نداء عاجل من أهالي مخطط غران: جامع واحد لا يكفي !

تلقت صحيفة “غراس العديد من الاتصالات والرسائل خلال الأسابيع الماضية من عدد من سكان اهالي مخطط غران الرئيسي بمحافظة خليص جميعها تدور حول موضوع الازدحام الشديد أثناء صلاة الجمعة بجامع الفرقان بمخطط غران الرئيسي وهو الجامع الوحيد الذي تقام فيه صلاة الجمعة، ومن خلال هذا التقرير نرفع معاناة المواطنين والمقيمين إلى الجهات ذات الاختصاص ومطالبهم  بوضع حلاً عاجلاً لهم  خاصة ونحن نعيش في فصل الصيف حيث تشتد فيه الحرارة .

وتلخصت شكوى المواطنين من سكان مخطط غران الرئيسي بالنقاط التالية:
١. امتلاء جامع الفرقان عن بكرة أبية مع بداية الخطبة وبقاء عدد كبير من المصلين يستمعون إلى الخطبة وهم واقفون على أقدامهم على الأبواب بانتظار إقامة الصلاة لعلهم يجدون لهم مكاناً داخل المسجد بعيداً عن حرارة الشمس.

٢. كافة الطرق الموصلة إلى الجامع أصبحت مغلقة تماماً بالسيارات بأعداد كبيرة كل يوم جمعة (كما تظهر الصور)، مما يحول دون وصول سيارات أو عربات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والمرضى.

٣. بسبب هذا الزحام اعتاد كثير من سكان مخطط غران الرئيسي أداء صلاة المسجد في مساجد خارج النطاق في عسفان أو مسجد الأميرة أو مسجد الشيخ على طريق الكامل وهؤلاء هم ممن يملكون سيارات ولديهم القدرة على الذهاب إلى هناك ، مع ان الذهاب إلى مسجد الشيخ بالذات فيه شي من الخطورة كون الطريق به منعطفات و دوران للخلف (يوتيرن) خطير ووقعت بها حوادث مميتة. 

٤. جامع الفرقان يشهد هذا الزحام كل جمعة منذ فترة طويلة لكن الأمر إزداد  بسبب ثلاثة عوامل أساسية هي :

أ. زيادة عدد المصلين نتيجة للمستأجرين الجدد الذين نزحوا من مدينة جدة واستوطنوا  غران، وهم بأعداد كبيرة.

ب. إقفال المساجد التي كانت تُقام فيها صلاة الجمعة بعد الغاء التباعد والاحترازات الوقائية.

ج. دخول فصل الصيف واشتداد حرارة الشمس.

وذكر أحد المواطنين أنه اتصل بالصحيفة غاضباً وأقسم بالله إنه لم يتمكن من أداء صلاة الجمعة بسبب امتلاء المسجد ولما ذهب إلى مسجد آخر كانت الصلاة قد انتهت.

وذكر مواطن آخر وجه اللوم إلى القائمين على شؤون المساجد بالمحافظة وطالبهم بالوقوف على الطبيعة ومشاهدة الوضع، والمسارعة في الرفع للجهات المختصة للحصول على إذن بفتح جامع آخر لاستيعاب المصلين ، وأضاف أن مخطط غران (الرئيسي) بقسميه الشمالي والجنوبي (امتداد المخطط)  يوجد ٨ مساجد منها ٥ مساجد كبيرة جاهزة وكانت تقام فيها صلاة الجمعة أثناء فترة كورونا التي امتدت لأكثر من عام.

ونحن هنا ننقل الصورة كاملة كما وصلت إلينا أمام المسؤولين ونعلم ان راحة المواطن والمقيم على آرض هذه البلاد الطاهرة هي من أولويات حكومتنا الرشيدة، وأن هذا هو المبدأ الذي ينطلق منه المسؤلون في بلادنا على مختلف الأصعدة. وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.

13 تعليق على “نداء عاجل من أهالي مخطط غران: جامع واحد لا يكفي !

عبيدالله البشري

تم بحمدالله الانتهاء من اكتمال الشروط المطلوبة للجمعة لمسجد اسامة بن زيد من تصوير جوي ورفع المساحة المطلوبة للجامع واخذ تواقيع جماعة المسجد ورفعنا المعاملة لاوقاف خليص وننتظر منهم رفعها للوزارة ونطلب من صحيفتكم زيارة اوقاف خليص وحثهم في التسريع في هذا الموضوع وفتح المسجد كحالة استثنائية الى ان تتم الموافقة ولكم منا جزيل الشكر وكتب الله اجركم

محمد مبارك مبروك البشري

تقرير رايع وجاء في وقته مثبت بالحقائق ووضع امام المسؤلين والله يرحم عباده

أبو عابد

بغض النظر هل إذا امتلأ المسجد أو لا
الذين يسكنون في أطراف المخطط جامع الفرقان يبعد عنهم كثيراً المشي إليه في هذا القيظ صعب جداً وبالسيارة لا تجد لها موقف حول المسجد لمسافات طويلة واللي ما عنده سيارة ماذا يعمل؟
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

صبحي المعبدي

لماذا لايكون هناك جامع أخر ؟
والحمد لله المساجد الاخرى مهيئه نرجوا من اوقاف خليص الاستعجال ومتابعة هذا الامر

تركي

مخطط غران باتت نسبة السكان فيه اكثر من الضعفين ولا ندري الجهات الرقابيه تتابع ام انها في غيابة الجب
المساجد بيوت رب العالمين جعلها للسكينه والاطمنان في اداء العبادات
ولا اعلم ما المانع في فتح صلاة الجمعه للمساجد الاخرى ؟؟!!!!!

رب دعوه من مسلم يصلي في الشمس وتحت لهيبها توقضهم من سباتهم العميق

نطلب من الجهات الحكومية في محافظة خليص القيام بدورها وحل هذه المشكله باسرع ما يمكن
دولتنا حماها ورعاها الله لم تضعهم الا لخدمة الاهالي والتسهيل عليهم وتهيئة المنطقه لتكون بيئة سكن مثالية

نسال الله ان يسهل على من سهل على المسلمين

مواطن من أقصى المدينة يسعى

تقرير جميل ورائع يحكي معاناة كثير ممن سكن هذا الحي وأيضا يسلط الضوء ع غياب حقيقة الوضع لدى المسؤول الذي من أبسط مسؤولياته رفع جودة الحياة و تمكين المواطن والمقيم بالقيام بعباداتهم على أكمل وجه وعدم التضييق و التعنت على عباد الله في أمرا واسعا
مساجد الحي المهيئة لاقامة الجمع بها كثيرة و الحي يحتاج لأكثر من مسجد
اتمنى من الله ان تنتهي معاناتنا مع كل جمعة وأن يهنئ المصلي بصلاته

عبدالله الحربي

شكرا” صحيفة غراس لطرح هذا الموضوع 🤝

عجيب .. !!!!!!!
لم كل هذا الاصرار على اقامة صلاة الجمعة في جامع واحد وهناك عدة اسباب لفتح مسجد اخر لاقامة صلاة الجمعة في مخطط غران ومن هذي الاسباب التي لا يجهلها احد
زحمة المصلين بشكل كبير في مكان واحد
ومشقة كبار السن في القدوم للجامع
وبعد الجامع عن المصلين من شمال المخطط وجنوبه وشرقه وغربه
وزحمة السيارات واسباب اخرى معسره تعيق المصلين لا تخفى عليكم
ياجماعة الدين يسر

الحمدلله مخطط غران يوجد به عدة مساجد متفرقة ومجهزة ولو اقيمت صلاة الجمعة في جميع المساجد لارتاح الناس وادو صلاتهم بكل سكينه وتدبر وكل مسجد به امام ومؤذن

وفي نفس الوقت الجميع يعلم بان الكثير من المصلين يذهبون لاداء صلاة الجمعة خارج مخطط غران في المساجد المجاورة لياسهم من حل موضوع فتح مسجد اخر لاقامة صلاة الجمعة به

انا شخصيا” اخذ اولادي واذهب الى خارج مخطط غران لاداء صلاة الجمعة وهذا اهون لي من الزحام الذي اجده في الجامع الوحيد الذي تقام فيه صلاة الجمعة جامع الفرقان بينما بقية المساجد مغلقة الابواب !!!!!!!!

اللهم سهل امرنا كله 🤝

عمر الصحفي

أضم صوتي إلى صوت الأخ تركي مخطط غران حي كبير لا يكفيه لا مسجد ولا مسجدين لصلاة الجمعة. الشقق المعروضة للإيجار الآن كلها تأجرت ولا عاد باقي ولا شقة فاضية.

جار المسجد

اول شي مشكورين على التقرير ثانياً حسب علمي أن الطلب تم رفعه من زمان لإضافة جامع لطيفة ولكن ما نزلت الموافقة عليه من الأوقاف لحد الآن. نرجوا من المشايخ مخاطبة المحافظ لتسريع الموضوع.

غير معروف

جزاكم الله خير على المطالبة باسم الأهالي حيث كثير منهم صار يصلى الجمعة في عسفان

ر.ي

صلاة الجمعه يحرص كثير من المسلمين لحضورها لذلك يجب المتابعة بطلب فتح مساجد أخرى تتسع لعامة المسلمين في مخطط غران .

حسن

نعم لفتح مساجد أكثر للجمعة

أبومحمد

أنا مع الطلب لكن عندي اقتراح وهو تدوير الخطباء بين المساجد حتى لا يمل الناس من خطيب واحد يطل عليهم كل أسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *