صحيفة غران من قلب مشروع “إفطار صائم بعسفان”

Untitled-1

تتسابق الكلمات و تزدحم المصطلحات لتصف عملاً ذا قيمة و مشروعاً يحمل هدفاً نبيلاً و يبني جيلاً جديداً يحمل فكر  البذل والعطاء .. إنه مشروع [ إفطار صائم بعسفان ] الذي تنظمه وتشرف عليه جمعية البر الخيرية بعسفان ، فنعم المشروع هو و نعم الداعم و الراعي له.

و قد كان لصحيفة غران الإلكترونية حظها من زيارة مقر هذا المشروع لتكتب عنه من قرب ، و توثق بعدستها رحلة يوم عايشته الصحيفة مع فريق عمل المشروع.

[ زيارة مقر المشروع ]
وصلنا في تمام الساعة الخامسة و النصف تقريباً من يوم الجمعة 4 رمضان ، لنجد خلية نحل منتظمة و منهمكة في العمل؛ و قد علم كل واحد منهم دوره و ما المطلوب منه .

فريق مكون من 40 شاباً بقيادة الشيخ سلطان عبدالله البشري ، و إشراف نائب رئيس الجمعية “أبو فارس” الأستاذ مبارك عبدالرحيم البشري ، و مشاركة عملية و إشرافية من عضو الجمعية و عضو المجلس البلدي الأستاذ معيد عيد البشري ، و قيادة وسطى من المشرف على حساب سناب شات عسفان الأستاذ علي البشري و غيرهم ممن يعجز القلم عن وصف جهودهم وتضحياتتهم و علو همتهم؛ من رجال و شباب و فتيان مركز عسفان الذين تركوا الخمول و الكسل و برودة الأجواء تحت أجهزة التكييف و انخرطوا بالعمل التطوعي ، و قد شمروا عن ساعد الجد ليس لهم دافع سوى حب الخير و العمل له و من أجله.

تجولت وسط مقر المشروع الذي أعد خصيصاً له من قبل جمعية البر الخيرية و بتكلفة تجاوزت 200 ألف ريال ، حيث يتألف من مطبخ مجهز بتجهيزات عالية الجودة و مزود بوسائل السلامة ، و هناك صالة يُستقبل بها الطعام بعد طهيه و تبدأ عمليات الفرز و وضعه في علب كرتونية و أخرى بلاستيكية و من ثم تغليفها و حفظها ، و ملحق بالمطبخ كذلك ثلاجة لحفظ المواد الغذائية التي تحتاج للتبريد بالإضافة إلى مستودع يتم تخزين به كميات كبيرة من المواد الغذائية ، كما زود المشروع بمركبات متحركة تجوب أنحاء عسفان من أجل عملية التوزيع .

image

image

image

image

image

[ تجهيز الوجبات ]

هناك نوعان من الوجبات :
1- النوع الأول : الباردة .. و تتكون من ( ماء – عصير – فطيرة – لوزين – تمر ) بعدد 1200 وجبة يومياً ، و يتم توزيعها على المعتمرين و الزوار بطريق الحرمين و على بعد 1 كلم من قلعة عسفان الشهيرة باتجاه مكة المكرمة و أمام محطة الهجرة.

2- النوع الثاني : الوجبات الساخنة .. و تشتمل على ( نفر رز – ربع حبة دجاج ) و بعدد 740 وجبة يومياً ، حيث يتم توزيعها بالمساجد و مزارع الصفو و على عمال الشركات في أكثر من 30 موقعاً .

image

image

image

image

image

image

image

image

[ مراحل التوزيع ]

1- مرحلة التوزيع بطريق الحرمين

بعد إتمام وضع الوجبات المجهزة بالمركبات المعدة خصيصاً لهذا المشروع ، انتقلنا إلى موقع التوزيع عند طريق الحرمين في تمام الساعة السادسة تقريباً ، حيث تواجد هناك أكثر من 40 متطوعاً من فريق المشروع لتتم عملية توزيع الوجبات على المعتمرين في ثلاث مواقع؛ فرأيت ما يسر العين و يبهج القلب من شباب و أطفال يتسابقون على فعل الخير

أخذت أتجول بين الثلاث مواقع و أرقب العمل بعدسة الكاميرا و قبيل الغروب شاركت معهم في إفطار الصائمين لعلي أنال من الأجر مثل ما أصابهم.

2- مرحلة التوزيع بمسجد العابدية
حيث تمركزت مجموعة أخرى من الشباب و شرعوا في وضع البسط و تجهيز  السفر تمهيداً لوضع الوجبات عليها .

3- مرحلة التوزيع بمسجد الحازمي

وجدنا كذلك هناك مجموعة أخرى من أبطال مشروع إفطار  صائم ، فتوقفت أدون تقريري و المصور يلتقط من هنا و هناك بعض الصور ، فأدركنا الوقت و كان لي الشرف أن تناولت وجبة الإفطار مع إخواننا الوافدين و أدينا صلاة المغرب جماعة في المسجد ، و لم يسعفنا الوقت لزيارة جوانب أخرى تمتد و تصل لهم وجبات الإفطار. 

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

و كان لنا حديث مع الشيخ سلطان البشري المسؤول المباشر عن هذا المشروع ، حيث توجهنا له بالسؤال لمن تهدي باقة شكر ممن ساندكم و دعمكم فقال : أولاً لأبي فارس نائب رئيس  الجمعية الخيرية بعسفان و لرئيس البلدية و خاصة مدير إدارة الخدمات الأستاذ فهد أحمد الشيخ الذي لا يألو جهداً في دعمنا و مساندتنا و رفع مخلفات  الأطعمة من مقر الجمعية ، و الشكر موصول كذلك لجميع الأخوة الداعمين و على رأسهم رئيس الجمعية الدكتور طلال أبو النور الذي يعتبر الداعم الرئيس لهذه الجمعية .

[ إحصائيات ]

تأسس مشروع إفطار صائم عام 1434 هـ ، لذا فإن عمره يقدر بـ “4 سنوات” ، و بلغ عدد الوجبات التي وزعت عام 1434 هـ قرابة 48 ألف وجبة ، و بلغت عام 1435 هـ مايقارب 84 ألف وجبة ، و في عام 1436 هـ مايقارب 80 ألف وجبة ، و في عام 1437 هـ المتوقع توزيع 70 ألف وجبة .

[ تهنئة ]
أسجل تقديري و احترامي لشباب عسفان و من خلفهم؛ رجال صنعوا من  مركز عسفان نقطة  إشعاع و إضاءة في سماء منطقة مكة المكرمة كلها ، و فخري و اعتزازي بهؤلاء الشباب الذين آثروا الجلوس على الفرش الهانئة و ذهبوا إلى العمل التطوعي الخيري ، و شدوا أحزمتهم لإنجاح  مشروع  إفطار صائم.

[ ملاحظة و رجاء ]
أمام هذا العمل الكبير الذي حققه فريق مشروع  إفطار صائم ، يحق لنا و باسمهم أن نطالب أمن الطرق أو الدوريات الأمنية بالوقوف مع الشباب دعماً لهم ، و ذلك بتواجد أمني مع فريق العمل من أجل تنظيم عملية توزيع الوجبات لتتم في إنسيابية آمنة ، و حفاظاً على حياة شباب العمل التطوعي .

image

image

image

image

5 تعليق على “صحيفة غران من قلب مشروع “إفطار صائم بعسفان”

محمد الرايقي

عمل مميز يستحقون عليه هؤلاء الشباب كل ثناء وتقدير
وهذه الأعمال التطوعية والاجتماعية تستحق الابراز والاظهار
من أجل تحفيز الجميع للمشاركة والدعم المعنوي والمادي
ونشكر صحيفة غران ورئيس تحريرها الاستاذ: أحمد الصحفي
على هذا التقرير المميز والرائع

رزيق مسعود البشري

نسأل الله القبول
والشكر لعد شكر الله موصول لجميع العاملين في هذا المشروع الجبار
لانه يحتاج الى صبر ومثابرة
والشكر موصول لصحيفة غران

فهد حميد البشري

الشكر لله أولاً وأخراً ثم لهؤلاء الشباب اللذين يثلجون الصدور بمثل هذه الأعمال وبمثل هذا التكاتف والتعاون ثم الشكر لصحيفة غران ورئيسها الاستاذ أحمد الصحفي الذي يبذل جهداً كبيراً في إبراز جميع الأنشطة التي تهم الشباب والمنطقة
وإن كان من طلب هو دعم هذا العمل من خلال حساب الراجحي لكي تنالوا الأجر والمثوبة
وجزاكم الله خيراً

ماجدالمصباحي

(جزاء الله القأمين على هذا العمل والداعمين له
خير الجزاء )

وجعل عملهم خالصلاً لوجهه الكريم

هاني صالح محمد الصحفى (ابونافع )

جزاهم الله خيرا وجعل ذلك ميزان حسناتهم وشكرا جمعية البر بعسفان على كل ماتم تقدمية علي ضيوف الرحمان وشكرا صحيفة غران على تغطية هذا للمشروع طيب المبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *