الغامدي: سعة سد وادي فاطمة ٢٠ مليون متر مكعب

أوضح المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، أن سد وادي فاطمة بمحافظة الجموم من النوع (خرساني ثقلي) ، وطوله الكلي 600 متر، ويخزن 20 مليون متر مكعب.

ويوجد في السد ثماني بوابات، وخمس صفارات إنذار موزعة بطول الوادي، تهدف لتحذير السكان ومَن هم أسفل السد بأن البوابات سيتم فتحها حفاظًا على سلامتهم من الأخطار المحتملة.

وأبان أنه يتم التحكم في المنسوب عن طريق برنامج لفتح البوابات، ويتم تطبيقه بعد التنسيق المباشر مع الجهات ذات العلاقة، مثل المحافظة والدفاع المدني.

وأكد “الغامدي” وفقاً لصحيفة سبق ؛ أن فرع وزارة البيئة بمنطقة مكة يشارك ضمن اللجان الخاصة بدرء مخاطر السيول، المكوَّنة من لجنة التعديات والدفاع المدني والبلديات، وذلك بالتأكد من خلو الأودية من العوائق التي تغيِّر مجري السيل الطبيعي قبل موسم الأمطار؛ إذ تقوم وزاره البيئة والمياه والزراعة بعمل سدود الحماية للمدن والقرى التي تقع على مجاري الأودية.

وأبان أن أعمال “قبل الموسم” تشمل العمل على الصيانة المستمرة لأبواب السدود، ومجسم السدود، وإزالة الطمي من حوض السد، وإزالة جميع الشوائب التي تعيق مجرى المياه. وقد تم إزالة كمية رسوبيات من حوض التخزين بكمية (576.000 م3)، وعقد اجتماعات دورية مع الجهات الحكومية الأخرى، ووضع فرضيات وخطط طوارئ لجميع الأحوال والظروف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *