الأسعار مابين هنا وهناك !

الناس من طبعها السعي لما هو أقل سعراً و أجود صناعة ، و كل شخص يتسوق في المكان المناسب لدخله و مستوى معيشته ، و قلما تجد من ذوي الدخل المحدود من يزور أو يتسوق في اﻷسواق أو الموﻻت ذات الأسعار الغالية ، و بالطبع فإن رواد تلك الموﻻت و اﻷسواق هم النساء حتى من ذوي الدخل المحدود .. يا هل ترى ماسبب هذا التوجه؟!

ما جعلني أكتب عن هذا الموضوع حالتين عايشتهما ، و سأعرضهما لكم :

– الحالة اﻷولى : أنني ذهبت ﻷحد اﻷسواق ذات اﻷسعار الغالية لشراء بعض الملابس النسائية بصحبة اﻷهل ، و ذلك بعد إلحاح منهم لعدم قناعتي بها (اﻷسواق) ، و بدأنا بالتجول حتى وصلنا إلى محل وجدنا فيه ضالتنا و قمنا باختيار نوع من الملابس .. و كم كانت المفاجئة عندما نطق بالسعر الذي كان خيالياً و لكن هوى النساء ﻻيقاوم ، و لحسن الحظ لم نجد المقاس المناسب و خرجنا من السوق و النفوس حزينة على عدم الشراء بعد أخذ صورة لذلك المنتج و موطن صناعته و خامته و توجهنا إلى سوق أقل سمعة و غلاءاً رغم معارضة الأهل ، و لكنني أصريت على دخوله و مع أول محل دخلنا له وجدنا ضالتنا و إذا هي نفس البضاعة بجميع المواصفات و وجدنا المقاس المطلوب و كم كانت المفاجأة عندما سألناه عن السعر .. تخيلوا معي كم كان الفرق بين السعرين .. لن تصدقوا .. إنه أربعة أضعاف الثمن و ذهلنا جميعاً و اشتريناه بين مكذبين و مصدقين ، و من ثم اتجهنا إلى المحل السابق للمطابقة ووجدناه نفسه تماماً “طبق اﻷصل” ..

سألنا صاحب المحل عن سبب هذا الفرق الكبير في السعر بعد اعترافه بأنه نفس المنتج .. و ﻻيخفى عليكم مبرراته لهذا السعر .. و لكن ماسبب إصرار الناس و اتجاههم إلى هذه اﻷسواق مع العلم وجود أسواق أرخص و أقل سعراً ؟! …

– الحالة الثانية : ذهبت أنا و مجموعة ﻷحد اﻹستراحات التي تقدم بعض المأكولات البحرية للعشاء في الطريق ما بين جدة و ذهبان ، و عند وصولنا قمنا باختيار نوع من السمك يسمى (الحريد) ، و ذهبنا عند منسق الطلبات و كم ذهلنا عندما قال لنا بأن سعرالكليو 130 ريال بينما سعر الكيلو من نفس النوعية و قد يكون أفضل مما عنده ما بين (80/70) ريال ، و سألنا المنسق عن هذا الفرق في السعر ، فبدأ يسرد لنا خدماته مع العلم أن أي خدمة تقدم لك محسوبة عليك خارج نطاق المشتريات .. أليس هناك رقابة على مثل هذه اﻷسعار في كلا الحالتين؟! ..

خاطرة : ﻻتقل لي أن أحد ما أجبرك على الذهاب لمثل هذه الموﻻت أو اﻹستراحات .. فهذا ليس مبرر و كما لديك نزعة ﻹسعاد أوﻻدك فغيرك لديه نفس النزعة .. فهل للأسر أن تراجع نفسها و هواها عن مثل ذلك و توفر تلك المبالغ لما ينفع اﻷسرة .. و الله الهادي إلى سواء السبيل .

 

عبدربه المغربي

مقالات سابقة للكاتب

تعليق واحد على “الأسعار مابين هنا وهناك !

متعب

صدقت
للأسف أن الأسعار لايوجد عليها رقابة حقيقية وكل ما نسمعه من تصريحات وزارة التجارة لا نراه على أرض الواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *