بجهود ذاتية .. “السلمي” يقيم متحف تراثي بوادي ستارة

على مساحة تقدر بأكثر من خمسة وعشرون متر مربع ، يقيم اﻷستاذ محمد علي جميعان الرزمي السلمي متحفاً تراثياً ، وذلك في قرية السليم بوادي ستارة التابع لمحافظة خليص .

المتحف هو نتاج عمل وجهد مستمر منذ أكثر من ثلاثة وأربعون عاماً ، وذلك عند اقتناؤه ﻷول قطعة أثرية عبارة عن بندقية قديمة ، ومنذ ذلك الحين بدأت رحلة البحث عن المقتنيات اﻷثرية .

المتحف يحوي العديد من القطع النادرة والمقتنيات القديمة ، التي تربط الجيل الحالي بالزمن الماضي ، كما يحوي المتحف العديد من العملات الورقية والنقدية من مختلف الدول واﻷزمنة ، ومنها عملة عثمانية سكت في عام 1327 هجري ، ورغم محدودية مساحة المتحف إلا أنه يعرض جزءاً كبيراً من تاريخ المنطقة ، وأبرز مظاهر الحياة في ذلك الزمن البسيط .

جدير بالذكر أن “السلمي” أنشيء هذا المتحف التراثي في عام 1434 هجري بجهود ذاتية كلفته الكثير من الجهد والعناء والمال ، ولكن طموحه لا يتوقف عند حد معين ، فهو يريد إيجاد مقر أوسع وأكبر من الحالي وبأقسام متعددة ، كما أوضح أنه على أتم الاستعداد لشراء أي من القطع الأثرية ، كما سيتم قبول من يريد إهداء أي قطعة أثرية قديمة وعرضها بالمتحف مع حفظ الحقوق اﻷدبية له وكتابة هذا اﻹهداء على القطعة .

كما يأمل “السلمي” المشاركة في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة في دوراته القادمة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة واﻵثار .

يذكر أنه من المواقف السيئة التي مرت على “السلمي” قبل إنشاءه لهذا المتحف وعانى منها كثيراً ، عند تجميعه لهذه القطع والمقتنيات اﻷثرية فقده للكثير منها ، ومنها مصحف شريف لا يتجاوز طوله الثلاثة سنتيمترات ، رغم أنه عرض عليه في حينها مبلغ عشرون ألف ريال لكنه لم يبعه ، وأوضح “السلمي” أن المتحف مفتوح للجميع وعلى مدار اﻷسبوع ، كما يرحب بالتعاون مع إدارات المدارس للتنسيق لعمل الزيارات الطلابية .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

4 تعليق على “بجهود ذاتية .. “السلمي” يقيم متحف تراثي بوادي ستارة

محمد الرايقي

نتقدم بالشكر الجزيل للمربي الفاضل
الأستاذ : محمد جميعان السلمي
على جهوده المبذولة ماليا وجسديا
في انشأ هذا المتحف بجهود ذاتية
نتمنى من الإدارات الحكومية المعنية بمثل هذه
المتاحف بالدعم والتشجيع
وكذلك مناشدة رجال الأعمال في المحافظة
بالمساهمة في إنشاء مقر حديث وجديد
لهذا المتحف .
مع شكرنا لصحيفة غران ورئيس تحريرها اﻻستاذ : احمد الصحفي
على بحثه عن كل جديد ومميز في المحافظة .

فواز حضيض السلمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نقدم الشكر الجزيل للأستاذ محمد جميعان على جهده في حفظ التراث ونتمنى دعمه وشكره على ما يبذله

عماد بن خلف

ونعم الرجل الاستاذ محمد علي الرزمي ومتحفه اكثر من رائع يمثل مجهود يحتذى به

عبدالرحيم الصبحي أبـو أوس

هذا الرجل هذا القائد الجميل أمضى عمرا ماضيا في التربية والتعليم كقائد بمدرسة المعالي ثم بمدرسة صلاح الدين بستارة من خيرة من عرفته إخلاصا وابتسامة .
هنيئا لمحافظة خليص به بل أوصي بالانتفاع بجهوده وإعانته تحقيق هدفه فهو المواطن الصالح والمهتم بكل ما يستصلح المجتمع يجب إعانته يثبت اليوم بعد تقاعده أن التقاعد محطة توقف من عمل سابق والاتجاه صوب محطة جديدة نافعة
رسالتي لمحافظ خليص ولرئيس مركز ستارة بألا تذهب جهود هذا الرجل بلا تثمين ومساهمة للمزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *