غلاء الأعلاف يرفع أسعار المواشي المحلية واستيراد ٢ مليون رأس للحج

تذمر مواطنون من إرتفاع أسعار الأغنام مع إقتراب عيد الأضحى ، مطالبين الجهات المعنية بوضع حلول جذرية تضمن خفض الأسعار وعدم التلاعب فيها.
وبينما عزا تجار المواشي الغلاء إلى إرتفاع أسعار الأعلاف والحبوب “الشعير“، انتقد عدد منهم صمت القائمين على صوامع الغلال بعد أن سجل كيس الأعلاف المركب زيادة قدرها أربعة ريالات ، بينما قفز سعر البرسيم إلى 35 ريالا، حسب قولهم.

وذكر سلامة الرفاعي لـ”الوطن” أن أسعار الأضاحي تشهد إرتفاعا ملحوظا نتيجة إرتفاع الأعلاف وكثرة الطلب مع قلة المعروض، مطالبا الجهات المعنية بوضع حلول جذرية لخفض أسعار الأعلاف وبخاصة البرسيم وعدم التلاعب فيها.
من جهته ، أوضح أحد مربي الأغنام سعيد الجهني أن أصحاب الأغنام والإبل بالمدينة يواجهون صعوبات بسبب إنحسار سقوط الأمطار على الساحل الغربي وتراجع معدلاتها خلال السنوات العشر الأخيرة، مما أدى إلى قلة المراعي الطبيعية وجفاف آبار تخزين المياه التي يعتمد عليها أهل المواشي طوال العام.

وتوقع مربو المواشي أن يتراوح سعر “النجدي” ما بين 1800 إلى 2500 ريال، و”النعيمي” بين 1300 إلى 2200 ريال، و “السواكني” الذي يعد الأقل طلبا ما بين 900 إلى 1500 ريال، و”البربري” ما بين 650 إلى 1000 ريال.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية بالمدينة المنورة المهندس حمود الحربي إن صوامع الغلال رفعت سعر كيس العلف المركب إلى “أربعة ريالات” ، موضحا أن الطاقة الإنتاجية من أعلاف الماشية لا تغطي حجم الطلب ، مشيرا إلى أن تزايد أعداد الثروة الحيوانية خاصة الإبل التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الأعلاف على حساب الماشية من الضأن والماعز ، من أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف.
وأضاف كان من الضروري زراعة أعلاف من نباتات البيئة المحلية الصحراوية كبدائل لمنع زراعة الأعلاف التي تستهلك المياه بشراهة.

من جهة أخرى، كشف رئيس لجنة المواشي بغرفة جدة سليمان الجابري أن عدد المواشي المستوردة خلال موسم الحج وعيد الأضحى يصل إلى مليوني رأس ، مشيرا في حديثه إلى “الوطن” إلى أن هذا الحجم سيسهم في إستقرار أسعار المواشي خلال موسم الحج وعيد الأضحى ، وقال وصول شحنات كبيرة من اللحوم الحية إلى ميناء جدة الإسلامي سيسهم في إستقرار الأسعار طوال موسم الحج وخلال أيام عيد الأضحى المبارك، وأسعار الأغنام المستوردة ستبقى عند مستوى العام الماضي، ولن تشهد أي ارتفاعات بعد أن باتت متوافرة بكميات كبيرة في جميع مناطق المملكة ومنطقة مكة المكرمة خصوصا.

وأكد الجابري أن المواشي المستوردة بدأ وصولها إلى ميناء جدة منذ منتصف شوال الماضي، لافتا إلى أنها ستتواصل حتى التاسع من ذي الحجة المقبل ، وأشار بلهجة تطمينية إلى أن أسعار الأغنام المستوردة ستكون في متناول جميع المواطنين وحجاج بيت الله الحرام . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *