“موهوبة في سماء الإبداع” .. “خلود الجلسي” فارسة الشعر و الرياضيات

خلود الجلسي .. اسم يكفي أن يُذكر فتلتفت الأعناق لهذه الفتاة المتفوقة بل المتعددة المواهب ، التي لا نصادف مثلها كثيرًا ، فتاة من النوع النادر مثل كل النابهين والمبدعين الذين لا نجدهم بوفرة وانتشار.

إننا بصدد عالمة شديدة الموهبة والإبداع ؛ هي مناشدة أو استدعاء أو كيفما ترونها للجامعات بطول الوطن وعرضه لتلقّف هذه الموهبة وتتعهدها بالرعاية والاهتمام وتأهيلها وإعدادها ، هي رسالة إلى وزير التعليم لاحتضان هذه الموهبة وإلحاقها بجامعة تليق بها وبموهبتها؛ فقد حصلت خلود على درجة (98) في اختبار القدرات العامة ؛ الاختبار العتيد الذي ترتعد له الفرائص وتبلغ فيه القلوب مبلغًا من التوتُّر ، حفظها الله وحقّق طموحاتها.

لطالما عانينا من إهمال المواهب وتركهم للصدفة يتخبطون في دراستهم لتخصصات لا تتناسب مع إمكانياتهم وقدراتهم فحصدنا الأسى .. خلود نبتة تحتاج للكثير من الرعاية والدعم لعلها تؤتي أُكلها طيبًا.

ضيفتنا اليوم اعتادت على التكريم والأوسمة والجوائز ، فقد حصدت المراكز الأولى في مسابقة ملتقى شباب مكة بمجال نظم الشعر ، كما حققت المراكز الأولى في مسابقات أولمبياد الرياضيات ، كما اعتادت على المراكز الأولى في تحصيلها الدراسي ، وختامًا المراكز الأولى في اختبار القدرات العامة والتحصيلي.

ندعوكم اليوم لتشاركونا أجمل اللحظات برحلة تميُّزها – بزاوية موهوب في سماء الإبداع والتي خصصتها صحيفة غران بالشراكة المجتمعية مع مكتب تعليم خليص لدعم المواهب وتشجيعها، من خلال هذا الحوار الذي سيكشف لنا الكثير من جوانب مواهبها المتعددة والتي نتطلع إلى معرفتها بشغف آملين أن تستمتعوا معنا بجماله.

1 خلود

– الاسم كاملاً  : خلود فرج صويلح الجلسي.

– العمر : 18 عاماً.

– المدرسة : ثانوية غران الشمالية.

– الموهبة : الشعر والحساب.

– مجال الموهبة : نظم الشعر وأولمبياد الرياضيات.

2 خلود

– متى بدأت الهواية أو الموهبة ؟

منذ المرحلة الابتدائية وأنا أبدي اهتمامًا بالمطالعة وقراءة الشعر وحفظه وقد بدأت النظم في المرحلة المتوسطة.
أما بخصوص الرياضيات فقد اكتشفت ذلك عند مشاركتي في أولمبياد الناشئين وكان ذلك في المرحلة المتوسطة أيضًا.

– من قدم لك يد المساعدة ؟

بدايةً كان لمعلماتي الفضل بعد الله في إعلان هذه الموهبة بإلحاحهن علي لأتقدم بالمشاركة في مسابقة شباب مكة بفرع نظم الشعر وفي أولمبياد الرياضيات وقد ساعدنني في ذلك إلى أن وصلت لما أنا عليه ، ولا أنسى فضل عائلتي وصديقاتي فقد كانوا ولا زالوا الداعم الأول لي.

هل تتابعي الجديد في مجال الموهبة ؟

أجل بالطبع فمن يهتم بشيءٍ معين سيتابع أخباره.

بمن تأثرتِ  بهذا المجال ؟

في الرياضيات كان لأستاذتي المشرفة أمل الرايقي تأثيرًا كبيرًا علي فقد كانت داعمة ومشجعة ولا زالت.
أما في مجال الشعر فأنا أعتقد بأن الكاتب أيًا كان -شعرًا أو نثرًا- يتأثر بجميع من يقرأ لهم.

خلود3
هل تشعري بأنك تحتاجي للمساعدة ؟

أُفضّل الاعتماد على نفسي ولكنني لن أتردد بطلبها من أهلها عندما أجد أنني بحاجةٍ  لها.

هل تنتظري دعمًا من المجتمع ؟

أرى أن مجتمعنا يقدِّم الدعم اللازم خصوصًا لذوي المواهب سواءً كان ذلك بالاحتفاء بهم وتكريمهم أو بالكتابة عنهم كما هو الحال.
وبهذا الخصوص فمن الطريف واللطيف في مجتمعي أن وصلتني قصيدة كُتبت عني عندما أحرزت المركز الأول في أولمبياد الرياضيات قبل ثلاث سنوات ولازال الكاتب مجهولاً إلى الآن ، فبما أنه أُتيحت لي الفرصة أحببت ذكر ذلك؛ علّني أجد من يُطفئ شمعة فضولي المتّقدة منذ ثلاث سنين.

هل ستستمري في ممارسة هوايتك ؟

هوايتي سأبقى أمارسها ما دمت مهتمةً بها و لكن لا أعتقد بأنني سأشارك في مسابقات أخرى.

كيف يمكن أن تتقدمي في مجال موهبتك ؟

بالممارسة والتدريب المستمر فالفكر كعضلات الجسد إن لم يُواظَب على تمرينه أُصيب بالفتور وهذا أمرٌ عام في جميع المجالات.
وبالمناسبة أود أن أذكر أنني عندما طُلب مني المشاركة في نظم الشعر للمرة الثانية رفضت لأنني وجدت أن مستواي في ذلك قد تراجع فقد أهملت الكتابة لفترة ولكنني تحت إصرارهم رضخت فتوكلت على الله ووُفقت ولله الحمد.

هل لكِ أن تقدمي للصحيفة نماذجًا أو صورًا من أعمالك لنقدمها للمجتمع ؟

هذه كانت أول قصيدة متكاملة أكتبها والتي شاركت بها في ملتقى الشباب الثالث لعام ١٤٣٣ / ١٤٣٤ هـ أقول فيها :image

أما هذه فهي القصيدة التي شاركت بها في الملتقى الرابع و كانت بعنوان “نعم الصديق” :

image

حصلتِ  على درجة مرتفعة في اختبار القدرات والاختبار التحصيلي؛ هل بالإمكان أن تحدثينا عن استراتيجيتك قبل وأثناء وبعد الاختبار ؟

في اختبار القدرات كنت أتدرب في موقع “منصة نون التعليمية” كما قد حضرت دورة تدريبية من تقديم الأستاذة مخضورة المزروعي والأستاذة مريم الصعيدي تمت إقامتها في الثانوية الأولى بخليص.
أما الاختبار التحصيلي فقد اعتمدت على كتاب “التحصيلي” للمؤلف ناصر بن عبدالعزيز آل عبدالكريم بالإضافة إلى بعض الحصص التدريبية في المدرسة و التي تم تخصيصها لمجاراة الاختبار وشرح أهم مفاهيمه.
أثناء الاختبار كنت أتبع استراتيجية معينة في التظليل وقد وجدت أنها أفادتني كثيرًا في توفير الوقت، حيث كنت في بعض الأقسام أنتهي وقد تبقى على نهاية الوقت ١٢ دقيقة! طريقتي ببساطة هي أنني أشير فقط بإشارة إلى الاختيار الصحيح وبعدما أنتهي من جميع الأسئلة أبدأ بالتظليل.

هل شعرتِ  بالخوف قبل اختبارات القدرات ، وكيف نواجه مخاوفنا قبل كل اختبار ؟

الخوف أمر فطري ولكننا نواجهه بالتوكل على الله والعمل بالأسباب .

لمن يعود الفضل في تفوقك ؟

الفضل بعد الله جلّ شأنه ثم دعاء الوالدين يعود لعائلتي واهتمامهم بي وتوفير الظروف الملائمة ولا أنسى فضل صديقاتي في دعمي وتشجيعي كما كان لمعلماتي فضل علي في تفوقي .. والفضل يعود لله من قبل ومن بعد فالحمد لله حمدًا كثيرًا.

خلود 4

– ماذا قالوا عن [ خلود ] بمجتمعها المدرسي :

* قائدة مدرستها الأستاذة عامرة الصحفي :

تشهد بأنها طالبة دائمًا متفوقة ومتميزة وذكية وخلوقة وتستحق الاحترام والتقدير من جميع من في المدرسة وأن يكون التوفيق دائمًا حليفها ، وإن شاء الله تقتدي بها كل طالبات المدرسة.

* المرشدة الطلابية الأستاذة مها الصحفي :

تتشرف مدرسة غران الشمالية بأن الطالبة خلود فرج الجلسي إحدى طالباتها المتميزات أخلاقيًا والمتفوقات علميًا.
يبقى النجاح في كل شيء له تأثير السحر في انشراح الروح وتحقيق الذات؛ فالنجاح يولد صغيرًا ثم يكبر مع الأيام إن تعهَّده صاحبه بالتعليم والتدريب، ونسأل الله أن يجعلها قدوة لزميلاتها يُحتذى بها ويُسار على دربها ونتمنى لها دوام التوفيق والسداد.

آراء بعض معلماتها :

* الأستاذة أمل المزروعي – معلمة الرياضيات – :

خلود طالبة متفوقة وذكية ومبدعة ذات طموح وهمة عالية اتسمت بأخلاقها وأدبها واحترامها لكل من حولها.

* الأستاذة شريفة الصعيدي – معلمة الكيمياء – :

خلود الجلسي من الطالبات المتميزات على المستوى العلمي والأخلاقي .. خلوقة متعاونة .. كم أنا فخورة بها .. أتمنى أن أراها في أعلى مراتب العلم .. وفقها الله لما يحبه ويرضاه ..

آراء بعض صديقاتها :

* الطالبة : أمل مير – بطلة أولمبياد الرياضيات – :

أعتبر صديقتي خلود من أفضل الطالبات اللاتي تعرفت عليهن خلال مسيرتي في الأولمبياد ، ألمح فيها الذكاء والموهبة مقترنة بنبل الأخلاق والوفاء ، ناهيك عن صمودها وتقبُّلها لكل ما يحدث لها بصدر رحب ، أسأل الله لها التوفيق أينما حلت.

* الطالبة : أمل يوسف المغربي :

خلود الجلسي ، فتاة عندما يأتي اسمها لا تُذكر إلا بـكُل خير .. ذات قلب أبيض ، أخلاق جميلة ، ابتسامة رائعة لا تغادر فمها كُلما جاءت عينها بـعين شخص تعرفه أو لا تعرفه .. إنسانة ذات طموح عالي أفخر به ، ومنذ أن عرفتها وهي تحب أن تكون مميزة دائمًا ، هكذا هي – خلود – متميزة بأخلاقها وطموحها الذي تحب أن تصل إليه وكثيرًا ما تتعلم من أخطائها لكي تنجح في المرة المقبلة ، وتتعلم فعلاً وتنجح ، تحُب الخير للجميع ،‏ وكثيرة دعوات تطمئن وتفرح قلب الحزين وتريح قلب الخائف .. وأنا أجزِم لكل من عرف خلود الجلسي بـأنه غير نادم وسعيد حظ !
‏ابنة طموحة رضية والدين ، صديقة ومحبة للجميع ، ومُوقنة بأنها يوماً ما ستصبح أمًا رائعة كأمٍّ أنجبتها.

* الطالبة : مها حسن القريقري :

خلود صديقة رائعة .. تُجسّد شخصية لطيفة ومرحة ، قريبة من القلب ، تمثل كل معاني الصداقة والأخوة ، مُندفعة نحو التعاون ، عرفتها منذ سنوات قليلة ، تعلمت منها معنى لذة الوصول للإنجاز ، هي غيمة تُمطر عطاءً ، مهما أكتب من عبارات فحروفي لن توفيها حقها ، دعواتي لها بمستقبلٍ مشرقٍ بجمال شخصيتها ..

* الطالبة : ريم حامد الصحفي :

خلود صديقة يعجز اللسان عن وصفها صراحةً ، إنسانة طموحة إلى أبعد حد ولاتعرف لليأس حدودًا أبدًا ، تمتلك عقلية واعية مبهرة وأين ما يضعونها تزهر، أفخر بها وبمستواها الرائع وأتمنى لها المزيد من التقدم والنجاح وأسأل الله لها الجنة ولوالديها والتوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة.

* الطالبة : شذا مهنا الشيخ :

إن كنت تريد أن تعرف معنى الفخر فهو بكل بساطة أن تمتلك صديقة مثل خلود تبدع في كل طريق تسلكه .. هو أن تمتلك صديقة تصنع في كل مجال بصمة لتصنع هذه البصمة على شفاهنا بسمة .. هو أن تمتلك صديقة تزداد تواضعًا إلى تواضعها كلما زاد إبداعها و عطائها .. هو أن تمتلك صديقة لا تعرف كيف تُكمل الحديث عنها لأنه مهما طال وطال لن يعبّر عن القليل من الواقع الذي نعيشه لوجودها بيننا .. فحقًا الحمدلله عليها .

خلود 5

الجوائز التي حصدتها :

كان لبعض المسابقات مكافآت مالية بالإضافة إلى العديد من الأوسمة والدروع وشهادات الشكر والتقدير من جهات متعددة سأرفق صورًا لأبرزها .

imageimageimageimageimageimageimageimageimage

خلود 6

 وسام “موهوب في سماء الإبداع” للشراكة المجتمعية بين مكتب تعليم خليص ، وصحيفة غران الإلكترونية لدعم ورعاية الموهوبين والموهوبات ، إهداء إلى الموهوبة [ خلود الجلسي ].

image

46 تعليق على ““موهوبة في سماء الإبداع” .. “خلود الجلسي” فارسة الشعر و الرياضيات

غير معروف

ماشاء الله .الله ينفع بعلمها الاسلام والمسلمين

غير معروف

ماشاء الله الله يحفظها لعين ترجيها لا اله الا الله

وأرد بن شاكر الصحفي

ماشاءالله تبارك الله اسأل الله العلي العظيم أن يحفظها ويسعد والديها بها وإن ينفع بها وبعلمها وتفوقها البلاد والعباد

سعيد خيشان

ما شاء الله ، لاقوة إلا بالله ، أسأل الله العلي القدير أن يحفظها وينفع بها ، والحمدلله المدارس بها الكثير من الموهوبين و الموهوبات ، ولكن أين من يبحث عنهم فيكتشفهم ويحتويهم ويشجعهم ويقدمهم للمجتمع في أجمل صورة ؟ ، فحفظ الله خلود وكتب أجر حسن تربيتها لوالديها ، ولمعلماتها ، واخيرا شكرا لكل مخلص ومتمني الخير لكل الناس ،،،

غير معروف

ماشاءالله لاقوة الابالله .الله يحفظها ويزيدها رفعه دنيا وآخرة

غير معروف

ماشاءالله لاقوة الابالله .الله يحفظها .ويزيدها رفعه دنيا وآخرة

حسن فايز

ماشاء الله ربي يحفظك ويرعاك وينفع بك الدين والوطن ويسعدك في الدارين ويجعلك باره بوالديك

غير معروف

ماشالله تبارك الله …نرجو لها دوام التوفيق والنجاح فهي نعم الطالبه خلقا وعلما ،،،،

مدرسة غران الجنوبية

نبارك لابنتنا خلود الجلسي هذا التكريم من صحيفة غران ومكتب تعليم خليص؛ ونشكرهمها شكرا خاصا على تكريمها فهي فعلا تستحق؛ فطالما تميزت وتفوقت وأبدعت ونالت الجوائز إضافة إلى حسن سيرتها وسلوكها حفظها الله وحقق طموحها وأمانيها وجعلها قرة عين لوالديها ونفع بها وطننا الغالي والعالم أجمع.

Amal Maghrabi

ماشاءالله تبارك الله
تستاهلي كل خير حبيبة قلبي ❤️!
ربي يوفقك و يسعدكِ
و كلنا فخورين فيييك ،
كوني ممُيزه دائماً .

ام أسامه

الله يبارك فيها وفي علمها..صرت متشوقه اشوفها لأني اسمع عنها وما سبق لي لقائها..انتي والله ياخلود فخر للمنطقه كلها..موفقه ومسددة ومعانه

محمد مسعد الصحفي

ما شاء الله تبارك الله انتمى لها دوام التوفيق والنجاح وربي ينفع بها الاسلام والسلمين

من تويتر

ماشاء الله تبارك الله
دفعني فضولي للدخول لقراءة تفاصيل موهبة فريدة جمعت بين الشعر والرياضيات وانبهرت من تفوقها بالقدرات العامة وسألت الله لها التوفيق .. اقدم شكري وتقديري للصحيفة التي ابرزت هذه الموهبة التي لم نكن لنعرفها لولا هذه الزاوية المباركة
تقبلوا مروري واكرر مباركتي للموهوبة ودعواتي لها بالتوفيق

أم محمد

ماشاء الله تبارك الله الف مبرووووووك وربي يوفقك وينفع بك ياخلود ويحقق احلامك. ?

أبو سعود

الف مبروك والى الامام الله يبارك فيك

سالم الحربي

مواهب نفتخر بها الله يحفظها

عبدالاله

ماشاء الله الله يحفظها ويزيدها نجاح وتفوق

ام عبدالله

ماشاء الله تبارك الرحمن
الله يحفظك ويحرسك من العين
وان شاء الله مزيد من التقدم والتميز

فاطمة الحربي

ما شاء الله عليها فعلا مبدعة.

محمد الصبحي/ وحدة التوجيه والارشاد

تحية إجلال وتقدير للابنةالطالبة/ خلود الجلسي، نظير إبداعها غير المسبوق بهذه النتائج المميزة ، والتي هي بمثابة فخر واعتزاز لنا جميعا ، كما أهنيء أسرتها الكريمة والتهنئة موصولة أيضا لمعلماتها القديرات وكافة منسوبي مدرستها التي رعت نجاحاتها ،

احمدمهنا

ماشاء الله لاقوة إلا بالله
بارك الله لك وعليك وحفظك من كل سوء
وزادك من فضله وأسعدبك والديك ونفع بك دينك ووطنك .
أكثري من شكر الله فالله هو الذي وهبك وهوالذي سخرلك من خلقه من شاء وادعي لمعلماتك والمشرفة التربوية المبدعة، وقولي جزاهن الله عني خيرا.
الله المنعم لا مانع لما أعطى ولامعطي لمامنع . الحمدلله
والدعوات مني لكل من كان لك عونا
وشكرا للاستاذة زينب الجغثمي كاتبة المقدمة الرائعة

معتصم

بمثل خلود نفخر
ونُسر ونغتبط
ولها أهمس .. عليكِ أن تختاري نوع الدراسة والتخصص الذي يليق بكِ
كما أرجو من أسرتها الكريمة مساعدتها والوقوف معها لو تطلب الأمر الدراسة في منطقة بعيدة عن خليص
أو حتى خارج المملكة
كل التوافيق بدروبك

مشرف تربوي

نبارك لابنتنا خلود وندعو لها بالتوفيق حفظها الله ووفقها والى الامام دوما

ناهد أبو العلا

صاحبةُ موهبة خُرافيَّة..?

ام سلطان

طالبتي النجيبة /خلود
سموتِ بطموحكِ
وارتقيتِ سلم العلم باجتهادك وأخلاقك
أنتِ عبير ينشرُ شذاه في أرجاء المملكة
حتى نُلتِ كل احترام ومحبة
فقد عهدتك نجيبة وتنبأت بمستقبلك الرائع
منذ الصف الخامس والسادس
فقد كان تفكيرك أكبر من عمرك
حفظك الله وزادك علما ورفعة في الدارين .

خالد الحربي

الف مبروك التكريم تستاهل ماشاء الله الله يوفقها موهوبة

ابن الغربيه

‏الى صاحبة التميز والأفكار النيرة ..أزكى التحيات وأجملها..وأنداها
‏وأطيبها..أرسلها لك بكل ود وإخلاص..
‏تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي من تقدير واحترام..وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي من ثناء واعجاب..فما أجمل أن يكون الإنسان شمعة تُنير دروب الحائرين..
‏ماذا أقول عن أستاذتنا المبدعه ها هي تنيرنا بانسانه مبدعه وشاعره متميزه فهذه ابنتنا خلود ابدعتي وتفوقتي

‏فلكم مني كل الاحترام والتقدير مغروسة لكم في قلبي التي لا تذبل
‏ولن تذبل..

‏لاتزال سفينتي تشق عباب البحر لتلتقط الكلمات التي توفيهم الحق ولا اظن ان اجدها..

‏ولا تزال الكلمات تتزاحم تريد ان تخبر عن ما في مكنونها ..
‏ وحبيت ان اقول لكما بارك الله فيكما وحفظكما الله وجعلكم قدوه لباقي زميلاتكم ولنا ان نفخر بكم وبعطائكم المتميز والله يحفظكم ويرعاكم

عبدالرحيم شاكر

ماشاء الله تبارك الله . الله يوفقك ويسعدك

أم أحمد

خلود موهوبة الشعر والرياضيات …
وسام فخر …لأسرة خير وخلق.. …
تحية مباركة …لابنتنا الغاليه زادك الله من فضله..
ونفع بك وجعلك من السعداء…

شكرا / استاذة/ زينب الجغثمي
شكرا /صحيفة غران

ام عبير

الف مبروك لابنتنا خلود هذا التكريم والتفوق والتميز الله يحفظها ويبارك فيها

ناطق

علمنا من مصادرنا الخاصة أن عدة جامعات اتصلت بخلود وعرضت عليها القبول الفوري ، كما قامت عدة جهات بحثية بالأتصال بها لتقديم تجربتها ودراسة التجربة ، كما أن عديد من وسائل الاعلام المسموعة والمرئية تحضر للقاءات مع خلود … ( ماسبق مجرد أحلام ) ليس بخلود وحدها بل لكل طالب وطالبة من المتفوقين والنابهين والموهوبين ، الذين يستحقون منا ليس التكريم بدرع أو جائزة .. هم يحتاجون للتبني والرعاية والاهتمام .. هذا إذا كنا نرغب في المنافسة وأن نقف مع الأمم في الصفوف الأولى .. هذا إذا …!

أبو فارس الصحفي

ما شاء الله تبارك الله .
أكثر ما شدني هو الشعر الذي كتب باللغة العربية الفصحى و الخاطرة أيضاً في عز فقدان اللغة العربية الفصحى في معظم أبناء الجيل القادم
و لذلك أمل من أولياء الأمور الحرص على تعليم أبنائهم وبناتهم اللغة العربية الفصحى لغة القرآن .
وأهدي هذه البيتين لأختنا خلود ووالديها:
رعى الله كل بنان رعى فيه حب المنال
واحفظ يا منان كل راعياً لبنانه صيان

ام ريان الغانمي

ماشاء الله تبارك الله الله يحفظك ي خلوود تستاهلين ي مبدعه الله يحرسك من العين
مو غريب من وحده متألقه زيك ف اخلاقها،،??

اميره الجلسي

أسأل المولى أن يحفظك يا بنانة قلبي واقول ماشاءالله لاقوة إلا بالله ويسر عين امي لتراك كما تتمنى

R

تستاهلين كل خير وحب وتقدير، بارك الله لك في علمك، ونفع بك، وجعل الجنة مثواك ()

ابو عبدالعزيز

ماشاء الله تبارك الله
الله يحفظها ويكثر امثالها
مبروك التكريم
شكرا للصحيفة والمكتب والكاتبة
نموذج مشرف
الله يوفقها

بدر الجلسي

شكراً لصحيفة غران المتميزه دائماً والشكر موصول للاخوه والاخوات على مشاعرهم الطيبة وكلماتهم المحفزه .

هاني ابونافع

مشاءلله تبارك آلله ربنا يوفقكم ويجعكم فخر وعز للوالدين وخليص تفخربكم وسام العلم والإبداع

سمر الزهراني

ماشاء الله
متميزة
القصايد جميلة
والقدرات اجمل ماشاء الله عقبالنا يا رب

أم ريان

الله يبارك فيها ويحفظها لأهلها ومستقبلها يا رب

رنيم الشيخ.

ماشاء الله تبارك الرحمن . الله يحفظك و يزيدك من فضله خلوود ()
ومن اعلى لأعلى يارب ()

ام عيسى المحمادي

ماشاءالله تبارك الله الله يحفضك من العين ❤

خلود الجلسي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الواهب المنعم، والصلاة والسلام على النبي الأكرم، وبعد ؛
أتقدم بالشكر الجزيل لصحيفة غران، ولمكتب تعليم خليص، وللكاتبة القديرة
والشكر موصول لجميع من قرأ وهنّأ وعلّق، شكرًا للجميع على حسن الظن، شكرًا على المشاعر الطيبة التي غمرتموني بها
أسأل الله أن يجعلني عند حسن ظنكم، ويجزيكم عني خير الجزاء
ما أصبت فمن الله، وما أخطأت فمن نفسي والشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أم زياد الحربي

ماشاء الله لاقوة الا بالله البنت موهوبة الله يحفظها قصايدها رائعه اشكر الصحيفة على تقديم نماذج تثلج الصدر بمجتمعنا الله يزيدها تميز وتفوق وينفع بها الاسلام والمسلمين

شذا مهنا

جديًا لو اقعد اقرأ اللقاء من هنا لين تخلص الحياه بأحس في كل مره اقراه فيها انها المره الاولى وبأقراه حرف حرف بكل سعاده وفخر .. ولو فيه نعمه تستحق أحمد ربي عليها بعد نعمة أمي هي إني امتلك صحبه زيها ، ويارب تديم عليها نعمة مواهبها وقدراتها وتديم علينا نعمة وجودها في حياتنا ??.

خشان خشان

يقول الأستاذ الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:” وأكثر ما يعيب كتب
العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم
تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ .”

ما هو منهج الخليل في العروض ؟ لن تجد جوابا مفصلا خارح هذه الصفحة
يشكل منهج الخليل لُحمة العروض الرقمي وسُداه. يجيب على هذا السؤال.
أفضل مدخل له هو ( منظومة الخليل لعلم العروض)
https://drive.google.com/file/d/1Igoq7iekKkCkdxW3i7UZ45b8ep3716qJ/view
http://nprosody.blogspot.com/2017/11/alkhalils-paradigm.html
من يتقن العروض سيفاجأ بأنه يعرف كل المكونات ومع ذلك لم يفكر بهذا المنهج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *