“هيئة الاتصالات” : تلقينا “٦٨ ألف شكوى” ضد شركات الاتصالات خلال ١١ شهر

قالت “هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات” في المملكة ، أنها تلقت أكثر من 68 ألف شكوى من مواطنين ومقيمين ضد مقدمي خدمات الاتصالات المرخصين في السعودية منذ بداية العام الجاري حتى 30 نوفمبر الماضي.

وحسب بيانات موقع الهيئة ، فإن الشكاوى تمثلت في ضعف جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ، والمقيمين العملاء ، ومشكلات تتعلق بالفوترة ، إضافة إلى الإزعاجات الهاتفية، وفصل الخدمات أو عدم توافرها في بعض المناطق ، والمحافظات ، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.

ونجحت الهيئة -حسب تقريرها- في معالجة شكاوى بلغت 95 %، مشيرة إلى أن نسبة تلك الشكاوى من المستخدمين أقل من 0.8% من إجمالي المستخدمين لخدمة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

وأوضحت الهيئة أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة بلغ نحو 53.1 مليون اشتراك بنهاية النصف الأول لعام 2015 ، فيما بلغت نسبة عدد الاشتراكات مسبقة الدفع ما يعادل 86.2% بعدد اشتراكات بلغ 45.7 مليون اشتراك ، لافتةً إلى أن نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان يبلغ نحو 170.5%.

وعلى صعيد الخطوط العاملة للهاتف، بيَّنت الهيئة أن عدد الاشتراكات بنهاية النصف الأول 2015 بلغ نحو 3.74 مليون خط ، منها 2.62 مليون خط للمساكن ، ما يعادل 70% من إجمالي الخطوط العاملة ، إضافة إلى 1.12 مليون خط تجاري ، وبذلك بلغت نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة إلى مساكن نحو 45.9%.

وأعلنت الهيئة بدء العمل بوثيقة حماية مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات ، وتعنى بحماية حقوق المستخدمين ومصالحهم ، وذلك ضمن جهودها في حماية مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.

وجاءت الوثيقة نتيجة دراسة الهيئة أسباب الشكاوى المتكررة وتحليلها ووضع الحلول لها بهدف معالجتها وتفادي تكرارها وبما يحقق حماية المستخدمين ، مشيرةً إلى أن الحلول تضمنت حماية طالب الخدمة – المستخدم.

وتستهدف هذه الإجراءات حماية طالب الخدمة والمستخدم ، سواء أكان ذلك عند طلب الخدمة أم إلغائها أو فوترتها ، إضافة إلى كيفية التعامل مع الحد الائتماني ، وباقات الإنترنت ، والتزامات مقدم الخدمة لحماية المستخدم أثناء التجوال الدولي ، والتزاماته في التعامل مع شكاوى المستخدمين.

يُذكر أن هيئة الاتصالات شكلت عام 2004 لجنة للفصل في مخالفات شركات الاتصالات التي تقدم خدمة الجوال والهاتف لتنظيم الخدمة للمشتركين ، ووضعت غرامات تصل في حدها الأعلى إلى نحو 6 ملايين ريال ، كما أنشأت الهيئة مركز اتصال متخصصًا باستقبال الشكاوى ومتابعتها ، تسهيلًا على مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لحل مشكلاتهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *