قضية للنقاش: حفلات الأعراس بعد كورونا .. هل ستتغير؟

لم يقتصر تأثير فيروس كورونا على الصحة العامة فقط، بل شمل جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية..

ومن ذلك عادات الأعراس التي تأثرت بالفيروس واتخذت نمطاً جديداً تحت مسمى ” الزواج العائلي”.

وهي تجربة خاضها المجتمع على مدار سنتين تقريباً ، عاش إيجابياتها وسلبياتها ، ويبدو أن التجربة كانت محل استحسان من المجتمع بصفة عامة.

فهل سينجح فيروس كورونا في تعديل عادات وتقاليد الأعراس ويفرض نمط “الزواج العائلي” أو “الزواج المختصر” ؟

هل سينجح الفيروس في كسر حاجز حفلات الزواجات المُكلفة والمرهقة التي كانت تقف حجر عثرة في إتمام زواجات الشباب ؟؟

هل سينتهي زمن الزواج المكلف ؟؟

ومن زاوية أخرى .. من الرابح ومن الخاسر في زواجات زمن كورونا ؟؟

هل سينتهي زمن المطربات والطقاقات والفرق الشعبية والمنشدين والجساسين ؟؟

هل ستختفي ظاهرة الهدر في الولائم على طريقة المثل القائل الزود ولا النقص ؟؟

هل ستغلق القصور والقاعات الكبرى أبوابها وتحل محلها القاعات الصغرى؟؟

هل سينتهي زمن الدعوة عامة ؟؟

هل سيدخل العريس القفص الذهبي بلا ديون ولا أقساط ؟؟

أم ستعود الأمور إلى وضعها السابق ويسقط فيروس كورونا ويفشل ويُقضى عليه بمزدوج العادات والتقاليد كما قُضي عليه باللقاح ؟؟

من ياترى سترجح كفته على الآخر .. كورونا أم العادات والتقاليد؟؟

وأيضاً أنت عزيزي صاحب القرار ، هل أنت مع الزواجات العائلية الميسرة أم مع الزواجات ذات الصبغة التقليدية السابقة ؟

هل أنت مع الزواج المختصر أم ضده ؟؟

نتشرف بسماع آراءكم ومداخلاتكم ..

35 تعليق على “قضية للنقاش: حفلات الأعراس بعد كورونا .. هل ستتغير؟

غير معروف

مع الزواج المختصر ولكن في إعتقادي أنه سيرجع كما كان قبل كورونا

غير معروف

اتمنى ان يبقى عائلياً .. لأننا لمسنا اجابياتة وسلبياتة
وسلبيات ماقبلة ..

كاشف الحق

لو لم يكن من اجابياته سوى التيسير على الشباب لكفى ان يرجح بالكفة

سالم الشيخ

سبحان الله
بعض المحن تأتي بالمنح
نعم هذا الداء سبب الكثير من الأضرار واخذ منا بعض الأحباب
غير انه أعاد بعض منا الى الله
وفجر فينا الطاقات للبحث عن الجديد من البدائل
وغير فينا عادات وتقاليد لم نكن نقبل بتغيرها وان كانت سلبية
انا بكل تأكيد أقف الى جانب الرأى الذي ينادي بالزواج المختصر واسأل الله العفاف لشبابنا بالزواج
شكرا غراس
صحيفة اجتماعية تلامس فكر المجتمع وتسعى للاسهام في تثقيفية

النمر الصريح

بمجرد أنتهاء الجائحة سترجع الأمور كما كانت عليه لأن الرأي ماهو بيد الرجال الرأي بيد النساء !!!

عبدالرحيم بن فوزان

الزواج المختصر أو حتى العائلي كان حديث الجميع من سنين ولم يكتب لأحد أن يوفق لهذه التجربة ولكن كورونا – بل النظام الذي فرضته الجهات المعنية بشأنها – أجبر الجميع على الاختصار بعدد محدود وتفاوت الناس في ذلك منهم من أقام حفلة زواجه ومنهم من أجّلها وحصلت التجربة لهذه الفكرة الجميلة ( الزواج المختصر أو العائلي ) وأتمنى أن تتحقق القناعة بها لما فيها من الخير والتوفير والبركة وإيجابيات لاتحد ولاتعد على أهل الزواج خاصة وعلى من كانت تصلهم الدعوات المتعدده للأفراح وما ينتج عنها من تكاليف والتزامات حضور أشبه في بعض الشهور بداوم عمل يكاد يكون ليلياً .. أتمنى أن تستمر هذه التجربة حتى لو نسبياً بعد ماعرفناها وخضناها ولمسنا نتائجها وليكن رجوعنا بمشيئة الله بعد زوال الجائحة معتدلاً والله أسأل أن أن يرحمنا ويعجل بزوال هذه الجائحة عاجلاً وأن يحفظ بلدنا وقيادته ويجزيهم خير الجزاء على ما تم اتخاذه من اجراءات واحترازات للحد من انتشار هذه الجائحة .. ولله الحمد من قبل ومن بعد

مراقب

ننتظر اراء النصف الاخر هنا . لأن الأمر موكل إليهم ! وفي ظل اعطاء المرأة مساحة أكبر للولوج الى معترك الحياة ومزاحمة الرجال في كل شؤون حياتهم وقيامها بكل ماتريد بنفسها فاعتقد أن الأمر لن يعود الى سابقه بل ربما سيزداد ترفا واسرافا وتنافسا في كل ماهو جديد بغض النظر عن حكمه .
والله المستعان .
اما الزواج العائلي فسيبقى من الذكريات الجميلة ومن ايجابيات كورونا .
احترم كل اخواتنا وامهاتنا النساء . وارجو أن يكون لهم عبرة من هذا الوباء وأن يتقوا الله في مجتمعاتهم . ويكونوا عونا لهم في التنازل عن كل المظاهر الخادعة والتى اهلكت ظهر كل من يقدم على الزواج .
رويدا رويدا فكل محاسب
اقول هذا وارجو أن يستمر الوضع في تسهيل مراسم الزواج .
واصحاب القصور بامكانهم تصغير قاعاتهم بما يتناسب مع الزواجات العائلية والصغيرة .
شكرا للصحيفة الرائدة . لكن ارجو أن تتبع هذه الخطوة مبادرة اخرى لتحويل المقترحات لبرنامج عملي يقوده اهل الحل والعقد لتخفيف دعوة الزواجات . فهذا هو الوقت المناسب لاتخاذ قرار يخدم الجميع فالكل تقريبا مع الاختصار لهذا الفلم الطويل الممل والذي يرفضه الجميع ولكن لايملون من مشاهدته المتكررة .

أبوعابد

والله ارتحنا موسمين من الهجولة بين الديرة وجدة
ليلياً رايحين جايين
يارب يستمر الزواج العائلي ونفتك أو على الأقل مختصر أو جماعي
اللهم أهد نساءنا فإن أمرنا ليس بأيدينا
ونحن مغلوبين على أمرنا لا نحل ولا نربط :(
لا نحن ولا شيوخنا

أم عبدالله

نحن معاشر النساء مثلكم أرهقتنا الأعراس ونحن نستعد لها ونتعب لها أكثر منكم ونتمنى أن تكون مختصرة. صحيح يوجد بعض النساء تريد أن يحضر كل أهل الديرة ومن خارج الديرة لزواج ولدها أو بنتها لكن ليس من حقها أن تشذ عن رأي القبيلة إذا اتفقوا على الزواج المختصر فلابد للجميع من السمع والطاعة.
ودمتم بخير

M.H.ALHARBI

أنا مع الزواج المختصر وأبدأ بنفسي

متابع

الاخت ام عبدالله .
جزاك الله خيرا .. ليت كل النساء يقتدين بك .
نخن نعلم ان النساء يتعبن ويشقين في زواج ابناءهم او بناتهم اكثر من الرجال .لكن نتعجب من كيف يتحملن كل هذا ويصرن عليه . هدانا الله واياهم للحق .
ننتظر مشاركات وارآء كل أم .

ابن محيّا

نعم للزواج العائلي وكذلك لا بأس بـ الزواج التقليدي
طـالــمــا لم يكون هناك اسراااف في الذبائح وفي الكامليات

محمد الرايقي

من حسنات كورونا أنها أسست لمفهوم الزواج العائلي الذي رفع عن كاهل الأسر الكثير من المصاريف المالية التي تبقى آثارها السلبية لسنوات وسنوات ، وأتوقع في المستقبل الكثير من الأسر ستطبق هذه التجربة الناجحة لأنها ستساهم في زواج الكثير من الأبناء .

فيصل نامي السلمي

أنا مع الزواج المختصر ..
ٰ
اما التعليق ؛
فلم تبقوا لنا شيء، فقد
طرحتوا، و أوضحتوا، واجبتوا .
ٰ
وفقكم الله ،
وييسر الله زواج أبنائنا وبناتنا..

د. فيصل الصحفي

🔹الحياة حلوة عندما نعلم أن جمالها في بساطتها

🔸اسال الله أن يديم البساطة في كل امورنا الدنيوية ويكفي أن يعتز الانسان بذاته ويثبت لنفسه أنه في قمة السعادة بمشاركة الاقربون فقط حتى يشارك الجميع

🔹 و مساعدة الشابات والشباب على الزواج بيسر وعدم السعي خلف المظاهر المؤقتة التي لا هدف منها الا ارضاء الاخرين وعلى حساب استقرار الاسرة مالئا واجتماعيا

🔸ارضي نفسك اولا حب نفسك اولا افهم نفسك اولا حتى تشعر براحة البال ثم انطلق في حياتك وقيمك ومبادئك سمو في سمو

✍️ أن مع استمرار الزواجات في النطاق الضيق العائلة واصدقائك المقربين للعرسين فقط والف مبروك لمن فاز بارضاء نفسه وزوجته وفكر في ترتيب حياته بسمو فكره ووضع النقاط على حروف المواقف الحياتية بكل شموخ.

📘🔹مجرد رأي ~ ودمتم بود
🗣 د. فيصل ابراهيم الصحفي – ابوالوليد

فهد علي الصحفي

حفلات الزواج عادة فرضها المجتمع وهو صاحب القرار الاقوى وليس كل من كان ينفذ هذا القرار مقتنع به فلم تكن حفلات الزواج مبنية على قناعات شخصية ولكنها املاءات اجتماعيه مدعومة بمحفزات شخصية تحت عنوان ( ما احنا اقل من غيرنا – ناس دعونا كيف نتركهم – لنا سنين نمشي فالزواجات يوم جاء زواجنا نختصره ) لذا اعتقد ان قرار الاستمرار على الحفلات العائلية بعد كورونا لن يكون سهلا الا بقناعات المجتمع وبقيادة اعيانه ولن يكون هناك خاسر بالاستمرار على الحفلات العائلية بل المكسب للجميع خاصة بعد تجربة كورونا
وفق الله الجميع لما فيه خيري الدنيا والاخرة
مع الشكر والتقدير لمن طرح هذه القضية للنقاش

كتبه أ.فايز العطاوي

بسم الله الرحمن الرحيم
(كورونا ماذا صنعت بحفلات الأعراس)
بداية :أسأل الله العظيم أن يكشف الغمة عن هذه الأمة

ثانيا: ربما ضارة نافعة ، كنّا قبل عقود من الزمن نحتفل حفلات عائلية مختصرة وبسيطة التكاليف نجتمع من بعد صلاة العصر في مخيمات في البر قبل استحداث( صالات الافراح )ونحتفل ونلعب المجارير ونشدو بالحدايا وبعد تناول العشاء عشاق المحاورة والصفوف بلا مقابل إنما إحياءاً للفرح ، ولم يكن هناك تكاليف مثل الشيلات أو التعاقد مع مكتب لتصوير الحفل وعقد مع الشعراء والصفوف بتكاليف باهضة والتي قد تصل الى ٢٠٠ ألف ريال في ٥ ساعات تقريباً، في زمن كورونا الزمن يعيد نفسه (حفلات مختصرة عائلية) يتخلّلها تكاليف بسيطة بدون البذخ والإسراف الذي تعودنا عليه طيلة العقود الثلاثة الماضية .

ثالثا: البركة للعريس في الزواج المختصر ذي التكاليف البسيطة، نأمل من مشايخ وأعيان ووجهاء القبايل والعشائر أن يحثو جميع الشباب على مثل هذه المناسبات العائلية المختصرة
التي شعارها (نعتذر منكم نظراً للظروف الراهنة، الحفل يقام وفق الاجراءات الاحترازات)

والسلام ختام ✍🏻

أبو معاذ

تبقى الآراء محكومة بالمصالح
واذا نظرنا للمستفيدين نجد التفاوت
العروسين يريدون حفلا جميلا وذكريات ومشاركات الأقارب والأصدقاء
الأباء والأمهات يريدون مايسعد أبناءهم
المعازيم بين محب وراغب وكاره متثاقل
ثم المستفيدين ماليا سلسلة طويلة يصعب حصرها وكم عدد المتضررين فيها !!
كل هذه الفئات ستؤثر على القرار
ولنتأمل التحديثات الزمانية منذ القدم ومدى العناية والتكلف لهذا النوع من الاحتفالات والمعاناة في اقامته
نجد عجبا من العناية به وتطوير مراسمه!!
بل من آكد الولائم وليمة الزواج .
نؤيد الاختصار ولكن تختلف الأسر عددا فتحديده بعدد ثابت يسبب حرجا كبيرا
ومايسمى بالاختصار المخل فليست كل الأسر لها نفس العدد
وتبقى تجربة جيدة ولكني لا أتوقع لها استمرارا حيث أن تركها لم يكن خيارا بل كان اجبارا

ابو ملاك

بالتأكيد أن الزواج مابعد كورونا وتطبيقا للبروتوكولات بتخفيف أعداد الضيوف واختصاره على عوائل العروسين اراح الكثير من العوائل من كثرة النفقات على برامج الحفل المتنوعه وخفف على العريس من كثرة الديون ، ولكن توقعي بأن العادات والتقاليد ستتغلب على كورونا وسيعود الكثيرين لسابق عهدهم ولم يستوعب الدرس ( لأن من غير العادات والتقاليد هي الغرامات وليس كورونا ) وأتمنى أن يكون توقعي خاطئ

ابو راكان

” أولم ولو بشاة ”
” أكثر النساء بركة أقلهن مهوراً ”
الزواج المختصر فيه الأعلام وعدم معصية الله بالإسراف
وفيه البركة😍

كلنا لا نريد الإسراف الحاصل في الأعراس 😔💔
لكن سببه الرئيسي أننا لا نعرف كم عدد الحضور !؟
الدعوة عامة 😁🌹ومعرفة عدد الحضور تقديرية🙃
هذا سبب انتشار قاعدة
(( يزيد ولا ينقص ))😎

أرجوا كما ابتلينا بعادة ((الإسراف ))
ان يصبح (( الزواج المختصر )) عادة مباركة عند الجميع 💐
دامت أفراحكم بطاعة الله 🌹

أحمدبن مهنا

تجربة كورونا لأنها مفروضة قابلت الاستياء ، فلن تكون تجربة ممارسة لاحقا ! بسبب أنها لم تكن خيارية .
وبالنظر إلى ماحصل بسببها من التخفيف في عدد المدعوين فهو أمر يراه الناس من قديم والمحاولات متكررة نجح بعض القبائل فيها وبعضهم كمايقال بين مد وجزر ، إلا أنه أمر يتفق الجميع عليه ، لكنهم يختلفون في قراره وإقراره .
ومما يشاد به لصالح التجربة المفروضة أنه ظهر بتأكيد أن التخفيف أيسر على الناس كلهم المدعوين وأهل الوليمة ، ورشد الصرف وحفظ النعمة .

هاني أبو نافع

الزواج المختصر ولكن في إعتقادي أنه سيرجع كما كان قبل كورونا وأعتقد أنه يكون موضوع الزواج والمناسبات بي نسبة 50٪

ام نافع

الزواج المختصر فيه بركة وخير العريس وأهله وأهل العروسه نحن مع الوضع الحالي

محمد صامل الصبحي

خلال السنتين الماضيتين إنقسم الناس في التفاعل مع إقامة حفلات الزواج إلى قسمين : منهم من نفذ حفل الزواج وفق العدد المحدود داخل العائلة الواحدة، ومنهم من أجل حفل الزواج ومازال ينتظر ، والحقيقة أننا إذا لم نستثمر هذا التغيير الإجباري في آلية تنفيذ الاحتفالات بالزواجات التي أرهقت كاهل الفقير والغني على حدٍّ سواء ، إذا لم نستثمر ذلك ونتبنّىٰ السلوك المنطقي الذي يحقق الهدف وينفذ الزواج مع حدٍّ أدنىٰ من المدعوين وبالتالي حدٌٍ أدنىٰ من المصروفات ، فإننا سنبقىٰ مرهونين لهذه العادات والتقاليد الإجتماعية المُخيّبة للأمال التي عانى منها شبابنا جيلاً بعد جيل ، والذي أراه أن الناس مازالت غير مدركة لأهمية إغتنام الفرصة التي سنحت، وأخشىٰ أن تحدُث ردّة الفعل بعد الإنتهاء من بروتوكول ضوابط الجائحة بصورة أكثر همجية حيث يبالغ الناس في الزيادة لتعويض السنوات التي حُرموا فيها من البهرجة المجنونة ، وهذا يحدث في كثير من المجتمعات غير الواعية فالممنوع مرغوب دائماً للأسف على مستوى الأفراد والمجتمعات، الأمر الذي يستوجب أن تنهض بدورها الجمعيات والمجالس المحلية المختلفة في المحافظة لحث الناس على الإلتزام بالتنفيذ المناسب الذي يراعي الظروف الإقتصادية والإجتماعية للجيل الحالي والتغلب على المبالغات غير المنطقية . واغتنم هذه الفرصة لأشيد بالتجربة الناجحة التي نفذها بعض قبائل شمال خليص قبل الجائحة والتي تمثلت في (العرس الجماعي) وشكلت لذلك لجان منظمة وكان التنفيذ على مستوىً عالٍ جداً نال رضا واستحسان الكثير. وبالله التوفيق.

ام وئام

لكل من يرمي بالمسؤولية علينا نحن معشر النساء نقول لهم نحن وانتم شركاء في الأمر لايتم أمر الا بمواقتكم عليه يامعشر الرجال دعونا بدل من رمي التهم على بعض نفكر ونعمل على اتخاذ قرار وسط نرضي به ربنا اولا ثم نشبع به رغبتنا ثانيا دعونا نكون منصفين فلا نميت الفرح ولا نبالغ فيه دعونا نكون مجتمع حضاري يعيش في ٢٠٢٠ بكل هذه التظاهرة العلمية المبهرة.
اسأل الله ان يجعل أيامنا وايامكم افراحا وسرورا في الدنيا والآخرة
شكرا غراس الالكترونية
شكرا غراس الخبر الصادق المفيد
شكرا غراس التي تلامس هموم الناس

المغربي

أرى أن كورونا قد قضى على كل شيء جميل
فلا فرح ولا بهجة
اما راي في الموضوع المطروح للنقاش وهو وضع الزواجات بعد كورونا
ان الأمر لن يكون كما كان قبلها حتما ستتغير لا محاله

غير معروف

شايف الجماعة رجعوا الدعوة عامة وطابقين الدنيا كلها
جاتهم موافقة على هذا الكلام والا مخالفين للتوجيهات؟

ايمان

الكل يؤيد الزواج المختصر من قبل وبعد كورونا ولكن الاغلب يخالف هذا التأييد وان كان مقتنع به داخلياً ففي لب ازمة كرونا شاهدنا وسمعنا من خالف القوانين في هذا الأمر ولا يلامون فأي انسان يفرح يُحب أن يشاركه الجميع بهذه الفرحه مهما كلفته فالأمر يعود الى ضبط النفس بحكمه وعقلانيه

أبو مصعب

الزواج العائلي أو المختصر. أتى جبراً ليس لأحدٍ فيه الخيار.
لكن أتمنى ممن أقام زواجه مختصراً. أن يبين إيجابياته من جميع النواحي. مادياً ومعنوياً.

إبراهيم أبوليلى

قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) رواه ابن حبان . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3300) .
من هذا الحديث الشريف نفهم انه كلما كانت حفلات الزواج ايسر مؤنة كانت اكثر خيرية وبركة، عندما جاء هذا الوباء نسأل الله ان يزيحه عنا وعن العالم اجمع وبرغم ما عانا الناس من ويلاته فبرغم ذلك كانت له ايجابيات فاحيانا تكون في وسط المحن منح يقدرها الله سبحانه وتعالى فنحن قد رأينا في خلال السنتين التي قضيناها مع هذا الوباء وكأن الناس عادوا الى الفطرة فقد رأينا التعاون والتكاتف في المجتمعات اصبحت اكثر اجابية ورأينا ايضا حفلات الزواج – وهذا هو موضوعنا- قد قللت من تلك التكاليف الباهظة والتي اصبحت موضع تنافس بين الناس لا لشيء سوا التقليد فلان عمل اذا انا لست بأقل منه واخذ الناس يتنافسون تنافسا هستريا حتى محدودي الدخل والذين لا يملكون الا ما يقيمون به أودهم اذا جاء زواج احدهم ذهب ليتدين ويرهق نفسه بالديون ليقال عنه انه فعل حتى لو بقي طوال حياته يسدد ذلك الدين وحتى لو اضطر ان يبيع ما هو في اشد الحاجة اليه من ممتلكاته ليظهر امام الناس فقط انه فعل كما فعل فلان وهذا ما يدمي القلب ويملئه اسى وحزنا …
اذاً الزواج المحدود افضل بكل المقاييس ويكفي حديث الرسول الكريم آنف الذكر…
ان لهذا الوباء سلبيات وايضا له ايجابيات فقد رأينا من ايجابياته ان عادت الاسرة الى بعضها رأينا كيف اصبحت البيوت تلتف حول بعضها في اسرة تأكل سويا وتجلس حول سفرة واحدة واصبح الابناء يلتقون بآبائهم بعد ان كادت الاستراحات تقضي على الاسرة وراينا حفلات الزواج العائلي وقد عادت مرة اخرى وهذا ما يجب ان يكون فقد تعب الناس أو اتعبوا انفسهم بالمظاهر الكاذبة والهياط كما اتفق الناس على تسمية كل ما زاد عن حده انه التقليد الاعمى والمرهق ولكن الناس أبوا الا ان يستمروا فيه برغم كل النداءات من قبل المصلحين ارهاق اقتصادي ليس لاهل الحفلات فقط بل للمجتمع بأسره والدولة ايضا اذا نعم ثم نعم ثم نعم للحفلات العائلية المحدودة وغير المكلفة فإن الناس لم يتوقعوا يوما ان يعودوا إلى الفطرة لولا هذه الجائحة التي اجتاحت العالم باسره نعم لها ايجابيات نقول برغم ما فيها من سلبيات وآلام وأحزان ولكن الله سبحانه وتعالى يقول (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وعسى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) فنسأل الله ان يرفع عنا هذا الوباء عاجلا غير آجل وأن يبصرنا بعيوبنا وان يردنا إلى رشدنا واليه ردا جميلا…
واخيرا انا ارى انه ليس من العقل والحكمة بعد ان رأينا الخير في الاقتصار على حفلات الزواج العائلية والمحدودة ان نعود للبذخ والاسراف كما كانت حالنا قبل والا فلنقل ان هذا الوباء لم يؤثر فينا ولا في تعاملاتنا وان الذين ماتوا بسبب هذا الوباء قد ذهبت ارواحهم سدى ولم يؤثر فينا فقدهم فلقد عدنا كما كنا ولنقل انه لا يمكن ان يؤثر فينا شيء وان كانت هذه حالنا فلنقم العزاء على انفسنا ونعزي بعضنا بعضاً نسأل الله ان يرحمنا ويسددنا وشكرا لصحيفة( غراس) التي تطرح مثل هذه الاطروحات ليناقشها الناس ويخرجوا منها بالفائدة المرجوةوشكرا لكل من ابدى رأيه تحياتي للجميع 🌹

وجهة نظر

لتسمحوا ان نرفع برقع الحياء قليلا ليس لفتنة ما يخفيه بل لقبح ما يستتر خلفه مازال ولا يزال الهياط والفشخرة تسكن في عقول البعض بل استوطنت بها لست متشائم ولاكن كل المؤشرات تشير للعوده وبقوه لما كنا عليه من اسراف وتبذير وسفه قبل كورونا الرجال يلقون اللوم على النساء والنساء يلقون باللوم على الرجال وكل فريق يتصنع دور الضحيه معادله يصعب وزنها والضحيه الحقيقي الشاب الذي سلم نفسه طواعيه لمن لا يحسن التصرف والمستفيد من هذا البنوك وتجار الونيتات والجيوب واغلب فشل الزيجات نتيجه حماقات ماليه ارتكبت من اجل المباهاة ليجد الشاب نفسه مكبل باقساط وقروض والتزامات ماليه لا يستطيع ان يفي بمتطلبات الحياه . المسئله مسئلة وعي فكم وكم رأينا البعض يتحايل على الانظمه ( القول الجميل لا تزينه الا الافعال ) وجهة نظر قد تكون خاطئة وعلى قول المثل الحجر من الارض والدم من راسك وادرج يا درجان
العذر والسموحه

غير معروف

مع زوال الجائحة سوف ترجع الحياة الى طبيعتها وتعود الأفراد الى سالف عهدها وماكانت عليه بإجتماع القبيلة شيبها وشبابها في اجتماع تسوده الألفة والمحبة مع الحفاظ على عدم الإسراف في الطعام وحفظ النعمة كما ان في ذلك مظهرٌ جميل تعارف عليه الأباء والأجداد وننقله للأبناء وهو اظهار روح التعاون بين ابناء القبيلة ومساعدة القبيلة بعظها لبعض بالمال والجاه في وقت مايكون فيه الزوج بحاجة للمساعدة ، لاسيما وان هناك آباء ذهب جل عمرهم وهم يبذلون مااستطاعوا اليه لأبناء القبيلة وفي تلك اللحظة هم بحاجة لرد الواجب والجميل لهم فمن اراد ان يختصر فله ان يختار ذلك .. ومن اراد الإجتماع ودعوة ابناء قبيلته وأهله ليفرح معهم وبهم فله ذلك وكلها امور مباحة شرط ان نتجنب الإسراف ..فلاتحجرون واسعاً ولايحملن احداً الناس على رأيه فلست ملزماً برأيك …. لاسيما وان البعض بعد ان اكمل زواج ابنائه ال ٣ او ال ٤ او ال ٥ وجمع ماجمع ومدود ابناء عمه في جيبه جاء ينظّر ويرى ويستحسن ويفضل من الأولى
كلها مصطلحات وكلمات رنانة نعرفها ولاحاجة لنا بها
وكل انسان له ان يختار مايناسبه ويناسب حاله
ونسأل الله التوفيق والسداد

صحي

ابشركم أنفرطت السبحة الليلة

غير معروف

حقيقه فرضت جائحة كرونا نمطًا جديدًا في المجتمع السعودي ونرى اليوم الاثر في الزواجات التي تم اختصارها على العائلات فقط ..وحيث أن كثير من الاشخاص يرو ان اختصار الزواج فيه ظلم له بعد ان قام في خلال السنوات السابقه بالحضور وتقديم المد ويرى انه من الواجب رد هذا المد ..سؤالي لماذا لا يتم ارسال المد الى المتزوجين الحاليين الذين اختصرو زواجاتهم على العوائل للمساعده والمساهمة في تشجيع الناس للاختصار ..المد لم يكن يوما من الايام للحضور ولتناول طعام العشاء بل تكميل واجب والمساعده و تقديم العون

ي، ن

بسم الله الرحمن الرحيم
بحسب معرفتي انه قبل (كورنا)) كان المقبلون على الزواج يوجهون الدعوة إلى أفراد العائله بصفة خاصه ثم بعد ذلك يتم توجيه دعوة لحضور الزواج عبر كروت الدعوه
إلى أفراد القبيله المقربين كذلك توجيه كروت الدعوة ل أصدقاء العمل والمعارف، وهنا اقترح الاتي:
1-يتم اتباع وسائل التباعد من ملصقات على الأرضيات في الممرات وفي المطبخ ونشر وسائل توعيه تحث على ضرورة تطبيق التباعد والالتزام بما ورد في الوسا ئل التوعيه(ينبقي ان يتكفل قصر الأفراح بما ورد اعلاه)
2-يجب الحرص على عدم الإسراف فإن الإسراف سبب زوال النعمه،
٣-ان يتم توفير صاله للصغار لأجل تسليلة الصغار بما هو مفيد وعلمي وثقافي،
4-الحرص على التعاون مع الجمعيات الخيري لأجل اخذ باقي الو لئيمه،
5–على عمالة قصر الأفراح الاهتمام بالمضهر الأنيق
وفرز النفايايات بشكل مرتب حتى تهل عمل يتغير _/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *