إستعادة 5 ملايين م2 بمخطط الخمرة من قبضة “لصوص الأراضي”

أحالت لجنة مراقبة الأراضي الحكومية والتعديات بمحافظة جدة 7 من المواطنين المتورطين في قضايا الاعتداء على الأراضي البيضاء مؤخرًا.

فيما أوضح رئيس اللجنة المهندس سمير باصيرين ، أن اللجنة قامت بتحويل أوراق القضية للشرطة ، لافتاً إلى أن الشرطة بدورها أحالت ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام ، تمهيدًا لتسليم القضاء كامل القضية للفصل فيها وتوقيع العقوبة المناسبة في حق المواطنين المتورطين ، موضحاً أن اللجنة تمكنت من استعادة أرض بمساحة 5 ملايين متر مربع جنوب جدة (مخطط الخمرة) وتحريرها من قبضة «لصوص الأراضي» ، مشيراً إلى أن الأرض المستعادة كانت تحت ملاك مواطن بموجب صك زراعي قديم ، وتم إلغاء تملكه على الأرض بعد أن سجلت عليه العديد من المخالفات.

وكثرت في الآونة الأخيرة الحوادث المصاحبة لإزالة التعديات على أراضٍ حكومية ، حيث يستخدم «لصوص الأراضي» النساء والأطفال كـ “دروع بشرية” لمنع لجنة إزالة التعديات من ممارسة عملها في المواقع ، مما يؤدي إلى تعطيل إزالة الإحداثيات ، التي ينشئها المعتدون من المواطنين الذين يستعينون بالعديد من الحيل لوقف الإزالة ، ومثال ذلك ما حدث مؤخرًا في جنوب مكة المكرمة (منطقة الحسينية) حين اعترض عدد من المواطنين على لجنة إزالة التعديات بوضع الأطفال والنساء داخل موقع الإزالة على أرض مساحتها 60 ألف متر مربع.

وقال المهندس باصبرين : إن هؤلاء المعتدين ينتهجون أسلوب “الشوشرة” وإثارة الضجة في موقع الإزالة باستغلال وضع الأطفال والنساء داخل الغرف والأحواش «الإحداثيات» ، التي أنشأوها بشكل غير نظامي ، مبيناً أن هذه الممارسات باتت معروفة ومكشوفة ومتوقعة من هؤلاء المعتدين خلال معظم الإزالات.

خداع الرأي العام

وأوضح أن هناك أمرًا يختلط على كثير من المواطنين ، الذين يتعاطفون مع هؤلاء المعتدين ، وهو أن المواطن المتورط في التعدي يستخدم تصاريح المنح للأراضي ، التي خصصت للزراعة أو الصناعة لتخطيط الأرض وتقسيمها ، ومن ثم بيعها على المواطنين كقطع أراضٍ سكنية ، مما يوقع الرأي العام في «لبس» وتعاطف غير واقعي مع المعتدي ، وهذا الأمر خداع للرأي العام.

مبايعات وهمية

ونبه المهندس باصبرين إلى أهمية تنبه المواطنين المقدمين على شراء قطعة أرض بالكشف عن نظامية (الصكوك الشرعية) ، وعدم الاكتفاء بالمبايعات الورقية غير الموثقة من المحكمة الشرعية ، لافتاً إلى أن المعتدين يقومون بوضع العديد من «الإحداثيات» على الأراضي المسلوبة مثل الغرف وحظائر الأغنام أو البناء بالخرسانة المسلحة لإيهام المشترين بأنها أرض شرعية مقام عليها بناء وعمران.

الاعتداء على اللجان

وأبان أن بعض المعتدين يقومون بالاعتداء على أفراد لجان التعديات إما جسدياً أو لفظيًا ، وفي هذه الحالة لايتم الاشتباك أو الدخول مع المعتدي في «شجار» ، حيث يقوم رجال الأمن باتخاذ كل التدابير النظامية ، التي تكفل لأفراد لجان التعديات حقهم وممارسة عملهم الحكومي ، وفي نفس الوقت تكفل سلامة المعتدين أنفسهم من الدخول في ممارسة يعاقب عليها القانون.

الاستعانة بالسجانات

وهناك العديد من المخططات الوهمية شرق وجنوب محافظة جدة يقوم المعتدون وضع النساء والأطفال والعمالة للإيهام بأن الموقع مأهول بالسكان ، وعند تنفيذ أمر الإزالة يقوم المعتدي باعتراض عمل اللجنة ووضع النساء أو الموقع ، وفي هذه الحالة نقوم باستدعاء السجانات والاستعانة بشرطة البلدية لثني المعتدي وتنفيذ أمر الإزالة.

الإحالة للمحكمة

ولفت المهندس باصبرين إلى أن النظام في حال تعذر إزالة التعديات والإحداثات بعد صدور قرار الإزالة بسبب وجود نساء وأطفال يكلف المتعدي أو المحدث وأولياء أمور النساء والأطفال بإبعادهم عن الموقع فإن امتنعوا عن إبعادهم يحالون مع المدعي العام إلى المحكمة المختصة للنظر في عدم تنفيذهم الأوامر والتعليمات ومنعهم الجهات المختصة من القيام بواجبها .

الأراضي التي تم استعادتها وتحوّلت لمشروعات لخدمة المواطن :

1- مشروعات وادي العسلا .

2- مخطط الورش الخفيفة في عسفان .

3- هيئة المدن الصناعية .

4- جامعة الملك عبدالعزيز .

5- مستشفى حكومي في أبوجعالة .

6- الكلية التقنية .

7- طريق المطار .

8- الطريق الدائري .

9- مشروعات طريق هدى الشام .

10- مشروعات الإسكان الشمالي .

5 تعليق على “إستعادة 5 ملايين م2 بمخطط الخمرة من قبضة “لصوص الأراضي”

من ضحايا مخطط الخمرة

كيف يطلق علينا باصبرين إنا لصوص المخطط له سنتين والبيع فيه جاري وباسم امير وبموجب صك شرعي شارين وينه عن المخطط طوال هذي الفترة الطويله والبيع فيه جاري وما تم إزالة المخطط الا بعد الانتهاء من بيع المخطط بالكامل نرجو من الجهات العليا النظر في هؤلاء الضعوف الذين شارين بعرق جبينهم وبدم اكبادهم ليبنوا لاطفالهم مساكن ، ومحاكمة من كان السبب في هذي البيعه على المواطنين البسطاء وسكوت با صبرين عن البيع حتى تم الانتهاء منه نناشد ملك الحزم

المهندس أبو إبراهيم

السلام عليكم
لا تحاول يا باصابرين تكسب تعاطف الناس وتظهر إنك المنقذ لاراضي جدة من يد اللصوص على حد زعمك
وإنت عارف البير وغطاه
تركت الجناة الحقيقيين وتشاطرت على الضعاف الذين حطوا دم قلبهم واشتروا أراضيهم ممن أدعى ملكيتها
لكن بإذن الله سيظهر الحق
اللهم سخر لنا ملك الحزم ليرد لنا حقنا الضائع مابين الأمانة وهوامير الأراضي
حسبنا الله ونعم الوكيل

سعيد بن هلال

يا باصبرين عند الله تجتمع الخصوم يوم تتقلب فيه الابصار ولا حول ولاقوة الا بالله .. ولن ينفعك كرسيك ومن صفق لك فلقد جانبت الصواب وظلمت المساكين //
نحن مواطنين شرينا من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن ناصر بن عبد العزيز واعتقد ان الامير في غنى عن النصب على الضعفاء والارامل والمواطنين البسطاء..
وهدمت منازل مسقفة وهي مخالفة للاوامر الملكي واستغليت منصبك في تمرير الهدم لتاخذ الموافقة بالزالة ولكن سوف تكشف الحقيقة لدي امير المنطقة والمحافظ ..
ولكن اسال الله في علاه وبسمه الاعظم ان ينصرنا عليك انت ومن عانك وساعدك بالظلم
واسال الله ان تتمنى الموت ولا تجده
واعلم ان ظلم 2000 شخص في ذمتك واستعد ياباصبرين للقاء يوم امام الله جل شانه وحسبنا الله فيك وكفى

احمد

اجل الناس اللي اشترت هم النصابييين

!!!’!!!

والي باع محمي يعني الواحد بدل مايشتري

يكون شفه له ارض فاضيه ويبيع فيها والي
يشتري منه. هو النصاب

مجدي محمد

ضاع العمر بين منحه ارض لم ازل بانتظارها منذ 1417 وبين وزير اسكان الفكر وبين با صبرين
يا جماعه المسئولين المحترمين انتو مطولينها وهي قصيره
كل ما يريدة المواطن قطعة ارض صغيرة بسعر معقول فقط لا اكثر …

حسبي الله ونعم الوكيل عليكم اجمعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *