المشرفة التربوية بتعليم خليص “مايسة كنيد” في لقاء مع “وسام التميز”

للإخلاص بريقٌ وصدى .. تراه العيون وتحسّه الأفئدة ، نحتفي به ونشعر في قرارة أنفسنا بواجب مستحق لكل مخلص ومخلصة؛ أن نكرمهم و نشاركهم ثمار حصادهم المبارك ، من باب التقدير أولًا و حتى يكون هؤلاء قدوة تُحتذى؛ لأننا نهدف لنشر الإخلاص كقيمة و ممارسة وصولًا  للجودة في كل شؤوننا و إداراتنا.

هذه المساحة وإن كانت أقل مما يستحقه الضيف .. نخصصها له يتحدث ونتحدث معه ، لا نحاوره بقدر ما نحاول الاقتراب منه .. ومن تجربته ؛ و ضيفتنا اليوم في اللقاء الثاني من زاوية وسام التميز الفائزة بجائزة التميُّز على مستوى محافظة جدة والمرشحة لجائزة التميز على مستوى وزارة التعليم الأستاذة مايسة كنيد ، وتأتي هذه الزاوية في إطار الشراكة المجتمعية مع مكتب تعليم خليص بإدارة الأستاذ عمران الصبحي، ورئيسة قسم الشؤون التعليمية (بنات) الأستاذة زكية الصبحي، حيث نبحر فيها مع إنجازات الضيف ونقدمه للمجتمع تاركين للقارئ الاطلاع و الحكم فمرحبًا بكم .

 مايسة 1

الاسم : مايسة صالح كنيد.
مكان الميلاد : جدة.
العمل : مشرفة تربوية بمكتب التعليم بخليص.
المسمى الوظيفي : مشرفة التربية الفنية.
المؤهل : بكالوريوس فنون إسلامية تربوية وماجستير في التربية تخصص الإدارة التربوية.

 مايسة 2
* ماهي أهم النقاط التي يجب توفرها في المشرفة التربوية ؟

من الضروري أن تكون المشرفة التربوية ملمة بالعمليات الإشرافية المتمثلة في التخطيط الجيد و التنسيق والتنظيم والتوجيه والتدريب، وكفايات معرفية تخصصية، وكفايات في العلاقات الإنسانية والاتصال، وكفايات تتعلق بتطوير المناهج والاطلاع والعمل على التحسين المستمر ومهارة الملاحظة والتحليل والتقويم، وكفايات إدراكية تتمثل في تصور المشكلات التربوية والقدرة على حلها.

 * هل تتابعي الجديد في جائزة التميز بالوزارة ؟

بالتأكيد أتابع الموقع الرسمي وحساب الجائزة بتويتر باستمرار منذ انطلاق الجائزة بدورتها الأولى والتي اقتصرت في بادئ الأمر على فئتي المعلمة المتميزة والمديرة المتميزة، ثم تطورت لتشمل فئات تعليمية أكثر عامًا بعد عام وتحسينًا في المعايير ثم أضيفت فئة التطوع للجائزة مؤخرًا بدورتها السابعة، كما أني إحدى المشرفات على قناة التيليجرام للتميز بجدة كوني مكلفة بالتنسيق لجائزة التعليم للتميز من المدير العام للتعليم لنشر ثقافة التميز ومساندة المرشحات بمختلف الفئات من جميع مكاتب التعليم بجدة.

 * هل سبق و أن شاركتِ في جوائز التميز على مستوى الوزارة أو على مستوى تعليم جدة؟

لا لم يسبق لي ذلك، فإن فرصة المشرفة التربوية في التقدم للجوائز محدودة، حيث تركز معظم الجوائز على المستوى المحلي والخليجي على فئات غير فئة المشرفة مثل (الطالبة، المعلمة، القائدة) وقد تقدمت للترشح إلى رائدة الجوائز المحلية – جائزة التعليم للتميز – في هذا العام الدراسي ١٤٣٦/ ١٤٣٧هـ لأول مرة.

 * بمن تأثرتِ  في مجال الإشراف التربوي ؟

يعد الإشراف أحد أهم وظائف الإدارة و من أهم مكتسباتي في مجال الإشراف التربوي تنوع الخبرات حيث مارست العمل الإداري (وكيلة مدرسة) لمدة عام دراسي، ثم انتقلت للعمل الإشرافي واستفدت من تطبيقي لأسلوب المعايشة المكتبي والميداني مع مشرفات خبيرات من مختلف مكاتب التعليم بجدة منذ عام ١٤٣٠هـ، و قد كان لتوجيهات الأستاذة زكية الصبحي رئيسة الشؤون التعليمية بالغ الأثر في صقل مهاراتي، و تأثرت بقراءات عديدة لكتب الإشراف التربوي الحديث، ثم تعمقت في وظائف الإدارة بدراستي للإدارة التربوية في مرحلة الماجستير، كما حظيت بفرص التدريب المركزي والتنسيق والتحكيم للجوائز بالمكتب.

مايسة 3

 * هل مكتب التعليم بخليص يدعم ويساند من يشارك في جوائز التميز ؟

نعم .. مكتب التعليم بخليص يقدم الدعم لجميع الفئات سواءً كانت (مشرفة، قائدة، معلمة، مرشدة طالبات، أو طالبة) وللمكتب سبق في طرح برامج لتهيئة المجتمع التعليمي للمشاركة في الجوائز مثل (برنامج شكرًا لتكريم المعلمات والذي شاركت بإعداد معاييره والدليل التفسيري له، و جائزة شركاء بفئاتها المختلفة والتي شاركت بتحكيمها قبل انطلاقها وتحكيم ملفات المرشحات المتقدمات للمشاركة بها)، وكذلك التشجيع الملحوظ للطالبات في المشاركة بالمسابقات والأنشطة والمحافل المحلية والدولية من قسم نشاط الطالبات أو من مختلف الشعب الفنية بالمكتب.

 * ماذا ينقص المشرفة التربوية بمكاتبنا هنا كي تنافس غيرها ؟

لا ينقصها الكثير كمًا و نوعًا لأن من سياسة وخطط إدارتنا التنمية المهنية المستمرة للمشرفات التربويات وإشراكهن في فرق عمل مما يحقق تكافؤ الفرص ويسهم في تطويرها، وينقص البعض تعلم مهارات البحث العلمي لتتمكن من خوض تجربة المشاركة في إعداد الأبحاث وفق منهجية علمية لتثري الميدان.

 * ما سبب تغيُّب مدارس المحافظة عن مثل هذه المسابقات ؟

في الواقع لم تغيب مدارس المحافظة عن هذه الجوائز بدليل مشاركة متوسطة وثانوية أم الجرم بالدورة الثانية في جائزة التعليم للتميز، و مشاركة ثانوية الطلعة وابتدائية ماود في جائزة شركاء، كما تعمل نخبة من قائدات المدارس على معايير التميز المؤسسي استعدادًا للوصول إلى التميز ولدينا مدرسة مرشحة لجائزة التعليم للتميز بالدورة الثامنة العام القادم.

 * هل وجدتِ  دعمًا ممن حولك من المجتمع ؟

حباني الله بأم تدعو لي وبعائلة جميلة كانت تدعمني نفسيًا لمواصلة تحقيق أهدافي دائمًا وتساندني لأجتاز مرحلة بعد مرحلة في التميز باستمرار، و أنعم الله علي أن أكون عضوة فاعلة بمكتب تعليم متميز به نخبة من قائدات وأخوات داعمات و متعاونات ومتميزات تمكنت بأن أستمد تميزي من تميزهن، كما تميزت إدارتنا التعليمية بجدة بتميز المنسقة للجائزة الدكتورة جواهر مهدي وتميز لجنة التحكيم والتنسيق على مستوى المملكة.

 * ماهي نقاط القوة لديك ؟

سأستشهد برأي الآخرين في تحديد نقاط القوة لدي والتي تمثلت في سعة الثقافة والمعرفة والثقة بالنفس وتطوير الذات ومهارات الاتصال وسرعة الملاحظة والقدرة على الإقناع والمثابرة والصبر والإصرار.

 * وماهي نقاط الضعف كذلك ؟

أواجه صعوبة في إدارة الوقت ربما يكون من نقاط الضعف لدي.

 * كيف وجدتِ  مسؤولية الإشراف التربوي ؟

وجدت أن الإشراف التربوي مسؤولية عظيمة ومهام سامية جلة فهو تكليف وليس تشريف ويقوم على أسس لمعالجة الأمور بطريقة علمية وموضوعية ومنطقية، ويهتم بجميع العناصر في العملية التربوية، ولا بد من أن تتوفر لدى المشرفة كم من الأصول العلمية والمهنية إضافة إلى الخبرات في تخصصها ومجال عملها.

 * هل تجاملي في إدارتك ؟

نعم أجامل.. لأُمهِّد لطرح ما أراه منطقيًا ومناسبًا للتحسين والتطوير.

 * ما رأيك بجائزة آل نصاح للتميز العلمي ؟

سعدت باختياري للاطلاع على الجائزة قبل انطلاقها للتحكيم ، وتعد جائزة آل نصاح مبادرة بناءة وفق معايير معتمدة ومتنوعة في فروعها لتشمل المجتمع التعليمي في عدة فروع دينية وعلمية وثقافية مثل القرآن والسنة النبوية والتميز العلمي حيث تشجع طالب العلم بمختلف المراحل كما تحفز الباحثين على النشر العلمي وترعى المخترعين والأدباء والشعراء والفنانين؛ لتتسع لمجتمع تعليمي وثقافي لفئات عمرية مختلفة من أجل تحقيق تنمية علمية وثقافية مستدامة، وأتوقع لهذه الجائزة تقدم وتطور مستقبلًا.

 * ثلاث نصائح تقدميها لمن يرغب بالمشاركة بجائزة التميز للعام القادم ؟

– الإخلاص لله في العمل.
– الابتعاد عن كل مايضيع الوقت ويبعث الطاقات السلبية.
– الهمة والعزم والإقدام وعدم التراجع فإن محاولة الوصول لتحقيق معايير الجائزة تميز.

* كيف تري مستقبل التعليم بمحافظتنا ؟

أراه يتدرج إلى تطوير وتغيير وفق خطط ومقارنات تمامًا مثل رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .

* هل لكِ أن تقدمي للصحيفة نماذجًا أو صورًا من أهم إنجازاتك و الجوائز التي حصلتِ عليها لنقدمها للمجتمع ؟
بكل سرور.

image

image

image

image

image

image

image

 

image

image image

مايسة 4

 * هل لديك كلمة توجهيها لرئيسة الشؤون التعليمية بالمكتب ؟

أستاذتي الفاضلة زكية الصبحي من القلب شكرًا لكل ما قدمتيه لي من نصح وتوجيه ودعم، ولا أعتبرك إلا مدرسة كنت محظوظة بانتهالي منها.. حقًا تعلمت منكِ الكثير وحظيت منكِ باحترام وتقدير لشخصي وفكري وعملي …. وسأنتهج في عملي من استراتيجياتك الحكيمة في القيادة، وفقكِ الله في كل أمورك.

 * و ماذا تقولي لمدير المكتب الحالي ؟

الأستاذ عمران الصبحي … دعواتي لك بأن يسدد الله خطاك ويرشدك لما فيه الخير والصلاح للمجتمع التعليمي.

* كلمة توجهيها لمعلماتك اللاتي تتولين مهمة الإشراف عليهن ؟

الفن رسالة.. تدريسه إبداع، إطاره الإخلاص، وحائطه الإتقان، يُشجع التفكير ويصقل العقول ويهذب النفوس ويُبحر في ثقافات أمم.

من غراسِكن تنشئة جيل فطن .. تمتلكن سلاح يتمثل في ريشة سحرية لرسم أهداف مادة محببة تمزج ألوانها الطالبات اللاتي ينثرن سحر تأثيرها على المجتمع .. وأخيرًا أقول لكن (أحترمكن جميعًا وأدعو لكن بلا استثناء وأتمنى لكن كل خير).

 * كلمة تقوليها في حق مكتبك ؟

في مكتبي تعلمت صناعة التميز في ظل أسرة متعاونة يسودها الحب والتقدير، كل شخصية به تمثل صرح تعليمي لا يضاهى.

 * ماذا تقولي للقائمين على جائزة التميز ؟

أسهمت جائزة التعليم للتميز في خروج الميدان من النمطية في الأداء وأتاحت فرصة التنافس والبحث عن التميز مما أخرج نماذجًا تمكنت من توثيق المنجزات بمعايير عالية وجودة تثري المجتمع التعليمي، وأشكر القائمين على الجائزة وأتمنى تحديث المعايير بما يناسب مستجدات التعليم والعصر الحالي باستمرار.

 * ماذا تقولي لصحيفة غران الإلكترونية ؟

أشكر صحيفة غران الإلكترونية لإتاحة هذه الفرصة ، وأشيد بجهودها الملحوظة ومبادرتها بالشراكة المجتمعية مع مكتب تعليم خليص، و أتمنى لأعضاء الصحيفة التوفيق والنجاح فأنا إحدى المشتركات والمتابعات لمقالات وعناوين الصحيفة يوميًا وقراءتها عبر الهاتف كل صباح.

 مايسة خمسة

 * ماذا قالوا عن الأستاذة مايسة بمجتمعها :

رئيسة قسم الشؤون التعليمية بتعليم خليص الأستاذة زكية الصبحي :

مايسة كنيد .. كما عرفتها معلمة فاعلة .. ووكيلة مدرسة متمكنة .. ومشرفة تربوية داعمة طموحة متعاونة .. تركت بصمة مميزة في كل مجال عملت به .. بذلت للميدان التربوي والتعليمي بمحافظة خليص بحب وعطاء فبادلها التقدير و الوفاء .. دعواتي الصادقة لها ولكل منسوبي ومنسوبات العمل التربوي والتعليمي بمحافظة خليص وبالتوفيق الدائم.

* آراء بعض الزميلات المشرفات :

الأستاذة فوزية أحمد الصعيدي :

سعدت بمراجعة كتاب التعليم بالأنشطة في اليابان لأستاذة مايسة ، ووجدت بين أسطر الكتاب الاختيار الموفق والسلاسة والبساطة والحلول العملية القابلة للتطبيق وملامسة الواقع والروح الإيجابية الباعثة على الأمل والتفاؤل ، وعرفت عن المؤلفة الطموح والهمة العالية والسعي الدائم لتطوير الذات وتحفيزها للآخرين ، نسأل الله لها التوفيق.

  الأستاذة نويفعة الصحفي :

مايسة كنيد شخصية ذات خلق كريم ، حريصة على استثمار الفرصة متى ما وجدت في سبيل تطوير نفسها ومجتمعها، شخصية هادئة ذات رؤية واضحة وتسير واثقة الخطى ولها نظرة تفاؤلية لنفسها ، تحترم الرأي الآخر وإن تعارض مع رأيها ، أسأل الله لها كل التوفيق في مسيرتها العلمية والعملية .

  الأستاذة بدرية الصبحي :

أحببت في مايسة رقي التعامل وعلو الهمة، فهي رغم مهام العمل والدوام اليومي خارج جدة إلا أنها استطاعت -بفضل الله- إكمال دراسة الماجستير والترشح لجائزة التميز، حفظها الله و بارك فيها.

  الأستاذة سميرة الصاعدي :

احترت في كلماتي كيف أسطرها لتصف الأستاذة مايسة .. شخصية راقية تأسر القلوب، بداخلها روح مبدعة ومتجددة تتجاهل دائمًا الذين يرددون كلمة مستحيل؛ رغبةً بالنجاح فبارك الله فيكِ وبجهودك.

 الأستاذة منى المحمادي :

أستاذة مايسة كنيد مشرفة تربوية قديرة تتميز بحس قيادي ، ولها رؤيتها وأهدافها التي تسعى لتحقيقها، وأخت وزميلة رائعة ذات أخلاق عالية أسأل الله لها التوفيق والسداد أينما ذهبت.

  الأستاذة غنية المغربي :

مياسة .. تلوح في سمائنا دومًا نجمةً برّاقة، لا يخف بريقها عنا لحظة واحدة، نترقب إضاءتها بقلوب محبة، ونسعد بلمعانها في سمائنا كلّ ساعة، فاستحقت و بكل فخر أن يرفع اسمها عالياً.
بأيّ أبيات القصيد نعبر، وفي كلّ لمسة من جودكم وأكفكم للمكرمات أسطر، أنت كسحابة معطاءة، سقت الأرض فاخضرّت.

 الأستاذة خلود العقبي :

مايسه كنيد سقف همتها وطموحها يعلو كل العقبات التي حولها.

  الأستاذة هالة الهاشمي :

أستاذة مايسة كنيد .. عند حذف الياء تكون ماسة وهي بالفعل ماسة نادرة وثمينة للمكتب … أثمرت جهودها ونضجت .. ونالت جائزة التميز على مستوى محافظة جدة … ولها العديد من المجالات التي لمع اسمها فيها .. مهما تكلمت فالقلم يعجز عن الكتابة ليس لأنه لا توجد هناك كلمات للكتابة ولكن أخشى ألا توفي كلماتي حقها … شكراً لك من القلب إلى القلب أستاذتي الفاضلة مايسة كنيد.

 * من أفراد أسرتك :

الأستاذ ماجد علي :

مايسة مثابرة ومجتهدة لا شيء مستحيل أمامها.

بتول كنيد :

إنسانة مبدعة محبة للعلم صبورة ذات تفكير غير تقليدي مشجعة محبة لتنمية الإبداع والمواهب وتشجيعها.

– أريج صالح كنيد:

إنسانة طموحة .. متعاونة .. متميزة .. تترك بصمتها المتميزة الدائمة في كل مكان .. تميزت .. فأبدعت؛ فنالت .. دعواتي لها بالتوفيق الدائم وأن لا يحرمنا المولى عز وجل منها.

مايسة 6 

 * الجوائز التي حصدتها لعام ١٤٣٦ – ١٤٣٧هـ :

تم بفضل الله وتوفيقه الفوز بالترشح من إدارة التعليم بمحافظة جدة لجائزة التعليم للتميز بالدورة السابعة على مستوى وزارة التعليم.

مايسة 7
وسام التميز للشراكة المجتمعية بين مكتب تعليم خليص ، وصحيفة غران الإلكترونية لدعم المتميزين والمتميزات من أصحاب الإنجازات والمبادرات ، إهداء إلى المشرفة التربوية مايسة صالح كنيد.

وسام

* شكرًا جزيلًا لكِ أستاذة مايسة لحسن تعاونك مع صحيفة غران الإلكترونية ، تشرفنا باستضافتك ولكِ خالص تحياتنا.
الشكر لكم و سعيدة بلقائي معكم.

14 تعليق على “المشرفة التربوية بتعليم خليص “مايسة كنيد” في لقاء مع “وسام التميز”

أبو عبدالعزيز

ماشاء الله تبارك الله الف مبروك استاذة مايسة حقيقة واضح التميز من خلال الحوار والانجازات بارك الله فيك وعقبال التميز الوزاري

مريم الحربي

الف مبروك استاذة مايسة وعقبال التميز على مستوى المملكة

احمدمهنا

تستحق الاستاذة مايسة كنيد
وأدعو الله أن تفوز بجائزة الوزارة
فهي نعم المشرفة التربوية ولها عطاءات في الميدان مميزة ، وقد كان لها دورا مؤثرا مع الطالبة سمية المعبدي التي حصلت على جائزة وزارية في مسابقة الخط

تركي الغامدي

بارك الله فيك وحقق طموحك الف مبروك
شكرا صحيفة غران
شكرا تعليم خليص
اهتمامكم وتكريمكم يستحق الشكر
بارك الله فيكم

عمران الصبحي

نموذج نفخر به أنت حلقة في عقد فريد اسمه مكتب خليص موفقه في حياتك

ام خالد

الف الف مبروووك استاذة مايسة تستاهلين التميز والله يوفقك

سعد السلمي

ماشاء الله طموح وهمة عاليه الف الف مبروك

بتول كنيد

الف مبروك من نجاح لنجاح بإذن الله

ولد الغربيه

الف الف مبروك استاذه مايسة تستاهلين كل التميز والابداع
اسأل الله العظيم ان يوفقك في المسابقات القادمة الداخليه والخارجية
ولا أنسى ان اشكر استاذتنا زينب الجغثمي
التي تطل علينا كل فتره بموهبة جديده
أشكرك يا أستاذه زينب على هذا الحوار الجميل
واتمنى من الله العلي القدير ان تكونو قدوه لزميلاتكم

مزون المغربي

الأستاذة مايسه. طموحه كما عرفتها وذات همه عاليه إلى الأمام دائما وبالتوفيق.

محمد الرايقي

الأستاذة مايسة واجهة مشرفة لمكتب التعليم بخليص
ومحل فخر لجميع المعلمين والمعلمات المنتسبين للمكتب برئاسة الأستاذ الفاضل :عمران الصبحي بحصولها على جائزة التميز.
ألف مبارك لها ونفع الله بها وبعلمها

نويفعة الصحفي

لقاء ممتع ورائع مع مشرفة أهل لذلك ..
موفقة زميلتي ورفيقة دربي أ. مايسة ?
أسعدك المولى يا إعلاميتنا المبدعة ❤ زينب دائما تأخذينا إلى قلب الحدث ?? أنتِ رائعة كما عهدناك ?

المدربه لمى المزروعي

الف مبروك استاذه مايسه لي تعامل سابق في مراجعه احد اوراق الاختبارات انسانه دقيقه ماشاء الله عليها تهتم ب ادق التفاصيل وانسانه خلوقه تبهر من حولها بطيبه قلبها الى مزيد من التقدم والنجاح

مايسة كنيد

تعليقاتكم أوسمة أتقلدها… من القلب شكرًا وفقني الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *