“3861 ريال” متوسط الراتب الشهري للسعوديين في القطاع الخاص

أظهر تحليل أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية”، أن متوسط الراتب الشهري للسعوديين على رأس العمل في القطاع الخاص يبلغ نحو 3861 ريالا شهريا، بما يعني أن إجمالي رواتب السعوديين في القطاع نحو 6.56 مليار ريال شهريا، ونحو 79 مليار ريال سنويا.

وبحسب التحليل، بلغ متوسط رواتب السعوديين الذكور في القطاع الخاص نحو 4404 ريالات شهريا، فيما الإناث 3318 ريالا ، وشكل الذكور 72 في المائة من عدد السعوديين في القطاع الخاص، فيما الإناث 28 في المائة.

ومن بين السعوديين المشتركين في التأمينات الاجتماعية العاملين في القطاع الخاص، هناك نحو 191.5 ألف يتقاضون شهريا عشرة آلاف ريال أو أكثر، يشكلون 11.3 في المائة من السعوديين المسجلين في التأمينات.

واستنادا إلى بيانات تقرير رسمي، فإن نحو 875 ألف سعودي يعملون في القطاع الخاص رواتبهم الشهرية ثلاثة آلاف أو أقل، ويشكلون 51.5 في المائة من السعوديين المشتركين في التأمينات وعلى رأس العمل في القطاع، البالغ عددهم نحو 1.7 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.

كما أظهر التحليل أن 28.1 ألف سعودي من العاملين في القطاع الخاص، رواتبهم 1500 ريال شهريا، وهي أقل شريحة راتب بين السعوديين في القطاع.

وبحسب التحليل، فإن 48 في المائة من السعوديين مشتركي التأمينات العاملين في القطاع الخاص، رواتبهم ثلاثة آلاف ريال، وهي أكبر شريحة من حيث العدد بين السعوديين في القطاع.

يشار إلى الحد الأدنى لأجور السعوديين في القطاع الخاص ليس مطبقا بشكل رسمي، لذا نجد سعوديين رواتبهم أقل من ثلاثة آلاف ريال.

ووفقا لتعريف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإن عدد المشتركين في التأمينات هم المسجلون في النظام حسب البيانات المقدمة من صاحب العمل، وأجر الاشتراك في التأمينات هو أجر أو راتب العامل الأساسي الذي يؤدي عنه الاشتراك الشهري مع إضافة بدل السكن النقدي أو العيني في حال وجد.

شرائح رواتب السعوديين

وتُقسم شرائح رواتب السعوديين على رأس العمل في القطاع الخاص والمشتركين في التأمينات الاجتماعية بنهاية الربع الثالث من العام الماضي إلى ست شرائح، والشريحة الأولى هم من تبلغ رواتبهم الشهرية 1500 ريال، وعددهم نحو 28.1 ألف سعودي، يشكلون 1.7 في المائة من الإجمالي البالغ نحو 1.7 مليون في القطاع الخاص.

والشريحة الثانية للرواتب، هم من تراوح رواتبهم بين 1500 ريال و1999 ريالا، وعددهم نحو 31 ألف موظف، يشكلون 1.8 في المائة من السعوديين المشتركين في التأمينات وعلى رأس العمل.

بذلك يكون عدد السعوديين الذين يتقاضون رواتب أقل من ثلاثة آلاف ريال في القطاع الخاص نحو 59 ألفا، يشكلون 3.5 في المائة من الإجمالي.

والشريحة الثالثة هم من تبلغ رواتبهم الشهرية ثلاثة آلاف ريال، وعددهم نحو 816 ألف سعودي، يشكلون 48.1 في المائة من الإجمالي، وهي أكبر شريحة من حيث العدد.

ثم الشريحة الرابعة لمن تراوح رواتبهم الشهرية بين 3001 ريال و4999 ريالا، وعددهم نحو 351 ألف سعودي، يشكلون 20.7 في المائة من الإجمالي.

أما الشريحة الخامسة فهي لمن تراوح رواتبهم الشهرية بين 5000 ريال و9999 ريالا، وعددهم نحو 281 ألف سعودي، يشكلون 16.5 في المائة من الإجمالي.

فيما الشريحة السادسة والأخيرة لمن رواتبهم عشرة آلاف ريال فأكثر، وعددهم نحو 191.5 ألف ريال، يمثلون 11.3 في المائة من الإجمالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *