التعليم تعلن خطة للتوسع في “رياض الأطفال” تستوعب 10 آلاف وظيفة

أعلنت وزارة التعليم خطة للتوسع في رياض الأطفال ، تستوعب أكثر من 10 آلاف وظيفة ، لمعلمات تخصص رياض الأطفال في المملكة ، مشيرة إلى أنها حققت «نقلة نوعية» لهذه المرحلة على مستوى مناطق ومحافظات المملكة المختلفة.

ويأتي تنفيذ برنامج التوسع في رياض الأطفال ، لزيادة عدد الأطفال الملتحقين بالروضات ، إذ تم اعتماد افتتاح 1500 روضة للأعوام 1436- 1440، بمعدل 300 روضة سنوياً طوال السنوات الخمس الماضية ، حتى وصل إجمالي عدد الروضات في المملكة إلى 1793 روضة.

وتسعى الوزارة إلى دعم المستثمر في رياض الأطفال ، من طريق إتاحة الفرص لاختيار البرامج التي يود تقديمها ، وتتلاءم مع الخصائص النمائية لرياض الأطفال وفق معايير محددة ، وإلى تفعيل الشراكة بين وزارة التعليم ووزارة الشؤون الإجتماعية ، بنقل إجراءات تراخيص رياض الأطفال والحضانات التابعة إلى الجمعيات الخيرية ولجان التنمية ، إلى وزارة التعليم .

يضاف إلى ذلك عقد اللقاءات التربوية السنوية مع مديرات الإدارات ورئيسات الأقسام في رياض الأطفال بالمناطق والمحافظات التعليمية ، لمناقشة أبرز التحديات والصعوبات التي تواجهها المرحلة ومنسوباتها.

وفي السياق نفسه ، أعدت وزارة التعليم مجموعة من الأدلة الإرشادية لمرحلة رياض الأطفال ، منها: الدليل الإرشادي الإداري للروضات ، ودليل البيئة المادية التربوية في رياض الأطفال ، ودليل تقييم الأداء الوظيفي لمرحلة رياض الأطفال ، كما أصدرت دليلين تنظيمي وإجرائي ، لمرحلة رياض الأطفال ، إضافة إلى إعداد معايير التعلم النمائية في رياض الأطفال ، وكذلك إعداد دليل المواصفات والشروط المتعلقة بالآتي: المبنى ، الألعاب الخارجية ، الأثاث الصفي ، الوسائل والأدوات ، ودليل الوسائل التعليمية.

ونفذت الوزارة برنامج الجودة الشاملة للمكونات التربوية والتعليمية في رياض الأطفال ، إضافة إلى برنامج السلامة الشخصية لتوعية المحيطين بأنواع الإساءة التي يتعرض لها الطفل وأدوارهم في حمايته.

وفي ما يخص تقديم الرعاية والتربية للأطفال المحرومين ، تنفذ الوزارة برنامج تثقيف الأم والطفل لدعم أمهات الأطفال ، وقامت بتدريب 31 مدربة من منسوبات وزارة التعليم على البرنامج من تسع مناطق ومحافظات (الرياض، جدة، الدمام، الأحساء، الحدود الشمالية، عسير، جازان، مكة المكرمة، الطائف) ، وتقوم بتدريب 750 متدربة بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية «الأجفند» وجمعية رعاية الطفولة ، كما أعدت الحقيبة التدريبية لبرنامج “السلامة الشخصية للطفل” .

وأعلنت الوزارة صدور لائحة إنشاء الحضانات في الروضات ومدارس التعليم العام الحكومية، وصاحب ذلك إعداد الدليل الخاص بالحضانات للعمل بموجبه ، كما وضعت الآلية المعتمدة الضوابط والشروط الكفيلة بإنشاء الروضات على أحدث طراز ، بما يراعي السلامة وحاجات البيئة التربوية والكلفة المناسبة ، إضافة إلى السماح بإمكان التوسع في الطاقة الاستيعابية للمبنى مستقبلاً ، وأكدت الآلية التنفيذية على إعطاء القرى والهجر وأحياء المدن التي لا تصل إليها خدمات التعليم الأهلي، أولوية خاصة في المشروع، بما يضمن حق التعليم للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *