الطالبة السعودية “ريناد الحسين” تحصل على جائزة أفضل اختراع بالعالم

فازت الطالبة السعودية “ريناد الحسين” طالبة الطب في جامعة الملك سعود ، بكأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية، كأفضل مخترعة على مستوى العالم لعام 2020.

وتحدثت ” الحسين” لقناة “الإخبارية” عن تفاصيل الاختراع قائلة: “الفكرة نبعت من اختراع يساعد الصم وهو عبارة عن مستشعرات تتعرف على الأصوات الخارجية وتترجم وترسل إلى الشاشة عبارة عن المعلومات ويتعرف الأصم على الأصوات الخارجية ويعرف مصدر الصوت، ولأن كثيراً من الصم لديهم ضعف في القراءة والكتابة قمت بإضافة الألوان والصور في الاختراع وتم إضافة ٣ ألوان في الاختراع اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر وكل لون لفئة معينة من الأصوات المهمة، وإضافة صورة لمصدر الصوت كما تمت إضافة محدث الصوت ومدى قرب المصدر الصوت وبعده.

وحول الأسباب التي دفعتها لهذا الاختراع أكدت أنها قرأت في إحدى الصحف خبراً حول مقتل أصم بيد الشرطة الأمريكية؛ لأنهم كانوا يحاولون إيقافه ولم يسمع الأصم، وتم إطلاق النار عليه؛ اعتقاداً منهم أنه يحاول الهرب، ولكن في الواقع أنه لم يكن يسمع، وبعد هذه الواقعة بدأت في فكرة اختراع يساعد على حل هذه المشكلة.

يذكر أن ريناد حصلت على 3 ميداليات ذهبية في المسابقات العالمية للاختراعات؛ الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات في ماليزيا عام ٢٠١٩ والجائزة الذهبية في أولمبياد كوريا الدولي كأفضل اختراع على مستوى العالم عام ٢٠٢٠.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *