بالصور .. “الكسوة السلمانية” الأولى للكعبة المشرفة

إكتست الكعبة المشرفة اليوم الأربعاء ، التاسع من ذي الحجة ثوبها الجديد ، حيث جرت العادة على تغيير كسوة الكعبة سنوياً في مثل هذا اليوم ، حين يقف الحجاج بصعيد عرفات الطاهر.

حيث يبلغ إرتفاع الثوب المصنوع من الحرير الطبيعي الخاص 14 متراً وعرض 47 متراً ، وهو يتكون من 16 قطعة محاطة مزينة بالزخارف الإسلامية ، بالإضافة لستارة باب الكعبة والتي يبلغ إرتفاعها ستة أمتار ونصف متر ، وبعرض ثلاثة أمتار ونصف.

وقد أشرفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، مدير عام المصنع الكسوة المشرفة، على عملية إنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بالجديد .

وكان خادم الحرمين الشريفين سلم ولأول مرة كسوة الكعبة التي تحمل إسمه لكبير سدنة بيت الله الحرام للشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي في قصر السلام بجدة صباح أول أيام شهر ذي الحجة .

وتعد كسوة الكعبة المشرفة التي تحمل إسم الملك سلمان الرقم (90) منذ أول كسوة تم صنعها في مكة المكرمة تحمل إسم والده المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن في دار الكسوة القديم بحي أجياد عام 1346هـ الذي أمر بإنشائه الملك عبدالعزيز ، وافتتحه بنفسه بعد أن دانت له الولاية على الحرمين الشريفين ودخوله مكة عام 1344هـ (1925م) .

image

image

image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *