مدرسة غران الجنوبية تنفذ برنامج المهارات الحياتية تحت عنوان “فن القيادة”

لأن دور المدرسة لا يقتصر على التعليم فقط و لأنها بالإمكان أن تلعب أدوارًا أخرى ؛ و لرغبة إدارة و معلمات مدرسة غران الجنوبية في تأهيل الطالبات للمستقبل و تزويدهن بالمهارات التي تتجاوز ما يُقدم في غرفة الدراسة ؛ عقدت المدرسة صباح اليوم الأربعاء الموافق ٢١ / ٦ / ١٤٣٧ هـ دورة “فن القيادة” لطالبات المرحلة المتوسطة ، و التي قدمتها المدربة الأستاذة جوهرة صالح فوزان الصحفي ( معلمة التربية الإسلامية بمتوسطة و ثانوية أم الجرم  ) التابعة لمكتب التعليم بخليص ، و بمساعدة منسقة البرنامج الأستاذة مواهب المغربي في الإعداد للدورة  ، و بإشراف و متابعة من قائدة المدرسة الأستاذة عائشة الراشدي.

و تأتي هذه الدورة ضمن الأنشطة التدريبية لمشروع ( تمكين مهارات الحياة ) التابع لإدارة نشاط الطالبات بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة ،  و قد شملت الدورة محاورًا عدة منها :
تنمية القيادة لدى الطالبات و زرع الثقة في نفوسهن.
اكتشاف الطالبات ذوات الاستعدادات و القدرات القيادية.
إعداد و تأهيل كوادر قيادية قادرة على التأثير و التغيير و الرقي بمستوى الأعمال و المشاركات للطالبات و تنمية المهارات القيادية بشكل عام .
تنمية مهارات التعامل مع الآخرين.
بناء الشخصية الإيجابية الفاعلة لدى الطلبة.
ترسيخ روح التعاون بين الطالبات و المعلمات وإدارة المدرسة.
ترسيخ مفهوم النظام المدرسي و مفهوم القيادة لدى الطالبات.
ترسيخ قيم الطاعة و الانضباط و المسؤولية في نفوس الطالبات.
تأهيل الطالبات للأدوار القيادية مستقبلًا.
إشعار الطالبات بالمجهود المبذول في التعليم.

كذلك تضمّنت الدورة تنمية مهارات عدة منها : المهارات الاجتماعية ، و مهارات الاتصال ، و حل المشكلات ، و عملية اتخاذ القرار ودعم الثقة بالنفس ، كما صاحب الدورة ورش عمل لتطبيق ماجاء فيها.

و عقب الدورة كُرِّمت المتدربات بشهادات اجتياز دورة “فن القيادة” بواقع أربع ساعات تدريبية امتدت من الساعة الثامنة صباحًا إلى الثانية عشرة مساءً.

ختامًا كرّمت قائدة المدرسة الأستاذة عائشة الراشدي ، المدربة الأستاذة جوهرة الصحفي ، و منسقة البرنامج الأستاذة مواهب المغربي ، و المعلمتان المتعاونتان بالإعداد الأستاذة زينب الجغثمي ، و الأستاذة نجاة المغربي.

كما صرحت “الراشدي” للصحيفة أن الدورة تأتي ضمن نشاط المدرسة في تقديم المهارات الحياتية و التي تحتاجها الطالبات في حياتهن اليومية ، و أيضًا لحسن تأهيلهن و إعدادهن للمستقبل .

 كما أعربت الأستاذة جوهرة عن إعجابها بفريق العمل وتقديرها لمنسوبات المدرسة وطالباتها وللقائدة ومنسقة التدريب والمنسقة الإعلامية لما لاحظته من الاهتمام والمتابعة للبرنامج وحسن الاستقبال والتنظيم والضيافة، إضافةً  إلى  حضور  المعلمات  وشكرتهم مبديةً سعادتها بالتدريب بمدرسة غران الجنوبية.

 ومما يجدر ذكره أن الدورة شهدت تفاعلًا كبيراً من قبل الطالبات و اللاتي شاركن بفاعلية ساهمت في إنجاحها؛ وعلى إثرها طلبت معلمات المرحلة الابتدائية من المدربة تنفيذ برنامجًا خاصًا بالمرحلة الابتدائية ورحّبت بطلبهن ووعدت بدراسته بإذن الله.

 ومع تطور وتنوُّع الاحتياجات وتعدُّد الاهتمامات والتخصصات أصبح النشء في حاجةٍ ماسة للتوجيه والتأهيل والإعداد لمستقبلٍ يحمل تحدِّيات على أكثر من صعيد؛ وهو دورٌ يجب على المدرسة أن تلعبه باقتدار وتحرص على تقديم كل مايحتاجه الطالب والطالبة من معلومات ومهارات وتدريب لتسهم وتترك أثرًا إيجابيًا لجيلٍ نواجه به المستقبل والذي يتَّسم بالتحدي والمواجهة.

image

image

image

image

image

image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *