صحيفة غراس ترافق “الغانمي” في رحلة استكشافية لحصن تاريخي بخليص

رافقت عدسة صحيفة غراس الإلكترونية الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي ، في رحلة استكشافية لحصن في خليص ورد ذكره عند بعض المؤرخين والمهتمين بالآثار والمعالم السياحية.

وقال الشيخ الغانمي أن المؤرخ “ابن جبير” في رحلته للحج سنة ٥٧٩ ذكر “أن خليص حصن في قمة جبل وآخر في البسيط- وهي الأرض المنبسطة- وهو خرب” قد تهدم وتساقط أركانه ، وهو يقع في الشمال الغربي من حصن خليص إلى الشرق من حي العزيزية الآن وغربيه يقع سوق خليص القديم.

ودعا الغانمي وزارة السياحة للحضور وزيارة الموقع والتأكد والتحقق منه للحفاظ على هذا الأثر التاريخي .

يذكر أن الشيخ الغانمي من المهتمين بالآثار والمعالم السياحية بمحافظة خليص.

8 تعليق على “صحيفة غراس ترافق “الغانمي” في رحلة استكشافية لحصن تاريخي بخليص

د. حمزة المغربي

جهد موفق و مبارك و نشكر للشيخ عبد الغالب الغانمي و الأستاذ أحمد الصحفي هذا الاهتمام من متابعة الآثار، و أقترح كي تكتمل الفائدة أن يتم التنسيق مع اللجنة المعنية بالسياحة و الآثار (من خلال المجلس الاستشاري بالمحافظة) كي ترصد لنا و توثّق هذه الآثار بعد التمحيص و المحافظة عليها و الحيلولة دون اندثارها، و للعلم ليس بعيداً عن هذا المكان كانت توجد معالم لما يعرف بالدّور – شمال حي العزيزية- و هو عبارة عن سوق خليص القديم قبل إنشاء سوق خليص الحالي و مكون من عدّة دكاكين و مسجد (كلّها مبنية من الحجارة) و كان على مجرى عين خليص (عين أبي بزيع) و للأسف لم يعد لهذا السوق أثر، حيث أزيل بكامله مع أنّنا قمنا بتصويره في جولة استطلاعية للآثار في المحافظة منذ حوالي عشرة أعوام. فآمل تضافر الجهود بين البلدية و الجهات المعنية بالآثار و تحت إشراف المحافظة للعناية بهذه الآثار.

غير معروف

ياليت مثل هذه الآثار يتم الحفاظ عليها حتى لا تندثر وتذهب كما ذهب غيرها
شكرا ياشيخ عبدالغالب الغانمي وبيض الله وجهك
وهذا هو التوثيق الصحيح
وشكرا صحيفة غراس

أحمد بن مهنا

اهتمام الشيخ عبدالغالب بهذا الأمر يقدر له ، وأضم صوتي لصوته نداءً لوزارةالسياحة لحفظ المواقع الأثرية في محافظة خليص لتكون أحد مقومات السياحة في محافظتنا .
وتحية للشيخ عبدالغالب .

محمد صامل الصبحي

أتصور أن توثيق هذه الأثر الذي عرضه الشيخ عبدالغالب الغانمي وغيره من المواقع الأثرية في غاية الأهمية ، ومن الضرورة بمكان سرعة التأكد منها وفق الأساليب التي تتبعها هيئة السياحة ، لأن التأخير يعني فقدان معالمها وربما اندثار بعضها بصورة كاملة لشدة تأثير عوامل التعرية عليها . التقرير رائع جداً ، وياليت تتابعون بقية المعالم الأخرى بالمحافظة بتغطيات صحفية مماثلة .

أنور عبدالعليم الشيخ

اضم صوتي لصوت الشيخ عبدالغالب ويجب من المجلس السياحي بالمحافظة رفع لوزارة السياحة ليتم حصر جميع الاثار بخليص ويتم عمل مسار سياحي

عوض البلادي

كل الشكر والاحترام لشيخ الشمل المثقف عبدالفالب على اهتمامه بمثل هذه المعالم الاثرية.ليثري ثقافة الاثارالتاريخية.والماضي في مافظة خليص ليطلع شباب المستقبل عليها وايضا اثزاء لوزارة السياحة وادرك ان الشيخ.لديه ايضا الكثير من المعلومات التي تخص المحافظة..والجميع في محافظة خليص يضمون اصواتهم.له.ولايسعنا الا نشكر الاستاذ عبدالفالب.على مايقدمه وعلينا ان نتكاتف معه ونذعمه.قي الرفع للمخ نصين بهذاالنراث العريق..جهود مباركةواخلاص.من الشيخ رحم.الله والديه

غير معروف

شكرا كثير وفقك الله اين البلديه لتحافظ علي هاذه المعالم الى حين استلامها من قبل هيئه السياحه

غير معروف

وماذا عن جبل جمدان لماذا لايضاء ليلا ويكون معلم بارز لكل من زار المحافظه جبل ضرب رسولنا الكريم مثال وحديث صحيح عنه تراث ديني لابد من الاهتمام فيه تيمنن بجبل احد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *