رئيس مركز الظبية والجمعة في لقاء مكاشفة مع صحيفة غران

سعادة الأستاذ عايد المدرع رئيس مركز الظبية والجمعة ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تسعد صحيفة غران الإلكترونية بأن تكون ضيفاً عليها ، نتناول أطراف الحديث عن منطقة مركز الظبية والجمعة فيما يخص تنميتها وتاريخها وخصائصها وموقعها ونشاط أهلها التجاري ، ونعرج على ثقافتها وهمومها وشجونها 

1- نسعد بالتعرف على بطاقتك الشخصية وحياتك الوظيفية والعملية حتى وصولك إلى رئيس لمركز الظبية والجمعة ؟

الأسم / عايد بن محمد بن صقر المدرع القحطاني 

تاريخ الميلاد / 1381هـ 

الحالة الأجتماعية / متزوج 

عدد الأبناء / 7  و أكبرهم الأستاذ المعلم / محمد 

المؤهل العلمي / بكالوريوس علم الأجتماع من جامعة الملك عبد العزيز عام 1405هـ 

٢٠١٥١٢٣٠_١٢٤٥٥٨_resized

تاريخ التحاقي بالخدمة في  7 /1/1406هـ  بإمارة منطقة الرياض ، ثم انتقلت للعمل بإمارة منطقة مكة المكرمة في نفس العام لظروف والدي الصحية ومنذ ذلك الحين وأنا أعمل على ملاك إمارة منطقة مكة المكرمة حتى تاريخه أي ما يقارب ( 32 ) عام ، تشرفت بالعمل الحكومي على أيدي قيادات فذة أصحاب خبرة عالية ، منهم من هو على قيد الحياة أطال الله في عمرهم على طاعته ، ومنهم من انتقل الى الرفيق الأعلى رحمهم الله وجمعنا بهم في الفردوس الأعلى وهم على النحو التالي :

– مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ونصره في عام 1406هـ عندما كان أميراً لإمارة منطقة الرياض أنذاك .

– سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز رحمه الله في عام 1406هـ نائب أمير منطقة الرياض .

– قائم مقام جدة الأمير عبد الرحمن السديري رحمه الله .{ 1407 هـ – 1411هـ}.

– سيدي صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبد العزيز رحمه الله { 1412هـ – 1418هـ } .

– سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمد الله في عمره على طاعته { 1412هـ ــ 1418هـ } .

– سيدي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز أمد الله في عمره على طاعته { 1418هـ ــ 1423هـ } .

– سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز رحمه الله { 1423هـ – 1427هـ } .

– سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة { 1428هـ ــ وحتى تاريخه } .

– تاريخ تكليفي بالعمل بمركز الظبية والجمعة / 10/10/1427هـ .

٢٠١٥١٢٣٠_١٢٢١٤٣_resized

2- متى تم تأسيس المركز وماهو سجل رؤسائه السابقين ؟

تم تأسيس المركز في عام 1391هـ كإمارة فرعية ، والمركز حالياً ومنذ عام 1433هـ على أعلى درجة في فئة ( أ ) .

الرؤساء السابقين هم :

1ـ مطلق العصيمي ( رحمه الله )

2ـ عبد العزيز القباع ( رحمه الله )

3ـ سعد الرويس ( أمد الله في عمره على طاعته )

3- كم عدد سكان المركز ؟ وماهي القرى والهجر التابعه له ؟

– عدد القرى والهجر ( 43 ) قرية وهجرة .

– عدد السكان ( 15.000 ) نسمة تقريباً .

– عدد الأودية ( 12 ) وادي .

– المساحة ( 2400كم2 ) تقريباً .

4- ماهي تطلعاتكم وطموحاتكم لتطوير وخدمة قرى المركز ؟

تطلعاتنا وطموحاتنا لخدمة المركز لا حدود لها وشغلنا الشاغل بل قد أبالغ أن جل وقتي هو لخدمة المركز وأكبر هم لي هو رفع مستوى المركز إلى محافظة فئة (ب ) .

5- نعرف أن هناك معاملة قائمة في وزارة الداخلية من أجل رفع مستوى المركز إلى محافظة فئة ( ب ) ، فهل سنرى المركز محافظة عما قريب ؟

تم الرفع بذلك لمقام وزارة الداخلية من قبل سيدي صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في 25/5/1431هـ والتوجهات لدى ولاة الأمر هو تحسين وضع المركز خاصة وأنه من المراكز الإدارية الهامة وسبق أن كان إمارة فرعية كمثيلاتها من الإمارات { خليص ــ رابغ ــ الجموم } إلا أنه وللأسف كان لإنشغال أهالي المركز لأمور لا تقدم ولا تؤخر كان أحد أهم الأسباب في تأخر رفع مستوى مركزها وسبقتها المحافظات الأخرى لها ، إلا أننا تلقينا تطمينات من قبل ولاة الأمر بأن يأخذ المركز مكانه الطبيعي المناسب بإذن الله ونتمنى أن يكون في القريب العاجل .

6- هل يوجد نقص بالخدمات ؟ .. وماهو السبب في نقص كل هذه الخدمات وماهي مطالباكم من المحافظة ؟

نقص الخدمات في المركز وارد في أي مركز إداري والسبب يعود الى الرؤية الضيقة للكثير من المسئولين في الحكومة وعدم التقيد وتنفيذ رؤية وتوجيهات ولي أمرنا أعزه الله الذي أمر بالسعي الى توفير الخدمات في القرى والهجر البعيدة عن المدن للحث عل الهجرة العكسية والتخفيف عن المدن والتي أكتضت بالسكان بحثاً عن الخدمات وهذا شيء طبيعي لكل مواطن حريص على راحته وراحة أسرته ، ومما زاد الأمر صعوبة للكثير من الوزارات الخدمية هو في السلبية والرؤية القصيرة لوزارة المالية والشاهد على ذلك أن فرع وزارة الزراعة يدرج منذ عام 1419هـ في ميزانية وزارة الزراعة سنوياً ولا يعتمد من قبل وزارة المالية ، وكذلك البلدية الفرعية معتمدة منذ ثلاثة سنوات من المجلس المحلي ومجلس المنطقة ومؤيد من قبل بلدية خليص وأمانة جدة ووزارة البلديات ومع ذلك لا تعتمد من قبل وزارة المالية ، ونأتي ونتعجب ونتساءل لماذا المواطنين يهجرون قراهم ومراكزهم الإدارية ويذهبون للمدن ، وعندما تسأل المواطنين عن سبب تركهم لمركزهم يكون الرد عليك ( وفر الخدمات حتى تعيش أسرتي بكرامة وراحة تجدني أرجع لقريتي ) ، ناهيك عن المحكمة التي تم إغلاقها منذ عام 1397هـ تقريباً لانتهاء تكليف القاضي ولم يعاد افتتاحها رغم الحاجة الماسة جداً ، ورغم تأييد المجلس المحلي ومجلس المنطقة ورغم مطالبة وإلحاح فضيلة رئيس محكمة خليص للتخفيف عن محكمة خليص ، ولكن دون جدوى ..

والمركز الصحي حدث ولا حرج قلة كوادر طبية ومعاناة مستمرة يكفيك أن المبنى النموذجي جاهز بناءه منذ سنتان ولم يفتتح ، وهذا كله وكما أسلفت بسبب الرؤية الضيقة لدى المسئولين في وزارات الدولة .

وقد يسأل سائل لماذا لا يتقدم الأهالي لولاة الأمر مباشرة لتوضيح معاناتهم .. الجواب : الأهالي لم يقصروا إلا أن شكاويهم تحال للجهة المشكو منها للاستفسار ومن ثم تنتهي بإحالتها للمركز الإداري بأفهام الأهالي بالوعود الغير منفذه وعلى هذا المنوال نحاول ويحاول الأهالي أسبوعياً وشهرياً وسنوياً حتى يفرجها العزيز الحكيم من عنده ويأخذ المركز حقه الطبيعي .

7- الإصلاح بين الناس له دور كبير في التقارب والتسامح والتخفيف عن الدوائر القضائية ، متى تم تأسيس لجنة إصلاح ذات البين بالظبية والجمعة ، وماهو دورها ، وماهو المعدل المتوسط لعدد القضايا التي تم حلها خلال العام ؟

فيما يتعلق بلجنة إصلاح ذات البين بالظبية والجمعة حرصت قبل توجهي للعمل بالمركز على أخذ الضؤء الأخضر من قبل سعادة وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أنذاك الأستاذ عبد الله الفايز على تأسيس فرع للجنة الإصلاح لحاجة منطقة المركز لها ، وفي نفس الوقت لعدم وجود لجنة إصلاح رسمية أنذاك بمحافظة خليص  لأنه وكما تعلمون لم تعتمد لجنة المحافظة إلا في عام 1435هـ  ، وبعد مباشرتي للعمل بتاريخ 10/10/1427هـ شرعنا في إستكمال إجراءات التأسيس وصدرت الموافقة الرسمية بتاريخ 9/12/1427هـ ، وتم عقد الإجتماع الأول للجنة بتاريخ 29/3/1428هـ وتوالت الإجتماعات الدورية الأسبوعية والشهرية والفصلية حتى تاريخه ، وتم إنشاء مبنى للجنة داخل فناء مبنى الإمارة ، يحتوي على مكاتب وقاعة نموذجية تستوعب أكثر من مائة شخص .

ومن المؤكد فإن أعمال اللجنة متنوعة منها الإصلاحي ومنها التوفيقي ومنها التوعوي ومنها التدريبي ومنها الاستشاري ، وكذلك قضايا العفو وتتكون هذه اللجنة من رجال ثقات من أصحاب الأمانة والخبرة وفق هيكل تنظيمي يشمل كافة التخصصات .

معدل القضايا خلال السنوات التسعة الماضية هو ( 291) قضية منوعة أكثر قضايا اللجنة هو الأسري ، ونزاعات الأراضي والخصومات .

8- هذه الخدمات تحتاج إلى دعم مالي كبير للجنة الإصلاح فماهي المشاريع الخيرية التي تم تنفيذها لدعم اللجنة ؟

اللجنة تقوم بتقديم العون والمساعدة في أي قضية خارج نطاق حدودها الإدارية متى ما طلب منها ذلك وفق آلية معينة ، واللجنة عليها مصاريف تحتاج للدعم المادي مما جعلنا وأعضاء اللجنة نفكر في إنشاء وقف للجنة وتحقق ذلك بفضل الله ثم بفضل أهل الخير الحي منهم والميت جعلها الله زيادة في موازين أعمالهم يوم القيامة ، وقد انتهى الجزء الأول منه ويتبقى الأجزاء العلوية يحتاج إلى الدعم المالي لاستكماله ..

9- تم خلال العام الماضي افتتاح مكتب للجنة التنمية اﻻجتماعية اﻻهلية بالظبية والجمعة ، ماهي البرامج التي تم تنفيذها خلال العام المنصرم وماهي طموحاتكم للأعوام القادمة ، وماهي الفئة المستهدفة من هذه البرامج ؟

أما ما يتعلق بلجنة التنمية الأجتماعية الأهلية بالظبية والجمعة فلقد حرصنا على تحقيق أمنيات المواطنين ووجدنا الدعم والمساندة من سعادة محافظ خليص ومن سعادة مدير مركز التنمية بوادي فاطمة حتى تحقق المطلوب وصدرت الموافقة واعتماد مجلس الإدارة بتاريخ 2/1/1436هـ وتشرفت برئاسة اللجنة وتحقق ولله الحمد والمنة بتكاتف وتعاون أعضاء مجلس الإدارة على إسعاد المواطنين بكافة شرائحهم السنية ذكوراً واناثاً رغم قلة الدعم المادي وتم تنفيذ مشاريع منها { مهرجان الطفل , والتوعية الأسرية , والوسطية بين الشباب , والتوعية بمخاطر التدخين والمخدرات , وتكريم الطلاب والطالبات المتفوقين , أمسيات أدبية وثقافية , والدورة الرمضانية , ولقاءات المعايدة . وغيرها من المشاركات في المناسبات الحكومية } وتم تشريف سعادة المحافظ بإفتتاح مقرها الحديث المجهز بتاريخ 26  صفر من هذا العام 1437هـ إلا أننا نسعى  مع المسئولين بوزارة الشؤون الاجتماعية لزيادة الدعم المادي في العام المالي 1437هـ / 1438هـ خاصة وأن دعم الأهالي المالي لهذه اللجان ضئيل جداً لظروفهم المادية بعكس المدن وتوفر رجال الأعمال الداعمين حتى نستطيع تحقيق التنمية المستدامة في مجتمع منطقة المركز .

10- يعاني أهالي المركز من مشكلة ندرة المياة وبالتالي من السقيا ، فماهي الإجراءات التي تم عملها لحل هذه المشكلة ؟

أما ما يتعلق بقلة المياه بالمركز فهي عامة في كافة المراكز الإدارية بالمحافظة رغم الجهود التي نقوم بها بالتعاون مع الأخوة الزملاء بفرع المياه بخليص لزيادة عدد ردود مياه السقيا وللأمانة نقول أن المسئولين بفرع المياه ومديرية المياه بالمنطقة لم يتأخروا في دعم المركز وخدمة قراها فمن عدد ( 3 ) قرى تخدم بردود المياه عام 1427هـ بمعدل ما يقارب ( 70 رد ) تقريباً الى ما يقارب (20 ) قرية و( 700 ) رد تقريباً شهرياً حتى عام 1436هـ وقابل للزيادة في حال تفاعل المواطنين مع الخدمة , طبعاً ردود المياه ليست غاية لنا وللمواطنين ولكن نتمنى ونتوقع بتوصيل المياه المحلاة للمركز بعد إنفاذ مشروع توصيل المياه المحلاة للمحافظة .

11- نتمنى أن نتعرف على أسباب تعثر مجمع مبنى البنات في القوز ؟

تعثر مبنى مجمع البنات بالظبية والجمعة شيء طبيعي طالما أنظمة المناقصات ضعيف وتساعد أصحاب النفوس الضعيفة بالالتفاف على الأنظمة والعقوبات ولكن الحمد لله وصلنا أخيراً بأن هناك توجه من قبل وزارة المالية لسحب العقد من المقاول .

12- هناك من يتهم المحافظة بأنها استأثرت بالخدمات وأهملت المراكز ؟

 

موضوع استئثار محافظة خليص بالخدمات عن المراكز فهذا ما أسمعه وليس لدي دليل قاطع عليه لانعدام المعلومة لدي كرئيس مركز وأنا أحد المسئولين بالمحافظة فما بالك بالمواطنين في المراكز عندما يشاهدون ما يتم من تطوير داخل المحافظة والنقص في مراكزهم يبدئون بالسؤال والانزعاج وقد يكونون على صواب وقد يكون العكس ، والحل بسيط جداً وهو الشفافية والوضوح من قبل المسئولين بالمحافظة بما يتم اعتماده في كل عام من مشاريع حتى يكون المواطن على علم ويرتاح ويريح .

13- يتهمك البعض ببحثك عن مصالحك الشخصية من خلال نشر أخبار المركز وفعالياته في الصحف من أجل الوصول لمركز أعلى ، وليس من أجل زيادة التنمية في قرى المركز ، فما هو ردك ؟

ردي على أولئك الأخوة هو رجائي لهم بزيارتي بالمركز والاطلاع على جهودنا الحثيثة من أجل قرى وهجر المركز , وأقبل بعد ذلك ما يصدرونه من حكم بكل رحابة صدر , أما نشر أخبار وفعاليات المركز فهذا شيء إيجابي تشكر عليه الوحدة الاعلامية بالمركز برئاسة الأخ العزيز النشط الأستاذ/ محمد فرج الرائقي والذي يقدم جهد راقي وصادق في توضيح واحاطة أهالي المركز بما يحدث بمركزهم خاصة أولئك اللذين لا يعرفون مركزهم إلا في المناسبات الرسمية ، وللعلم تحققت لي فرص أكثر من مرة على محافظات في المنطقة وخارج المنطقة وعلى مراتب أعلى ولكن لظروفي العائلية تم الاعتذار عنها وهذا ردي على من يتهمني .

14- يتردد بين الأوساط أن إدارتك تعتمد على التفرقه العنصرية بين أبناء المركز من خلال دعمك لفئة دون الأخرى ، فماهو ردك ؟

الذي يحرص ويسعى على تأسيس لجنة إصلاح ذات بين في مكان لم يباشر العمل به بعد ، والذي أختار أعضاء لجنة الإصلاح ، وأعضاء لجنة التنمية من كافة شرائح المجتمع حاضرة وبادية ، هل هو عنصري ؟! .. { ولكن رضا الناس غاية لا تدرك ورضا الله غاية لا تترك فأترك ما لا يدرك وأدرك ما لا يترك } .

15- مركز الظبية والجمعة به آثار تاريخية مدونة بكتب التاريخ ، هل تم مخاطبة وزارة السياحة والآثار للحفاظ عليها ؟

بالنسبة للآثار الموجودة هي محدودة جداً عبارة عن حصون قديمة ، وسبق أن تم الرفع بها للجهات المختصة . 

16- تشتكي عدد من القرى والهجر التابعة لمركز الظبية والجمعة من أذى مصنع الصفوة للاسمنت وماتسببه من روائح كريهة ، هل خاطبتم الجهات المعنية لرفع الضرر ؟

بالنسبة لمصنع الصفوة للأسمنت لم يسبق أن تقدم أحد من المواطنين بشكوى ضده لنا ولم يصلني أي خطاب أو توجيه من أي جهة كانت بهذا الخصوص .

17- مركز الظبية والجمعة ماذا سجلت في سجل الأستاذ عايد المدرع ؟

عملي بالمركز مرحلة إيجابية في حياتي العملية بشهادة مقام المرجع في وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة والجهات الحكومية الأخرى ، ويكفيني رضا الله ثم رضا ولاة الأمر والمواطنين المخلصين بالمركز بصرف النظر عن أصحاب الهوى والمصالح الشخصية الوقتية وهم قلة ومعروفين لنا فرداً فرداً ونحرص على تقويم سلوكهم بالكتاب والسنة وقوة النظام .

18- ماهو أبرز عمل سعيت لتنفيذه بمركز الظبية والجمعة ، وتعتز به ؟

أبرز عمل سعيت لتنفيذه بالمركز وأعتز به هو { لجنة إصلاح ذات البين ووقف اللجنة الخيري } تصديقاً لقول المصطفى عليه الصلاة والسلام { ألا أخبركم بما هو أفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة , قالوا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة } الحديث .

19-ماذا تود أن تقول لأهل الظبية والجمعة آخر لقائنا هذا ؟

كلمة أخيرة أقولها لآبائي وأخواني وأبنائي سكان مركز الظبية والجمعة منطقتكم تاريخها عظيم ، تستحقون أكثر من مركز إداري وهذا ليس رأي الشخصي الذي يقف معكم قلباً وقالباً  ولكن رأي المسئولين في دولتكم الكريمة ، بل يستغربون من وضعها الحالي ، فأهيب بكم بالمثابرة والعمل على خدمة وتطوير وتنمية مركزكم بوحدة الكلمة والبعد عن المنازعات والنظرة القصيرة ، وألحو في طلباتكم لدى ولاة الأمر والمسئولين فأنتم أصحاب حق ، وتابعوها بصبر وهمة ، وأجعلوا همكم بعد طاعة الله عز وجل هو أخذ مركزكم الإداري لحقه ومكانته الطبيعية ليصبح محافظة ، وولاة الأمر أعزهم الله أبوابهم وقلوبهم مفتوحة لكل مواطن على تراب أرض بلاد الحرمين الشريفين ، المهم وكما أسلفت وحدة الكلمة .. أسال الله أن يحقق أمانيكم على خير وأمن وأمان وصحة وعافية في ظل قيادتنا الحكيمة ، حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي عهده وبلادنا الحبيبة أنه سميعً  مجيب ..

 ٢٠١٥١٢٣٠_١٢٥٩٥٦_resized                                                    

13 تعليق على “رئيس مركز الظبية والجمعة في لقاء مكاشفة مع صحيفة غران

د. عادل جمعان

تحية عطره لصحيفة غران على هذا اللقاء الشفاف .
حقيقة منطقة تقع بين مكة و المدينة على طريق الهجرة تستحق الكثير و الكثير من التنمية لساكنيها و لسالكين طريق الهجرة.
الطرق ، المياه ، فرع لوزارة الزاعية و بلدية للمركز (اللذي نتمنى أن يتحول الى محافظة) هي أولى إحتياجات الأهالي.

الأستاذ عايض المدرع

نقدر لكم جهودكم و بكل صدق حدث تغير كبير للأفضل منذ ترأسكم للمركز و نطمح في المزيد.

حفظ الله السعودية قيادة و شعبا.

محمد الرايقي

الشكر لايفي الأستاذ : عايد المدرع القحطاني
فقد خدم المركز خدمة يراها البعيد قبل القريب
فشكراً لك يا أبا محمد على جهودك المبذولة
وكتب اجرك وجعل كل ذلك في موازين حسناتك

محمد المغربي

رجل قيادي من الطراز الأول
أتمنى أن يمنح الفرصة لتولي زمام المحافظة
وفقه الله وكثر من أمثاله

فيصل نامي

اشكر صحيفة غران على خدمة مراكز المحافظة .
اما بالنسبة لرئيس المركز الاستاذ/ عايد المدرع ، فله منا جزيل الشكر على جهودة في تنمية المركز والقرى والهجر التابعه له وهذا لن يوفيه حقه ولكن له منا خالص الدعاء , حيث قام عندما تم تعيينة رئيسآ للمركز بتأسيس لجنة إصلاح ذالت البين والتي خدمت اهالي المركز وحلت كثير من الخلافات الشخصية والاجتماعية والحقوقية و مشاكل الاملك و تداخل الحدوود موفرآ بذلك على كثير من المواطنين عنا الذهاب لمحكمة خليص .
و قد توالت على يده الانجازات في المركز وحرص على توالي الانشطة ومشاركة المجتمع المحلي بكثير من الفعاليات التي دعي اليها مسئولين ودعاه وضيوف من كافة فائات المجتمع مما اسهم في زيادة التعريف بالمركز .

باختصار فهو قيادي وفق بين دورة كا رئيس للمركز وما يتطلبه ذلك من معهام أمنية … الخ و دوره كا حاكم إداري محلي يسعى الي تنفيذ وتحقيق سياسة ولاة الأمر في تنمية المجتمع المحلي وجلب الخدمات للمركز , فقد عودنا كل سنة بافتتاح مقر حكومي أو منشأه أجتماعية أو نشاط لخدمة وتوعية الشباب , وكل ذلك حساب راحته الشخصية ا حيث ان معظم تلك الفعاليات في اوقات خارج الدوام الرسمي مما يدل على اهتمامة بالمركز , و قد اسهم في راحة المواطنين والتخفيف من الهجره للمدن الكبيرة .

ألمان / عوض ربيعان الجبريني

نعم وانا أحد المواطنين الذين ينتمون الى احد الهجر (هجرة المنصى و الحيجان والفجيج و المرير بوادي مرخ) التابعة لمركز الظبية والجمعة فقد سرني وابهجني اللقاء الذي تم مع سعادة رئيس مركز الظبية والجمعة من قبل مندوب صحيفة غران حيث كان لقاء مميز احتوى على الجرأة والشمولية في طرح الأسئلة من قبل مندوب الصحيفة والشفافية في الرد والاجوبة من قبل رئيس المركز وهذا ما نتمناه دائما من الإعلام ومن المسؤلين ..أقول شكرا لمندوب الصحيفة وشكرا وبيض الله وجهك يابو محمد كما عهدنا صريح و رجل مخلص في عملك صادق مع الجميع والشواهد والنتائج والاحصائيات وماتقوم به من أعمال هي الشاهد على ذالك ..شكرا لك ولكل العاملين معك في المركز أو في جمعية إصلاح ذات البين وكل من ساهم بجهده وماله في خدمة المركز وأنشطته العديدة ( والمعذرة في عدم ذكر الأسماء ) أخيرا وتأكيدا لتوجه رئيس المركز ومطالبته من الأهالي بالمثابرة والاستمرار في الطلبات ومراجعة المسؤلين والتنسيق معه فإنني اهيب بالاهالي وحثهم على الاستمرار في ماجعة الجهات ذات الصلة والاستفادة من جهوالمركز وصدقوني أنكم محظوظون بمسؤول مخلص ولديه استعداد لدعم كل الجهود التي تعود بالنفع على المنطقة وهذه فرصة تاريخية يجب أن تستغل

صدقوني لا أعرف الرجل وليست لي معه علاقة ولاارجومن هذا التعليق الا مصلحة المركز والهجر التابعة له.حفظ الله وطنا من شر الاشرار والحساد وأدام علينا نعمة الأمن والإيمان وحفظ حكومتنا الرشيد وأيها بنصره وقيض لنا مسؤلين مخلصين أخيار وأصلح البطانة آمين آمين امين

ألمان / عوض ربيعان الجبريني

السلمي

تعجب عندما اسمع ان سكان المركز 15000 نسمة
ووزارة التعليم في كل عام تقوم باقفال مدرسة
وبعد تولي سعادتكم لمركز الظبية والجمعة تم اقفال :-
1-مدرسة مخمرة الابتدائية للبنين
2- مدرسة المسماة الابتدائية للبنين
3-مدرسة السويلة للبنات
4-مدرسة المعالي للبنين
5- مدرسة المديد للبنين
6- مدرسة المديد للبنات
7- مكتب التربية والتعليم للبنات بالظبية والجمعة
وتم اقفال المدارس والمكتب بسبب عدم النمو وقلة عدد الطلاب

أبوسعود

عجبني جوابه عل هذا السؤال ( هناك من يتهم المحافظة بأنها استأثرت بالخدمات وأهملت المراكز ؟) كفو والله

أحمد عبدالله

عرفنا الآن سبب تعثر المشاريع بالمركز وشكرا للرئيس المدرع كفو وماقصر بيض الله وجهه جهوده واضحة

محمد الحربي

شكرا للصحيفة على الجرأة في الحوار والاعلام الهادف والاهتمام بكافة المناطق والمراكز وليس الاقتصار على اخبار المحافظة

طالبة علم

شكر الصحيفة على اللقاء المميز، كما نشكرها على الجرأة والشفافية في الطرح، ونتطلع للمزيد من المكاشفات المقبلة مع المسؤولين في المحافظة والمراكز التابعة لها، احترامنا وتقديرنا لجهود الصحيفة ودعواتنا لها بالتوفيق.

أبوملاك

صحيفة غران صاحبة سبق وعمل صحفي إحترافي . لقاء شمل كل شئ يريد المطلع معرفته عن المركز بالارقام وسعادة رئيس المركز متعاون وشفاف الامر الذي جعل اللقاء شيق

سعيد بن مطلق النامي

الشكر لصحيفة غران على جهودهم النيرة، ونشكر الأستاذ/ عايد المدرع على مايبذله من جهد ومايقدمه للمركز وقراه من خدمات ومشاريع حكومية حسب الإمكانيات المتاحة، ونأمل في زيادة بعض الخدمات مثل إيصال المياه و إكمال سفلتة طريق وادي مرخ والصفران

القريقري

نشكر الاخ عايد المدرع على جهوده وله بصمه واضحه في المنطقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *