القمة السعودية المصرية تشهد توقيع 15 اتفاقية وجسر بري يربط بين البلدين

شهدت القمة السعودية المصرية بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الجمعة توقيع 15 اتفاقية بين البلدين ، و تضمّنت الاتفاقيات اتفاقية توقيع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز في سيناء و بناء مجمعات سكنية ضمن مشروع الملك سلمان لتنمية سيناء و اتفاقية لتطوير مستشفى قصر العيني في القاهرة و توقيع اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي بين مصر و السعودية و اتفاقية لتنمية الاستخدام السلمي للطاقة الذرية و اتفاقية في مجال النقل البحري و الموانئ و مذكرة تفاهم بين مصر و السعودية في مجال الإسكان و مذكرة تفاهم بين مصر و السعودية في مجال الطاقة والكهرباء.

كما شملت توقيع مذكرة تفاهم في مجال النزاهة و مكافحة الفساد، واتفاقيتين للتعاون في مجالات الإسكان والتجارة والصناعة ، وتوقيع برنامج تنفيذي تربوي تعليمي بين البلدين، وبرنامج تنفيذي في مجال الإذاعة والتلفزيون.

و أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن الاتفاق مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على تشييد جسر بري يربط بين السعودية و مصر عبر البحر الأحمر.

و قال الملك سلمان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس المصري اليوم (الجمعة) إن الجسر البري سيرفع التبادل التجاري بين البلدين و يخلق مئات من فرص العمل لأبناء المنطقة.

و أكد في كلمته أن الزيارة تأتي لتعزيز العلاقات التاريخية بين السعودية ومصر ، مشيراً إلى أن العلاقات المصرية السعودية تعد حصناً منيعاً للعالم العربي وإن للبلدين دوراً هاما في دعم الأمن والسلام الإقليمي والدولي .

من جانبه ، اقترح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تسمية الجسر البري بين مصر و السعودية باسم الملك سلمان ، واصفاً زيارته لمصر بالتاريخية ، مضيفا: زيارة الملك سلمان ترسي أساسا وثيقا للشراكة الاستراتيجية بين مصر والسعودية وأن التنسيق مع السعودية يمثل نقطة انطلاق حقيقية لحل المشكلات في المنطقة، و أن الزيارة التاريخية ستشهد التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك ، و اليوم ندشن صفحة جديدة على صعيد العمل العربي المشترك.

يذكر أن الرئيس المصري قام بتقليد خادم الحرمين الشريفين وسام النيل وهو أرفع وسام مصري ، و أوضحت الرئاسة المصرية أن توقيت الزيارة يتزامن مع تعرض المنطقة لتحديات كبيرة في ضوء ما تمر به دول عربية عدة من اضطرابات وما تواجهه من أزمات ، وهو ما يؤكد أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين مصر والسعودية حول مختلف الملفات الإقليمية.

و تدخل زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر المتوقع أن تستمر 5 أيام يومها الثاني ، و هي الزيارة الرسمية الأولى للملك سلمان إلى القاهرة منذ توليه سدة الحكم ، و التي من المتوقع أن ينتج عنها تعزيز للتحالف المحوري بالنسبة للمنطقة بين المملكة و مصر .

image

image

image

image

image

image

image

image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *