مصلحة الإحصاءات العامة : ٤٩٪ من العاطلين عن العمل جامعيين

كشفت نتائج مسح القوى العاملة لمصلحة الإحصاء العامة والمعلومات – للنصف الأول من 2015 – عن تصدر الجامعيين معدلات البطالة بين خريجي المملكة ، بنسبة 49.3%.

وحلّ خريجو الشهادات الثانوية في ثانيًا بنسبة 32% ، و الدبلوم دون الجامعي ثالثًا ، بنسبة بلغت 9.1% ، وشكل الحاصلون على الشهادات الأعلى من الجامعية النسب الأقل من العاطلين بنسبة 6 % ، وفقاً لصحيفة الوطن .

وأظهر المسح أن نسبة العاطلين من الحاصلين على الشهادات المتوسطة 6.2% ، والحاصلين على الابتدائية 2.7% ، في حين شكّل من لم يحصل على أي شهادة 0.2% من العاطلين .

وتوزعت نسبة القوى العاملة السعودية ، ليحتل أصحاب الشهادات الثانوية النسبة الأعلى من العاملين وبنسبة 35.7% ، يليهم البكالوريوس بنسبة 33.3% ، ثم الحاصلين على الشهادات المتوسطة بنسبة 10.6% ، وبفارق ضئيل عن الحاصلين على الدبلومات الأقل من الجامعية ، والذين كانت نسبتهم 9.8 %.

وشكّل الحاصلون على الشهادة الابتدائية 6% من القوى العاملة ، ومن يتقنون القراءة والكتابة 2%، والحاصلون على الماجستير بنسبة 1.4% ، في حين تعادلت نسبة الأميين في القوى العاملة مع نسبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه ، بنسبة 0.6% لكل واحد منهم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *