حوار صحفي مع الفنانة والرسامة رقية السماعيل

حققت الفنانة رقية السماعيل على منصة Instagram (@saudi_van_gogh) إبداع متجدد ومنظور متميز لثقافتنا العربية, اتخذت لوحاتها وسيلة للتعبير عن الجوهر الإنساني. اليوم ندخل إلى عالمها الفني ونلقي نظرة من خلال هذا الحوار.

1- عرفينا عن نفسك؟

اسمي رقية السماعيل. والدي من الأحساء و أمي من أمريكا، ولاية واشنطن. درست عمارة داخلية في جامعة الملك فيصل (سابقًا) و درست ماجستير إدارة أعمال في أمريكا. لدي طفلين – حفظهما الله – ابنتي اسمها تالية و عمرها ٩ سنين، و ابني اسمه نوح و عمره ٥ سنين.

2- متى بدأتِ في مجالك الفني ومالذي ألهمك؟

منذ صغري و أنا أحب الرسم لكن في الجامعة انقطعت عن الرسم بسبب أن طبيعة عملي أصبحت على الكمبيوتر، في بداية هذه السنة حبيت أبتعد عن النظر إلى الشاشات و فكرت أن أرجع إلى الرسم التقليدي، كنت قبل أيام الجامعة أرسم رسومات تشبه الحقيقة بأقلام الرصاص، هذا النوع من الرسم جميل جدا لكن يستغرق وقت طويل و هو بصراحة مؤلم لليد، و أيضا مقيد نوعا ما للإبداع، حبيت أطور نفسي و أعمل أسلوب جديد للرسم، أخف من أسلوبي المعتاد و مع إمكانيات أكثر للإبداع، بدأت أسمع آراء فنانين من دول مختلفة و بدأت بالعصف الذهني لمدة شهر إلى أن رسمت أخيرا شي عجبني و رأيت فيه كل ما أريد من حرية و إمكانيات.

3- كيف تصفين عالم الفن بالنسبة إليكِ؟

بسبب كثرة وسائل الاتصال الاجتماعي؛ العالم الآن برأيي أصبح سلبي. أحب أن أرسم ما يعطي مشاعر جميلة، أفكر في شعور إيجابي (الاسترخاء في يوم الجمعة، مثلاً) و أرسم كل شيء يعطيني هذا الشعور و بشكل مترابط، هذه العناصر التي تشعرني بالاسترخاء في يوم الجمعة عادة ما تشعر بعض الآخرين بنفس مشاعري الإيجابية، فأكون أنا عن طريق رسمتي نقلت هذه المشاعر إلى المشاهد، أحاول أيضا بهذه الطريقة ان أرسم رسمات لها صلة بالوقت الحالي، مثل اليوم الوطني أو وقت الاستعداد لرمضان، أو وقت الامتحانات النهائية و هذا يعطيني اتصال عميق مع المتابعين لأننا شعرنا بنفس المشاعر تقريبا في وقت ما.

4- ماهي أكبر الصعوبات التي واجهتك كفنانة؟

إلى الآن الحمدلله لم أواجه صعوبات, متابعيني يدعموني بشكل قوي و يرفعون معنوياتي و يشجعوني، و أنا أقدر مساعدتهم لي كثيراً .

5- ماهو التأثير والإنطباع الذي تسعين لتحقيقه على الناس من خلال لوحاتك؟

أحب أن أنقل إليهم مشاعر إيجابية و سعيدة و أن يفكرون معي خارج الصندوق.

6- ماهي أكثر المشاعر واللحظات التي تدفعك إلى الرسم؟

عندما أرى شي بطابع عربي أو إسلامي جميل و لا أرى عنه رسومات أو أعمال فنية كافية، إذا شعرت أن هذا الشي يستحق اهتمام أكثر.

7- كيف تستعيدين شغفك في الرسم عندما تفقدينه؟

أرسم أي شي و لا يحتاج أن يكون خارج الصندوق أو مثير للاهتمام، أهم شي أستمر بالرسم و لا أتوقف و مع الوقت استعيد إلهامي.

8- ماهي الرسالة الرئيسة التي تسعين لنشرها من خلال فنك؟

فكروا خارج الصندوق و لا تخافون من أحد يحكم عليكم، دائما لابد ان نحاول نجدد أفكارنا و نراجع كيف من الممكن ان يكون هذا الشي افضل.

9- ختامًا للحوار، اليوم نرى العالم كله ينادي بتمكين المرأة وتعزيز حضورها في المجتمع. هل تسعين إلى خدمة هذه القضية من خلال فنك؟

نعم، المرأة و بالذات المرأة العربية مميزة و قادرة, أحب أن أشارك اني تركت العمل لفترة طويلة بسبب أنني أصبحت أم (الحمدلله) و هذا قرار صعب، الأم دائما عندها شعور بالذنب عندما تعمل و أيضا عندما تختار أن تترك عملها، لكن الله سبحانه خلق المرأة أنها تستطيع أن تعمل مهام متعددة في نفس الوقت، أحب أشجع المرأة العربية و بالذات الأمهات و أؤكد أن مع ترتيب الوقت و الإنضباط أنه من الممكن العمل نحو أحلامها مع قضاء الوقت مع أطفالها.

 

 

 

 

 

 

 

 

2 تعليق على “حوار صحفي مع الفنانة والرسامة رقية السماعيل

غير معروف

رائع

محمد

ممتاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *