التعلم الذاتي

قال جون ديوي : ” أن التعلم الحقيقي يأتي بعد أن نترك المدرسة و لا يوجد مبرر لتوقفه قبل الموت” ، أي أن التعلم الذاتي المستمر هو مفتاح النجاح و السعادة و الحياة الايجابية ، و هو تعلم لا يقتصر بعمر معين و إنما هو تعلم دائم مستمر مدى الحياة .. فيتعلم الإنسان مايحتاج إليه من علوم و معارف و مهارات كل على حسب قدراته و استعداداته و وفقاً لميوله و هواياته ، فإن هذا النوع من التعلم هو أفضل أساليب التعلم لأنه يرفع ثقة الإنسان بذاته و يساعده في حل مشكلاته و تحقيق أهدافه بسرعة ..

و لكن التعلم الذاتي المستمر يحتاج إلى رغبة صادقة للتعلم و عزيمة قوية و مثابرة و إصرار و صبر و تعلم من الأخطاء السابقة ، و معرفة المهارات التي يحتاجها الفرد ، فيركز على تعلمها بطريقه ممنهجة مرتبة و وفقاً لجدول منظم ، فلا مجال للعشوائية و إضاعه الوقت و الجهد ..

و على سبيل المثال .. إذا أراد شخص أن يحقق هدف يشغل باله لكنه لا يستطيع أن يدير وقته بطريقة جيدة ، فهنا عليه أولاً أن يتعلم كيفية إدارة وقته بطريقة صحيحة ، و حتي يتعلم هذه المهارة فعليه أن يقرأ في كتب تتحدث عن مهارة الوقت و إدارة الأولويات حتى يكتسب ثقافة عالية عن أهميه الوقت ، و من ثم يحضر دورات تدريبية أو يبحث في مواقع الإنترنت عن نماذج و جداول عملية تساعده في تنظيم وقته ، و مع القراءة و التدريب تصبح مهارة إدارة الوقت عادة مكتسبة لديه ، استطاع اكتسابها بتعلمه الذاتي و لم يكتسبها في التعليم المدرسي .. فالتعليم الذاتي المستمر تعلم ممتع و جميل و يجعل الإنسان يحقق ذاته .

 

“لمى عطية المزروعي”

مدربة في تطوير الذات و البرمجة الإيجابية

مقالات سابقة للكاتب

4 تعليق على “التعلم الذاتي

ارتقاء

مقال جميل وواقعي عزيزتي لمى .. سلمت أناملك ..
افتقدنا تدريباتك الإيجابية أخيتي ..
دمتِ بود

غير معروف

سلمتي عزيزتي وان شاء الله تجمعنا لقاءات تدريبيه قريبه

سامي الحربي

ماشاءالله تبارك الله مقال جميل واتمنى لكي التوفيق والنجاح

غير معروف

ماشاء الله تبارك الله مقال رائع بروعتك مزيدا من التقدم والعطاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *