رحيل الشاعر الشعبي “سعد بن جدلان”

توفي صباح اليوم الشاعر الشعبي الكبير سعد بن جدلان الأكلبي ، إثر إصابته بتوقف في القلب و هبوط في الدورة الدموية، مما استدعى نقله إلى طوارئ مستشفى الملك عبدالله في بيشة ، و فقاً لصحيفة عكاظ.
ابن جدلان هو سعد بن شارع بن جدلان السعدي الأكلبي من أكبر شعراء الخليج ، وله جماهيرية كبيرة، وُلد عام 1947 في بيشة ، ثم انتقل إلى المنطقة الشرقية و عمل عسكرياً بالحرس الوطني ، ثم عاد لمرتع طفولته بقرية الشقيقة في بيشة و هو من بيت شعري.

بدأ الشعر في فن “القلطة” ، و اشتهر بالبلاغة في الشعر و الرد القوي مع إجادته شعر العرضة الجنوبية و شعر القلطة و شعر النظم، قارع في ميادين ما يُسمى شعر القلطة أو المراد، كِبار الشعراء الراحلين أو المعاصرين أمثال مطلق الثبيتي و فيصل الرياحي رحمهم الله جميعاً و من المعاصرين فلاح القرقاح.

يمتاز ابن جدلان – رحمه الله – عن باقي الشعراء بإجادته شعر العرضة الجنوبية و شعر المحاورة والنظم، و لقبه الأمير خالد الفيصل ، عندما كان أمير منطقة عسير بـ “شاعر الوصف”.

و يتصف شعر ابن جدلان بالحكمة و كلاسيكية المفردة و الصور البلاغية الرائعة و الدقة في الوصف و الجزالة في المعني ، و أشاد الشيخ عائض القرني بشعر ابن جدلان و قال إنه يأخذ الطابع الديني في أغلب قصائده.

ومن أبرز قصائده “خارطة الطريق” ؛ حيث قال الشاعر رشيد الزلامي؛ رحمه الله فيها: “لو أن الشعر يصل إلى حد و يقف لوقف عند خارطة الطريق” ، ووصفت قصيدة هذه بأنها أعظم قصيدة في التاريخ و أفضل قصيدة سمعها في حياته ، و من قصائده أيضاً قصيدة “سر الصامتين”.

في تجربته الشعرية التي امتدت إلى عقود كتب الكثير من القصائد التي تجد رواجاً بين محبي الشعر الشعبي “النبطي” وغير المحبين ، فأبياته تخطف القلوب و تأسر الأنظار، و له أبيات شهيرة متداوله حتى الآن ، قال فيها:

“ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب
كل ما تخلص مع الناس كنك تغشها
يدك لا مدت وفا لا تحرا وش تجيب
كان جاتك سالمه حب يدك وخشها
كلما شبيت نار المحبه مع حبيب
قام يسحب في مشاهيبها ويرشها
كل ما واجهت لك في الزمن وجه غريب
مثل ما قال المثل دام تمشي مشها
ذمة ماهيب تنقال للحق المصيب
جعل قشاش الحطب لا سرح يقتشها”

و نعت الساحة الشعرية و الأدبية العملاق ابن جدلان ،  و كُتبت عشرات الأبيات حزناً لرحيل أبرز أركان الشعر في الجزيرة و السعودية تحديداً ، و صدرت له دواوين عدة، منها : ديوان “سمان الهرج”، و شدا بقصائده عديد من المنشدين المعروفين في الساحة الشعبية.

تعليق واحد على “رحيل الشاعر الشعبي “سعد بن جدلان”

خالد ﺎلصحفي

يمال الجنه يبن جدلان الله يرحمك ويثبتك عند السؤال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *