، وعدد كبير من المخلصين الجمركيين وأصحاب الأعمال والمستوردين. وأكد توجه المصلحة إلى تقديم خدمة متطورة ومتكاملة، من خلال تحقيق التوازن بين تسهيل حركة التجارة ومنع دخول وخروج الممنوع من خلال شبكة الربط الآلي.

وعن التسهيلات الجمركية الجديدة، قال الشنيفي إن الجمارك مقبلة على نقلة نوعية كبيرة، في ظل الإجراءات العديدة التي تركز على سرعة فسح الإرساليات الصادرة والواردة، إضافة إلى الإسراع في استكمال الربط إلكترونيًا بهدف تقليص مدة الفسح لتصل إلى يوم واحد مقابل 14 يوما في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن مصلحة الجمارك لديها الاستعداد لدراسة كل الاقتراحات التي من الممكن أن تساهم في تعزيز الحركة الملاحية في الموانئ السعودية.

ولفت إلى أن الجمارك تسعى لتقديم خدمة جمركية متطورة، من خلال تحقيق التوازن بين تسهيل حركة التجارة ومنع دخول وخروج الممنوع حيث تعمل مصلحة الجمارك مع كل القطاعات الحكومية والخاصة لتسهيل الإجراءات، من خلال شبكة ربط آلي متميز، والهدف اختصار كل الإجراءات إلى أقل وقت ممكن. وأوضح أن المصلحة أجرت دراسة موسعة حول آليات اختصار الوقت لتعزيز المصالح للتجار وكذلك المستهلكين، مبينا أن المملكة حريصة على الاستفادة من الخبرات الدولية، مما أوجد ربطا آليا مع عدد من الدول المجاورة كدول مجلس التعاون الخليجي والأردن وذلك لإنهاء بعض الإجراءات الجمركية بأسرع وقت ممكن. ولفت إلى أن الجمارك طبقت مشروع النافذة الواحدة، حيث يمكن للمخلص الجمركي أن ينهي إجراءاته في مكان واحد، بدلا من التنقل من مكان إلى آخر كما كان في وقت سابق، موضحا أن الجمارك قامت بإيجاد أجهزة حديثة بحيث تختصر عملية الإنجاز من خلال 123 جهازا ثابتا ومتحركا للحاويات، و86 جهازا لكشف المواد المشعة، هذا فضلا عن استخدام الوسائل الحية في المنافذ. من جانبه، أكد لـ “الاقتصادية”، إبراهيم العقيلي رئيس لجنة المخلصين الجمركيين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها مصلحة الجمارك، ستساهم في تقليص فترات الفسح للبضائع، وسرعة خروج البضائع من الموانئ إلى مستودعات التجار والمستوردين.

وأشار إلى أن خطوات الجمارك خلال الفترات الماضية، والتنظيمات الجديدة الخاصة بتعهدات عدم التصرف، وإرسال النتائج عبر الـ sms، ساهم في إيصال المعلومة حول النتائج للمستوردين في أوقات قياسية، واختصرت معها الوقت والجهد في سبيل سرعة إنهاء الإجراءات.

وبين رئيس لجنة المخلصين الجمركيين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن الجمارك لديها العديد من الخطوات التطويرية في الفترات المقبلة، وفي حال تفعيل تلك الخطوات والإجراءات سنتجاوز العديد من المعوقات التي تواجه عمليات الاستيراد للبضائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *