تأهيل ٢٥ منزلاً بمحافظة خليص ضمن مشروع “البيت الآمن”

تستعد جمعية مراكز الأحياء بخليص لاختتام فعاليات مشروع البيت الآمن في نسخته الرابعة ، حيث نفذت مراكز أحياء المحافظة 4 ملتقيات توعوية نسائية سجلت تنظيماً رائعاً وحضوراً متميزاً لنساء وأطفال المحافظة في كلاً من خليص ، غران ، البرزة ، أم الجرم ، كما نفذت أربع دورات تدريبية لشباب وفتيات المحافظة ممن هم فوق 14 سنة في غران ، والبرزة ، وأم الجرم ، وذلك في مجالي إطفاء الحرائق والإسعافات الأولية .

تميزت الدورات بالتطبيق العملي لكيفية استخدام طفايات الحريق وطرق الإخلاء الصحيح عند الحاجة لذلك ، وكذلك أسس الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي وكيفية التعامل مع الحروق ، وحازت الدورات على رضا وإعجاب المشاركين ، كما طالبوا بالمزيد من الدورات التدريبية في مجال السلامة.

وفي إطار محور التأهيل الذي يستهدف تأهيل منازل أصحاب الدخل المحدود من سكان المحافظة بمتطلبات السلامة ، وما يصاحب ذلك من عمليات ترميم وإصلاح للسباكة والكهرباء وتعقيم لخزانات المياه ، فقد زادت الجمعية هذا العام عدد المنازل المستهدفة للتأهيل إلى 25 منزلاً .

يبدأ العمل على هذا المحور من إعداد استبانة المسح الميداني الالكترونية واشتمالها على جميع محاور السلامة في المنزل و ما يشوبها من خلل ومشاكل ، والتكلفة التقديرية لإصلاح كل خلل والمدة الزمنية المتوقعة لذلك ، ثم تأتي الزيارات الميدانية والتي يقوم بها مدير المركز مع الفنيين والمختصين لمعاينة المنازل وتحديد المواضع الغير متوافقة مع السلامة المنزلية وتعبئة الاستبانة ، ثم اختيار المنازل التي سيتم تأهيلها ( 25 منزل موزع على جميع أحياء المحافظة) بناءً على حالتها وتوافقاً مع أهداف هذا المحور وحسب الميزانية المخصصة لكل منزل .

وحرصاً من الجمعية على اتباع مبدأ الاحترافية في العمل وتلافياً لبعض العوائق التي تمت مواجهتها سابقاً فقد استحدثت هذا العام وثيقة لتأهيل المنازل تحدد فيها الشروط والحقوق لمالك المنزل ولأمانة الجمعية من حيث تسهيل عمل الفنيين والمصورين ، وكذلك تحديد الفترة الزمنية المتوقعة لإنتهاء عملية التأهيل ، وحرصاً على توثيق العمل تأتي مرحلة تصوير المواضع التي بها خلل في المنازل قبل عملية التأهيل ، ثم يبدأ العمل على تأهيل المنازل والإصلاحات والترميمات اللازمة حسب ما تقتضيه حاجة كل منزل ، ثم يتم تصوير المنزل بعد انتهاء عملية التأهيل مع التركيز على المواضع التي لم تكن متوافقة مع متطلبات السلامة .

بعد ذلك تأتي المرحلة النهائية لهذا المحور وهي تجهيز المنازل بمتطلبات السلامة من طفايات حريق ، وبطانيات حريق ، وصندوق إسعافات أولية ، وجهاز كشف الدخان .

الجدير بالذكر أن مشروع البيت الأمن هو نتاج للشراكة المجتمعية بين جمعية مراكز الأحياء بمحافظة خليص ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية.

وفيما يلي صور توضيحية لكيفية سير عملية التأهيل في أحد المنازل المستهدفة :

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

تعليق واحد على “تأهيل ٢٥ منزلاً بمحافظة خليص ضمن مشروع “البيت الآمن”

الغيور

عمل رائع ومميز وفقكم الله للخير دوما وأبدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *