لقاء مع رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بـ “سبت لومه”

أجرت صحيفة غراس الإلكترونية لقاء مع رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بسبت لومه بمحافظة القنفذة ، للحديث عن الخدمات المقدمة للمستفيدين ، وتسليط الضوء على معايير اختيار الأعضاء .

* أولاً .. نتعرف عليك :

ذاكر مبارك جمعان الزبيدي

* نود أن تعطينا نبذة تعريفية عن التنمية الاجتماعية بسبت لومه :

تأسست التنمية الاجتماعية بسبت لومه عام ١٤٢١ ه‍ على يد رئيسها السابق الأستاذ/ عمر الزبيدي ، وبمساعدة رجال أفذاذ حملوا على عواتقهم خدمة مجتمعهم المحيط ، بكل صدق وأمانة وإخلاص ؛ بغية الثواب من رب العباد سبحانه .
والتنمية الاجتماعية انشأت عدة مراكز داخل القرى التابعة لها .

* ما القرى المستفيدة من لجنة التنمية الاجتماعية بسبت لومه ؟
قرية العوادات، وصبيا لومه ، ويبس القرن ، المساهير، لومه، وقرية البحير .

* ما الخدمات التي قدمتها لتلك القرى بلغة الأرقام ؟
هناك العديد من الخدمات التي تقدمها اللجنة لتلك القرى التابعة لها، مثل برامج الأسر المنتجة ، وبرنامج بسمة يتيم ، بالإضافة إلى العديد من المحاضرات والدورات التي تخص الأسرة والشباب كدورات الحاسب الآلي وغيرها ، والقيام بعمليات الترميم لبيوت بعض الأسر المحتاجة، وإصلاح الأجهزة الكهربائية .

* ما المعايير التي يتم بناءً عليها اختيار الأعضاء ؟
من المعايير في اختيار الأعضاء :
١-قرب العضو وقبوله لدى أهل قريته.
٢- إلمام العضو باحتياجات أهل قريته .
٣- اختيار عضو من كل قرية لتمثيلها في اللجنة .

* كم عدد الأعضاء المساعدين القائمين بالعمل ؟
اللجنة تتكون من :
رئيس اللجنة ، ونائبه، وأمين الصندوق ، وخمسة أعضاء يمثلون مراكز القرى التابعة للجنة.

* وما مهام كل عضو ؟
تزويد رئيس اللجنة باحتياجات مراكز القرى التابعة للجمعية ، والإشراف على بعض البرامج المنفذة وتقييمها من حيث جدوى تلك البرامج؛ لتحسين جودتها في المستقبل .

* هل يوجد مقر للجنة ؟ وأين ؟
نعم يوجد مبنى للجمعية مستأجر، وهو يقوم بالغرض الآن.

* ماهو تقييمك للمقر من حيث الموقع ، والمبنى ؟
الموقع مناسب بحكم توسطه ، أما المبنى يحتاج إلى لفتة من صاحبه المؤجر ليكون أفضل من حالته الراهنة؛ إلى أن يتم إنشاء المبنى المخصص للجمعية من قبل الحكومة أيدها الله ، وهو في طور البدء فيه قريباً بمشيئة الله .

*  أي عمل يستهدف النجاح يحتاج دعماً مادياً ، ومعنوياً ، وقوى عاملة مؤهلة .. ما مدى توفر تلك المقومات؟ وما مدى رضاك أنت كمسؤول عنها؟
الحمد لله مقومات نجاح عمل الجمعية جيدة ومبشرة بالخير على جميع الأصعدة البشرية والاقتصادية ، والنتائج تشجع على بذل المزيد والمزيد من العمل الدؤوب الذي يساهم في بناء مقومات الرضا والسعادة للمستفيدين من الجمعية ؛ بما يتواءم مع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.

* رسم خطط وفق أهداف قريبة المدى وبعيدة المدى ، من أبجديات العمل المؤسسي الناجح .. فما مدى إيمانكم بهذا ؟

لاشك أن من أهم مقومات أي عمل إعداد الخطط وفق المعطيات المتاحة ، والألف ميل يبدأ بخطوة ، ونحن ولله الحمد ،وبدعم حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظهما الله- سائرون لتحقيق تطلعات القيادة، والسعي في إسعاد القرى التابعة للجنة بكل مانستطيع.

* ما مدى استيعاب المجتمع المحيط للأدوار التي تقوم بها اللجنة ؟
الحمد لله بدأ المجتمع يدرك ويعلم علم اليقين الأدوار المهمة التي تقوم بها اللجنة ، فهم يلمسون ذلك على أرض الواقع من خلال الحضور والمشاركة في كثير من البرامج التي تنفذ داخل المراكز التابعة للجنة التنمية الاجتماعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *