أمين العاصمة المقدسة يدشن مشاريع تنموية بعسفان بأكثر من 36 مليون ريال

مانشيت عسفان

دشن معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور المهندس أسامة بن فضل البار ، عدداً من المشاريع البلدية و الخدمية بمركز عسفان مساء أمس الأربعاء 18 / 8 / 1437 هـ بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 36 مليون ريال ، و ذلك في يوم تاريخي سيتوقف عنده أهالي عسفان كثيراً ، و سيكون خالداً في تاريخهم و حاضرهم كما يتطلعون إلى مستقبل أكثر إشراقاً.

بدأ معالي الأمين زيارته بالوقوف على قلعة عسفان التاريخية [ المدخل الغربي ] الذي أصبح الواجهة الجاذبة للكثير من مرتادي الطريق ؛ بل و حتى زوار الحرمين الشريفين أثناء تنقلهم مابين مكة و المدينة حيث يقفون أمامه متأملين ما به من معالم أثرية تاريخية؛ و من هنا كانت الإنطلاقة حيث قام معالي الأمين بتدشين شلال القلعة التي أضفت عليها جمالاً و رونقاً خاصاً.

image

image

و من ثم توجه “البار” إلى بوابة عسفان الشمالية باتجاه غران ، حيث قام بوضع حجر الأساس لتدشين المرحلة الثانية من ممشى [ بطول 240 متر و عرض 20 متر ] و الذي جهز على أعلى مستوى لاستقبال الزوار ، و يتوقع أن يكون واجهة جمالية أخرى لمركز عسفان من الجهة الشمالية .

عقب ذلك افتتح معالي الأمين الساحة الشعبية الواقعة شرق مبنى البلدية الجديد ، و التي تعد الأولى من نوعها من حيث المساحة و روعة التصميم ، كما زودت بمنصة لكبار الضيوف و بمدرجات تستوعب أكثر من 3600 متفرج و ألحق بها عدد من الملاعب الرياضية و الحدائق و المواقف و ممشى بطول 600 متر و عرض 20 متر ، و ينتظر أن تحتضن هذه الساحة جميع احتفالات بلدية عسفان و أهالي المركز .

image

image

كما تفقّد “البار” عدداً من المقرات الخدمية بعسفان؛ حيث يقع بجوارها حديقة البلدية التي كانت فيما سبق مردماً للنفايات و لكنها أصبحت الآن محط أنظار الجميع بعد أن تحولت إلى حديقة غنّاء جميلة تزينها شلال المياه و المقاعد و الملاهي ، و قد قام معالي الأمين بقص الشريط إيذاناً بافتتاحها و تجول بأرجائها بعد أن تزينت بحلتها الجديدة .

بعد ذلك افتتح معالي الأمين مبنى البلدية الجديد المكون من 3 أدوار و بمساحة 1700 متر مربع ، حيث صمم على أحدث طراز و يعتبر منارة يفتخر بها أهالي عسفان كافة ، و هناك عقد “البار” جلسة استثنائية علنية للمجلس البلدي بعسفان و التي حملت في طياتها الكثير من الشفافية و الصدق و الوضوح ، حيث ألقى معالي الأمين كلمة أمام الجميع ، و أعقبها كلمة لكلاً من رئيس بلدية عسفان المهندس فيصل بن حمدان آل مخلص و رئيس المجلس البلدي الأستاذ رزيق بن مسعود البشري .

و على طاولة الاجتماع نُوقش العديد من المحاور و النقاط التي تمثلت في احتياجات المواطنين و مطالب الأهالي ، و التي كان أبرزها :

1- الإسراع في تنفيذ و استكمال الطريق الرابط مابين عسفان و الشامية .

2- انضمام مركز الغولاء إلى بلدية عسفان و تزويدها بجميع الخدمات .

3- إيجاد شركة خدمات أمنية تتولى حراسة المنشآت و الحدائق و النوافير التي تقع في مداخل المركز .

4- إيجاد مخطط سكني لأهالي المنطقة .

5- طالبت شرطة عسفان بمنحهم مبنى البلدية القديم حتى يتمكنوا من استخدامه في عملهم ، و هنا أخبر معالي الأمين بأنه سوف يخصص لهم قطعة أرض مناسبة.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

و قد احتضنت حديقة البلدية المحطة الأخيرة من هذه الزيارة ، حيث أعد هناك حفل خطابي ترحيبي بمعالي الأمين ، و ألقيت كلمات و قصائد تحمل في طياتها الكثير من المعاني السامية ، كما تغنى الشاعر دخيل الغانمي بقصيدة ترحيبية بمعالي الأمين و مرافقيه .

image

image

صحيفة غران الإلكترونية كان لها لقاءً مع معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور المهندس أسامة البار حيث قمنا باستطلاع آرائه حول هذه الزيارة ، فتحدث كثيراً عن [ عسفان التاريخ ] و أنها منطقة هامة مؤكداً على أهمية موقعها الاستراتيجي ، كما تنبأ لها في القريب العاجل بأن تكون محطة هامة للاقتصاد و النشاط التجاري مما سيجذب اهتمام العديد من المستثمرين ، موضحاً أن عسفان هي بوابة لمنطقة مكة المكرمة و تحتضن الكثير من الآثار التاريخية .

و فيما أثير حول انتقال رئيس بلدية عسفان أوضح بأنه لم يتم التطرق إلى ذلك ، قائلاً أن عسفان تتطور و ترتقي بأهلها و مجتمعها؛ و أن الأستاذ فيصل قام بإحداث نقلة نوعية كبيرة بها ، كما توجهنا له بالسؤال حول منطقة الغولاء و ما تعانيه من نقص في الخدمات ، حيث أوضح “البار” أن هناك خططاً مرسومة ستنفذ مباشرة بعد أن يتم استكمال إجراءات انتقالها من أمانة جدة إلى بلدية عسفان .

و في ختام لقاءنا معه زفّ “البار” بشرى لجميع أهالي عسفان ، و ذلك بقرب زيارة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل إلى منطقة عسفان قريباً ، كما عبر “البار” عن سعادته لما رَآه في عسفان من إنجازات و مؤكداً أن جميع متطلبات الأهالي في بؤرة اهتمامه و سوف تجد كل الدعم و الرعاية.

image

و من جهته تحدث رئيس المجلس البلدي الأستاذ رزيق بن مسعود البشري للصحيفة حول هذه الزيارة التاريخية ، حيث أكد أهمية وجود مخطط سكني لأهالي المنطقة ، كما توجهنا له بالسؤال عن سبب تكرار طلب الإبقاء على رئيس البلدية “آل مخلص” و إلحاحهم الشديد على عدم نقله إلى مكان آخر؛ حيث أوضح قائلاً : سمعنا أنه سيتم نقل رئيس بلدية عسفان إلى منطقة أخرى ، و نحن بدورنا رجونا الأمين ألا يُلبى هذا الطلب و يبقى “آل مخلص” رئيساً لبلدية عسفان .

image

كما كان لنا لقاء آخر مع رئيس بلدية عسفان المهندس فيصل بن حمدان آل مخلص ، حيث توجهنا له بالسؤال عن الأمر الملح لأهالي عسفان و هو عدم وجود مخطط سكني لهم ، خاصة و أن منطقة عسفان الرئيسية تضيق بهم ؛ فقال : نحن خصصنا منطقة واسعة تقع مابين عسفان و الشامية حيث يوجد في هذه المساحة الآن حديقة كبيرة لأهالي عسفان ، و هذه المنطقة كلها مخصصة لأن تكون مخططاً سكنياً يتسع تقريباً إلى 1200 قطعة لكننا ننتظر حالياً عودة صلاحيات تخصيص المنح و الأراضي إلى الأمانات و البلديات ، و فيما يدور حول إنتقاله إلى منطقة أخرى أوضح “آل مخلص” أن ذلك مجرد إشاعات تظهر من حين إلى آخر و أنه لم يحدثه أحد بهذا الشأن .

و في سؤال آخر عن منطقة الغولاء و إمكانية انضمامها إلى مركز عسفان ، أكد “آل مخلص” أنها سوف تحظى بالكثير من الخدمات و الاهتمام بمجرد أن يتم الانتهاء من الإجراءات النظامية ما بين بلدية عسفان و أمانة جدة .

image

image

image

IMG-20160526-WA0007

4 تعليق على “أمين العاصمة المقدسة يدشن مشاريع تنموية بعسفان بأكثر من 36 مليون ريال

وأرد بن شاكر الصحفي

تستاهل عسفان وأهلها كل خير من حسن الى احسن ان شاء رب العالمين

رزيق مسع البشري

الحمد لله على كل حال
بعد جيت يا شيهان. تطوير بالعين ينشافي
بجهود من عمر الميدان مخلص ويعمل بانصافي
عسفان تستاهل والقادم احلى لا سيما بعد زيارة خالد الفيصل
والشكر الجزيل لصحيفة غران الاكترونية لتغطيتها هذا الحدث

أشرف سعيد بن معتوق

عسفان التاريخ والمستقبل المنتظر
تستاهل عسفان وأهلها
وجهد ملحوظ من شبابها الطموح الواعد
وكل ذلك بتكاتفهم جنبا إلى جنب وعدم شخصنة المصلحه والسكوت للمتهاونين من من كلفوا واعطوا زمام اﻷمور لعمل ما يحلوا لهم
بارك الله في جهودكم

احمد البشري ابو باسم

من تقدم إلى تقدم إن شاء الله تعالى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *