الفحص الدوري شرط لممارسة الأنشطة التجارية المتنقلة

طرحت وزارة الشؤون البلدية، اشتراطات الأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية ، عبر منصة استطلاع ( اضغط هنا ) ، وذلك للمحافظة على سلامة وصحة المستهلك، ورفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري.

وقد تضمنت الاشتراطات الحصول على موافقة المرور لترخيص المركبة أو الشاحنة، وأن تكون المركبة أو الشاحنة أو المقطورة أو نصف مقطورة تحمل شهادة الفحص الدوري، وتقديم ما يثبت الملكية، ووجوب الحصول على موافقة الجهة المشرفة على النشاط.

وتضمنت المتطلبات المكانية التي استثني منها «فود ترك» اشتراطات عدة، منها وجوب ممارسة الأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية بالمواقع المسموح بها والمواقع المخصصة لذلك من الجهات الحكومية والخاصة، ويمنع على مركبات المنشآت التجارية المرخصة استخدام المواقع المخصصة للأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية، ويقتصر تقديم خدماتهم للمستفيد بشكل مباشر في الموقع الخاص بالعميل، ويستثنى من ذلك الأنشطة الصحية.

كما منعت الاشتراطات الوقوف بالقرب من الإشارات وتقاطعات الطرق والمداخل والمخارج للطرق والطرق ذات الكثافة المرورية والمواقع المخصصة للشرطة، والمرور، والدفاع المدني، والإسعاف.

كما يمنع التجول بالمركبة بالمناطق السكنية إلا لتلبية طلب عميل. ومن الاشتراطات أنه في حال تقديم الخدمة بمواقف مخصصة لجهات حكومية أو خاصة، الحصول على موافقة الجهة والأمانة، وألا يؤثر موقع النشاط سلباً على الطاقة الاستيعابية والحركة المرورية للمواقف.

وعلى أصحاب مركبات الأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية المخصصة لصيانة السيارات الالتزام بتقديم الخدمة في مواقع ومسارات الطوارئ في الطرق والشوارع المسموح بتقديم الخدمة فيها.

ويقتصر تقديم خدمات الأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية في الموقع الخاص بالعميل، والحصول على موافقة الأمانة واستخراج ترخيص إشغال رصيف في حال استخدام المنطقة المحيطة .

ويمنع استخدام مركبات النقل الخفيف (بيك أب) لممارسة نشاط تجاري، وتستخدم لجر المقطورة، ويجب أن تكون أرضية وسقف المركبة مقاومة للانزلاق ذات سطحٍ مستوٍ خالٍ من التشقق والفراغات، وتكون المركبة محكمة الإغلاق وعازلة للحرارة ، ويمنع ممارسة النشاط في حال وجود كسر أو تهالك لأي جزء من أجزاء المركبة وتوفير إضاءة صناعية تسمح برؤية السلع المعروضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *