“الإسكان” تنشر خرائط الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم في 3 مدن

قامت وزارة الإسكان بنشر خرائط مواقع الأراضي البيضاء التي سيتم فرض الرسوم عليها مطلع شهر رمضان، وفقًا للائحة التنفيذية التي ستصدر لاحقًا، والتي تم تحديدها في ثلاث مدن، هي: الرياض، جدة، والدمام.

و تسعى وزارة الإسكان إلى زيادة المعروض ، وانخفاض أسعار العقارات؛ مما يسهم في زيادة تملك المواطن للعقارات بأسعار مناسبة ، حيث تركز الوزارة حالياً على الأراضي ذات المساحات الكبيرة لتحقيق الاحتكار على الأراضي وتطويرها .

و سوف تقدر قيمة الأراضي من خلال 5 معايير تتمثل في موقع الأرض، واستخداماتها، وتضاريسها، وأنظمة البناء المطبقة عليها، بالإضافة إلى توافر الخدمات العامة فيها، على أن يتم تطبيق القرار وفق 4 مراحل يفصل بين كل مرحلة وأخرى 6 أشهر، ويحق للوزير أن يخفض بالمدة المفترضة قبل بدء المرحلة اللاحقة .

و يأتي ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء ، و هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، و أن تتولى وزارة الإسكان تحصيل الرسوم المقررة في هذا الشأن، وكذلك الغرامات المترتبة على مخالفة النظام أو لائحته ، كما تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع هذه الرسوم والغراما ، ويكون تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة للنظام و لائحته وفقًا للمراحل التالية:

1- الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

2- الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحاتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

3- الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد ما دام مجموع مساحاتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع .

;

ll

l_0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *