“العمل” توقع اتفاقية مع “كمبوديا” لاستقدام العمالة المنزلية قريباً

علمت “الاقتصادية” ، أن وزارة العمل ستوقع نهاية الأسبوع الجاري مع نظيرتها في كمبوديا اتفاقية لاستقدام العمالة المنزلية النسائية والرجالية.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات أن وزارة العمل ستدخل في اتفاق مع وزارة العمل والتدريب الكبودي ، دون أن يذكر أرقاماً تقريبية لأعداد العمالة المتوقع استقدامها من كمبوديا، لكنه أشار إلى أن الاتفاقية تأتي ضمن بدائل توفرها وزارة العمل لتلبية الطلب المرتفع على العمالة المنزلية وتغطية سوق الاستقدام بالعمالة المدربة والمؤهلة ، وتقديم خيارات جديدة أمام المواطنين.

وقال المصدر ، إن الاتفاقية تأتي بعد توقيع اتفاقية للعمالة المنزلية مع وزارة العمل الصومالية اتفاقية مماثلة ، بعد أن أوقفت أوغندا إرسال عمالتها المنزلية.

وكانت السعودية وقعت خلال الفترة الماضية اتفاقيات استقدام من عشر دول، وتسعى خلال الفترة المقبلة إلى فتح مصادر استقدام جديدة وفقاً لما ذكرته وزارة العمل في وقت سابق.

وأشار تقرير حكومي نشرته” الاقتصادية” أخيراً إلى أن عدد العمالة المنزلية الموجودة في السوق السعودية ، بلغ نحو 1.93 مليون عامل وعاملة منزلية ، حتى نهاية العام الماضي 2015، فيما تشكل العمالة المنزلية من النساء 62.4 %منها .

وأشار التقرير إلى أن ملف العمالة المنزلية يعاني من تعدد الأطراف الخارجية المؤثرة فيه ، حيث تعمل وزارة العمل خلال الفترة الماضية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية لحل أزمة الاستقدام ، تضمنت فتح الاستقدام من عدد من الدول ، وتحديد فترات وصول العمالة في العقود.

تعليق واحد على ““العمل” توقع اتفاقية مع “كمبوديا” لاستقدام العمالة المنزلية قريباً

ابو قمرا...

خلصنا من مسلسل الحبشيات والآن مسلسل كمبوديا .. يا الله!!!!
عشششر دول … ومحد راضي يشتغل ايضا
خلاص يالسعوديات.مامعنا حيلة فيكن
..هذي نعمة والآن رغم حرص المواطنين على دفع الغالي والرخيص في الحصول على خادمة مدلله مرفهة
مع ذلك لاجدوى. غالبية الدول توقع ثم ترفض وتبرر بمبررات مختلفة إن دل على شي إنما يدل على نعمة في طريقها للزوال
اللهم لك الحمد على كل نعمة يسرت سبيلها إلينا..
الى أين ستؤول هذه المعضلة؟؟؟!!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *