تمكين الوارث أو الشريك من توثيق العقارات بنفسه دون وكالة

أكد خبراء مختصون على تمكين الورثة والشركاء من التقدم بأنفسهم دون وكالة لتوثيق العقارات.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه مركز التواصل والمعرفة المالية «متمم» ، بالتعاون مع الهيئة العامة لعقارات الدولة بعنوان «الأثر الاقتصادي والاجتماعي لتوثيق العقارات»، وذلك ضمن لقاءاته التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني والاجتماعي في المجالين المالي والاقتصادي.

وأشار الأمين العام للجان النظر في طلبات تملك العقارات (إحكام) حمزة العسكر، إلى أن الشروط الواجب توفرها تقنيًا عند الهيئة هي توضيح نوع العقار، ونوع الطلب، والقيام بالرفع المساحي، كما تُمكّن الوارث أو الشريك من التقدم بنفسه دون وكالة، وذلك لتسهيل توثيق العقار دون فوات الفرصة على المستفيدين؛ بحسب “المدينة”.

وأكد العسكر أن دور الأمانة يتمثل في دراسة الطلب من الناحية الشرعية والقانونية، وفي حال اكتمال الدراسة يتم العرض على لجان النظر المكونة من 6 جهات حكومية لإكمال إجراءات الرفع المساحي.

بدوره أكد المستشار القانوني أحمد المحيميد أن اللجنة المختصة في عقارات الدولة مستقلة لها الصلاحية في البت في العقارات وتنظيمها، وفرزها حسب الشروط، وتمكّن منصة «إحكام» من تقديم الطلبات في أي وقت ومن أي مكان، كما يمكن معرفة حالة الطلبات القديمة التي لم يبتّ فيها أو لم يصدر فيها حكم قضائي نهائي.

تعليق واحد على “تمكين الوارث أو الشريك من توثيق العقارات بنفسه دون وكالة

أحمد المعلوي- رحال

والعقار العائد للورثه كيف يطلع صكه باسم الورثه أو باسم المتقدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *