جهات تتنصل من “طريق الموت” بعسفان .. و جامعة جدة تبادر

قامت جريدة “الرياض” بنشر إفادات مسؤولين من جهات مختصة في عددها الصادر يوم الأحد 6/18/ 1437 هـ تحت عنوان طريق عسفان يتحول إلى مصيدة.. والأهالي يرجون إصلاحه ، و قد شملت هذه الإفادات إدارة النقل بجدة ، و مرور جدة ، و أمن الطرق بمنطقة مكة ، و جامعة الملك عبدالعزيز ، فيما يختص بالقضية التي طرحتها صحيفة غران الإلكترونية يوم الجمعة 6/16/ 1437 هـ بعنوان “مسلسل ضحايا “طريق الموت” يهز مجتمع خليص بحادث مروع” ، في حادث مروري جديد يشهده هذا الطريق الذي يمثل الشريان الرئيس لعدد من محافظات المنطقة و قراها و هجرها ، و ذهب ضحيته عائلة من محافظة خليص .

متحدث إدارة النقل بجدة عمر بامصفر أوضح أنه تم التأكيد على مقاول الصيانة لطريق عسفان بتكثيف وسائل السلامة في منطقة فتحات الالتفاف الموجودة في الطريق بعمل مطبات سيراميك و لوحات إرشادية و تحذيرية ، مشيراً إلى أن العمل جاري لتوسعة بطول سبعة كيلو مترات كمرحلة أولى ، و ذلك لرفع و تحسين المستوى ليصبح ثلاثة مسارات في كل اتجاه ، مع أكتاف خارجية بعرض 2,5 متر و جزيرة وسطية بعرض 5 متر ، كما سيتم تنفيذ طريق خدمة على الطريق بواقع حارتين مع أكتاف ، داخلية و خارجية ، و تبدأ هذه المرحلة من محطة المناع و تنتهي عند مضمار نادي الفروسية ، و أضاف بأنه بموجب عقد المشروع سيتم الانتهاء من هذه المرحلة بتاريخ 18/1/1439هـ ، و نوه المتحدث إلى أعمال صيانة و قائية للطريق في الأجزاء التي لم تشملها التوسعة تتضمن أعمال الكشط و إعادة السفلتة ، للمواقع المتضررة منه بالإضافة الى تركيب وسائل السلامة.

و من جهته ، قال العقيد زيد الحمزي المتحدث الرسمي لمرور جدة ، إن طريق عسفان يقع خارج النطاق العمراني و بالتالي لا يتبع مرور جدة و إنما جهات أمنية أخرى ، فيما أشار مسؤول العلاقات العامة بأمن الطرق في منطقة مكة المكرمة إلى أن الطريق لايقع ضمن اختصاص أمن الطرق .

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور شارع البقمي حرص الجامعة على إيجاد حلول مستدامة لضمان سلامة مرتادي الطريق و منهم طلاب جامعة جدة ، و قال البقمي إن لقاءات جمعت مسؤولي الجامعة بمسؤولين في إدارة النقل بجدة لمناقشة وضع الطريق ، وعرضت الجامعة المساهمة للحد من الحوادث المرورية.

2 تعليق على “جهات تتنصل من “طريق الموت” بعسفان .. و جامعة جدة تبادر

ابو راكان

قال عمر رضي الله عنه :
لو عثرت دابة في العراق لخفت أن يسألني الله عنها:
لِمَ لم تصلح لها الطريق يا عمر؟
حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسؤول عن هذه الحوادث المرورية في هذا الطريق.
سواء كان مسؤول عن صيانة الخط. أو من منح رخص القيادة لسائقين الشاحنات والمعدات الثقيلة . والمنتحرين من خلال السرعة الزائدة.
كم عدد الوفيات في هذا الطريق إلى اليوم؟
وكم سوف يموت فيه إلا أن يتم حل المشكلة؟
حسبنا الله ونعم الوكيل.

ابو ماجد الجبرتي

اضطررت الى ايصال ابني لجامعة جدة بنفسي كل يوم لما رأيت من رعونة سائقي الشاحنات على طريق عسفان وللاسف الدوريات غير متواجدة الا ما ندر واذا وجدت فليس لها دور، والطريق خطر جدا جدا بسبب فتحات الدوران و ضيق الطريق والحفر.
اطلب وبصفة عاجلة حفاظا على الارواح ، قفل بعض فتحات الدوران و وضع مطبات صناعية أو اشارات مرور عند بقية فتحات الدوران الرئيسية، ومنع الشاحنات وقت الذروة و تكثيف الرقابة على حركة المرور من الدوريات أو أمن الطرق.
والله هو الراعي والحافظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *