“التعليم” تصدر معجماً مدرسياً للطلاب في ٤ مجلدات

تواصل وزارة التعليم استعداداتها للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الـ 18 من شهر ديسمبر من كل عام والذي سيصادف هذا العام السابع من شهر ربيع الأول 1437هـ ، ويتجلى ذلك من خلال إصدار “المعجم المدرسي لطلابِ وطالباتِ التعليم العام“.
 
وتعمل الوزارة على نشر اللغة العربية وتعليمها على كافة المستويات ، ومن هذا المنطلق قررت تعميم المعجم الجديد على الأوساط التربوية ، والعلمية ، والبحثية ، وذلك بالتنسيق مع مدينةِ الملكِ عبد العزيزِ للعلومِ والتقنية .
 
وقال وزير التعليم الدكتور عزّام بن محمد الدخيّل: إن المعجمَ المدرسيَ لطلابِ وطالباتِ التعليمِ العام يمثّلُ خطوة مهمّةً في الصناعةِ المعجميةِ العربيةِ في العصرِ الحديث ، سواء من حيثِ الفكرةِ التي انطلقَ منها ، أو من حيثِ الخطةِ التي اختطَّها لنفسِه ، وسعى إلى تنفيذِها ، وإنجازها.
 
وأضاف: الوزارة تهتم بهذا الجانب يأتي انطلاقاً من حقيقة أن المعاجم إحدى أدوات التعلم المهمة التي تُمكّن المتعلم من التأكد من معلوماته ، والتخلص من جوانب الضعف عنده في الكتابة والقواعد والمعاني ، وتمكنه كذلك من فهم لغته بصورةٍ أكبر ، واستيعابها بوعيٍ أفضل.
 
وأردف: تنصُّ اللوائحُ والأنظمةُ على تعميمِ اللغةِ العربيةِ في جميعِ مراحلِ التعليم.  
 
وقال وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبد الرحمن بن محمد البرّاك: الوزارة تعاونت مع مدينةِ الملكِ عبد العزيزِ للعلومِ والتقنية ، لإصدار “المعجم المدرسي لطلابِ وطالباتِ التعليم العام”، والذي يُمثّلُ  عملاً معجمياً رصيناً ومهماً من حيث المصادر ، الخصائص والكثافة ، وذلك على مستوى الصناعة المعجمية ومنهجية المعالجة.
 
وقام على إخراج هذا المعجم فريق من الباحثين المختصِّين الوطنيين الأكفاء ، والمشهود لهم بالتمكّن في هذا المجال ، حيث أنتجوا المعجم المدرسي في أربعة أجزاء تشمل معجماً مصوّراً للصف الأول الابتدائي يتسق مع طبيعة مكوناتهم العقلية والإدراكية ، وآخر للصفين الثاني والثالث الابتدائي يراعي النمو العقلي واللغوي لهذه الفئة العمرية ، بالإضافة إلى معجم مستقل للصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلية الابتدائية ، ومعجم مستقل للمرحلتين المتوسطة والثانوية .
 
ووضعت وزارة التعليم آلية محددة لنشر المعجم وصولاً إلى استفادة الطلاب والطالبات منه بفاعلية في ممارساتهم التعلمية والتعليمية ، كما ستعمل على تعميمه على جميع طلاب وطالبات مدارس التعليم العام في المملكة ورقياً أو رقمياً ، وفق خطة توسًّع مرحليّة.
 
وقررت الوزارة إنجاز نسخة رقمية من المعجم ، و تطبيقات تقنية على الأجهزة الذكية واللوحية ، بصورة تطبيقات متعددة على أنظمة (Android – Windows 8) ، وأنظمة (iPhone/iPad) و (IOS) أو أي تطبيق آخر ، حتى يستطيع المتعلم تحميلها على الألواح الرقمية والهواتف الذكية.

تعليق واحد على ““التعليم” تصدر معجماً مدرسياً للطلاب في ٤ مجلدات

غير معروف

وزارة الطباعة والنشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *