أمانة جدة تبرم عقداً مع شركة متخصصة لبناء “صناعية عسفان”

أبرمت شركة جدة المملوكة للأمانة أخيراً عقداً مع إحدى الشركات المتخصصة لبناء الورش و المستودعات الجاهزة بصناعية عسفان و تأجيرها على المستثمرين ، وذلك على مساحة خمسة ملايين متر مربع ، على أن يشمل الإيجار قيمة الخدمات المقدمة من بنى تحتية وخدمات وطرق ، فيما أحيل خلاف ملاك ورش حي النزهة الصادر بحقها قرار إزالة وإمهال الملاك حتى الثلاثين من شعبان المقبل إلى لجنة حكومية برئاسة شرطة جدة للنظر فيه، وفق ما أكدت مصادر لـ”مكة”.

وبحسب المصادر فإن المنطقة الصناعية للورش هي الثانية التي ستنفذ في عسفان بعد المنطقة الصناعية مدن 4 ، والتي تشرف عليها هيئة المدن الصناعية ، فيما تشرف على المنطقة الصناعية للصناعات الخفيفة شركة جدة التابعة للأمانة ، لافتة إلى أن المشروع عبارة عن منطقة للورش و المستودعات و الصناعات الخفيفة بعسفان بدلاً من القائمة حالياً بحي النزهة وفق أعلى المعايير.

ورش عسفان

يقع المشروع على طريق عسفان جنوب شرق جامعة الملك عبدالعزيز ، و يبعد نحو 40 كلم عن منطقة النزهة الحالية ، وعن مدينة عسفان ستة كيلومترات ، و عن خليص 20 كلم ، فيما يبعد عن وسط جدة 60 كلم ، و عن ذهبان 40 كلم.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى إنشاء منطقة نموذجية للورش والصناعات الخفيفة وفق أعلى المعايير، إضافة إلى إعداد قاعدة معلومات تخطيطية حديثة ومتكاملة عن المنطقة، على أن يراعى تطبيق أفضل المواصفات والمقاييس التصميمية والبنائية للمنطقة وتكامل الخدمات والبنى التحتية والأنشطة الاقتصادية المقترحة، إضافة إلى مراعاة التكامل مع المناطق العمرانية والمشاريع التنموية المزمع تنفيذها في المنطقة، واستيعاب صناعية النزهة والأنشطة التابعة لها.

صناعية النزهة

صناعية النزهة قائمة منذ ثلاثين عاماً ، وتشير تقارير الأمانة إلى أنها لم تعد تتلاءم مع طبيعة المنطقة لأسباب عدة ، منها وقوعها في منطقة المطار والتمدد العمراني الذي وصل إليها، إضافة إلى العشوائية ، وتبلغ مساحة حي النزهة 2.1 مليون متر مربع ، 40 % منها صناعية ، ويبلغ عدد الورش في النزهة 2095 ورشة ، مساحاتها ما بين 60 – 1500 متر مربع ، وبها 183 مستودعا و 385 محلاً لقطع الغيار ومعارض تجارية.

مناطق رئيسة

قسمت مناطق صناعية عسفان بما يتلاءم مع طبيعة الموقع والأنشطة المقترحة ، وخصصت المنطقة المطلة على طريق عسفان كمعارض تجارية بحيث تتناسب بصريًا للقادم ، وتخصيص المنطقتين الرئيسيتين بالمشروع للأنشطة الصناعية المراد نقلها من النزهة ، فيما خصصت المنطقة الثالثة كخدمات مساندة معززة للأنشطة الصناعية ، و الرابعة للأنشطة التجارية ومواقع سكنية لخدمات المنطقة.

و يعتمد توزيع المخطط على تحقيق مفهوم الوحدة النمطية الاقتصادية بما يحتويه من تنوع الأنشطة والاستخدامات المتنوعة ، مع وجود شبكات طرق طولية تتخلل الورش لتسهيل التنقل و النقل و الإنزال.

المرحلة الأولى

إنجاز 19 % من مساحة الورش على مساحة 960 متراً مربعاً ، و تحتوي على مراكز تجارية و 955 ورشة ، إضافة إلى محلات تموين و مسجدين و مراكز خدمات ، من شرطة ودفاع مدني وهلال أحمر ومستودعات خدمات و مواقف و قنوات صرف ومناطق خضراء .

و يحتوي المشروع على مرافق متعددة ، 5 % مناطق سكنية ، و 10 % مستودعات، و 60 % ورش حرفية ، إضافة إلى 15% صناعات ومراكز خدمات، و 10 % مناطق تجارية.

x516925.JPG.pagespeed.ic.6xu-cdUqcQ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *