المحاورات الشعرية

رأينا في الآونة الأخيرة في ملاعب المحاورة من بعض الشعراء والجماهير الحاضرة من التجاوز على الأعراض والسب المباشر بين الشعراء بما يثير العنصرية والمشاكل القبلية التي لا تمت بصلة لهذا الفن الشعبي، فالشعر والمحاورة هو موروث شعبي يهدف للتسلية و إحياء الأفراح ولم تمارس لنشر البغضاء والكراهية بين القبائل..

فـ الواجب على أصحاب الفعالية اختيار العقلاء المعروفين والأدباء وهم كثر ، ممن لا يرضون بما جرى بالساحة الشعرية مؤخراً والمختارين عن طريق المكاتب المسوقة لهذا اللون من الشعر ، ومن وجهة نظري أرى أن يتم الترخيص لمزاولة هذا النوع من الفن عن طريق إنشاء هيئة من الجهات المعنية ترعى هذه الملاعب وتكون تابعة (لجمعية الثقافة والفنون ) ، يتمثل دورها في :
– إصدار التراخيص للمكاتب المسوقة لشعر المحاورة.
-يكون المكتب مسؤول مسؤولية كاملة عن ما يحصل في الملاعب ، وما يتطرق إليه الشاعر من أبيات تثير النعرات القبلية والخادشة للحياء أو السب المباشر والغير مباشر وأيضاً البعد عن الأمور السياسية التي لا مجال لها في هذه المناسبات.
– فرض غرامات رادعة لكل من يتجاوز الحدود ، على المكاتب وصاحب الفعالية و أيضاً شعراء المحاورة والمصورين الناقلين و الناشرين والمسجلين رسمياً في المكتب .

هذه الإجراءات ليست غريبة ، فهي إجراءات لضبط الملاعب والاستمتاع بها كما في ملاعب كرة القدم ، وما دعاني لكتابة هذا المقال هو الانفلات الحاصل في ملاعب المحاورة الشعرية خلال الفترة الأخيرة .. والله من وراء القصد .

 

عبد المحسن عبد الرحيم الشيخ

مقالات سابقة للكاتب

5 تعليق على “المحاورات الشعرية

ابراهيم ابو عاطي

شكرا الاستاذ والشاعر /عبدالمحسن الشيخ كلام جميل وافكار تنظيمية رائعة يجب ان تقوم هيئة الثقافه والفنون بدورها وللاسف هذا النوع من الفن والموروث الاصيل كان في السابق وسيلة لاحياء الافراح ومتعه للمشاركين والان للاسف اصبح الشاعر بفلوس والصف بفلوس يعني الجمهور سلبي فقط يتفرج وما يحدث من انفلات هو طبيعي لكي يسجل الشاعر جانب من الاثاره لرفع الجانب التسويقي لاسمه ولا نغفل هناك شعراء قمه في الساحه اهم كل الاحترام والتقدير

ابو سعد الهاشمي

كلام جميل ورائع من شاعر ومتابع للساحة الشعبية
وللشعراء
أويد الافكار التى تطرق لها
ولعلها تجد اذان صاغية
شكراً ابو عبدالعزيز على هذا الطرح الجميل والافكار
المميزة
وخاصة الان ونحن في الاجازة وكثرة الاعراس بها

بدر الشيخ

فعلاً الشعر وخصوصا المحاوره بدا ياخذ منحنى خطير ولابد ان يعود الى هدفه.

جميلة الافكار التي ذكرتها ولابد من تدخل وزارة الثقافة والفنون وان يكون هناك وعي يصل الى العامة

وجهة نظر

شخصت الداء ووصفت الدواء لقد ابدعت ووفقت في الاختيار نعم نحن بحاجه لكاتب متزن عقلاني يطرح مشاكل المجتمع والحلول المنطقيه لا التنظير ولا الحلول غير الواقعيه. من وجهة نظرى التى قد تكون غير منطقيه عند البعض ما يحصل في الوقت الحاضر عباره عن حفلة هجاء وقذف وإهانه وتطاول لم يسلم منه حتى الأموات، إنها اسقاطات نسبت للشعر، أي اثراء للساحة الشعرية عجيب أمرنا ندفع الأموال من أجل أن نسمع منهما ما تخجل الأذن من سماعه وفي المقابل نحضر من أجل الاستمتاع بما لا يقره الدين ولا العقل من كلمات ساقطة.
ما ذكرته وجهة نظر تعبر عن رأيي الشخصي الذي لا يغير شي من المعادلة.

متابع

ظاهرة تستحق الالتفات لها و محاربتها و قليل من يكتب عنها
شكرا لك على القاء الضوء على مثل هذه المشكلات و على الحل الجميل المقترح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *