إطلاق برامج الدبلوم والبكالوريوس المسائي العام القادم

كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد في تصريح لـ”المدينة” عن أنه سيتم فتح التدريب المسائي للمواطنين والمقيمين قريبًا بعد أن تم إيقاف العمل به.

وأشار إلى وجود دراسة في الكليات التقنية لفتح برامج الدبلوم والبكالوريوس في الفترة المسائية وفي حال اعتمادها من قبل مجلس إدارة المؤسسة سيتم إطلاقها في العام المقبل.

وأكد أنه بالتزامن مع مشروع التحول الوطني سيكون هناك مساهمة من قبل المؤسسة من خلال رفعها للطاقة الاستيعابية للتدريب التقني والمهني نظرًا لحاجة سوق العمل في بناء الاقتصاد الوطني إضافة إلى تطبيق البرامج المرنة التي يحتاجها قطاع الصناعة.

وأضاف أن المؤسسة لها دور بارز في قطاع الفندقة والسياحة ولدينا تعاون مع هيئة السياحة والتراث الوطني لتفعيل كليات السياحة والفندقة عبر مجلس تنسيقي يدير هذه الكليات عبر مجلس قطاع السياحة والفندقة يتكون مع وزارة العمل وهيئة السياحة والتراث الوطني والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إضافة إلى الشركات الكبيرة في المملكة مثل أرامكو وغيرها لوضع الخطط وتنفيذها عبر الشراكات الإستراتيجية.

وأوضح أن أهم أسباب التسرب من قبل المتدربين في المعاهد الصناعية والكليات التقنية يعود إلى بحث المتدرب للفرص التوظيفية أو التعليمية لذلك غالبًا يترك المتدرب مقعده ويتجه إلى الفرص الأخرى ونحن الآن بصدد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الفرص التدريبية المنتهية بالتوظيف ستنهي هذه الإشكالية.

وكشف عن أن المؤسسة خلال العام الميلادي 2015م عملت على تدريب وتأهيل 408390 متدربًا ومتدربة يحملون مؤهلات البكالوريوس التطبيقي وبرنامج الدبلوم التطبيقي فوق الثانوي وبرنامج التدريب المهني العسكري والدبلوم الصناعي الثانوي ومعاهد التدريب في السجون وبرامج التدريب الأهلي والعمل الريادي وبرامج الشراكات الإستراتيجية.

جاء ذلك خلال رعايته اللقاء الثاني لمديري المعاهد الصناعية والعمارة والتشييد الثانوية والتدريب العسكري المهني بالمملكة صباح أمس الأحد 17 رجب الحالي والذي استضافه المعهد الصناعي الثانوي بمكة المكرمة بحضور نائبه للتدريب الدكتور راشد بن محمد الزهراني وأكثر من (80) عضو هيئة تدريب من مديري العموم بالمؤسسة ومديري المعاهد الصناعية والعمارة والتشييد الثانوية والتدريب العسكري المهني بالسعودية.

وأكد الفهيد أن المؤسسة تؤهل المتدرب من خلال عدد من الأكاديميات التي تقدم الشهادات الاحترافية حيث بلغ عدد المؤهلين من خلالها (11308) متدربًا إضافة إلى مواصلة تنفيذ برنامج تطوير مهارات الخريجين في اللغة الإنجليزية التخصصية تأهيلًا لسوق العمل والتي استفاد منه حتى الآن (9858) خريجًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *