وداعاً.. أم طارق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ، إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا أم طارق لمحزونون .. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

صدق الله القائل (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ) وقال جل تعالى (ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَٰلِكَ لَمَيِّتُونَ ، ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ) .

 وروي عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : يا ابن آدم أحبب من شئت فإن مفارقه ..

رحلت قرة العين و مهجة الفؤاد ، رحلت النقية التقية العابدة الصالحة ، رحلت الحبيبة الغالية الوفية وتركت فراغاً كبيراً لا يُسد ، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيراً منها ..

مرت 28 عاماً عشناها سوياً جميلة بجمال روحها الطاهرة يعتريها ما يعتري الحياة الزوجية من هنات ، كانت مثالا للمرأة الصالحة – ولا أزكيها على الله – أحياناً يحصل زعل أو خصام بسيط فأخرج من البيت متضايقاً وسرعان ما أعود وكأن شيئا لم يكن فتقول رحمها الله علمت أن الله سيردك… لأنها كانت منذ أن أخرج تستغفر ربها باستمرار حتى أدخل عليها .

والله لا أذكر يوما أنها زعلت لعدم تلبية طلب معين لها كملابس أو أثاث أو نحو ذلك إن تيسر الحمد لله وإن لم يحصل فلا حرج فزاد إكرامي لها وحبي وتقديري ، لا أذكر يوماً أنها عارضتني أو تعصبت لرأيها ولو كان الحق معها .

 أحياناً يحصل مني زعل على الأولاد ثم أقول لها شوفي كيف هؤلاء الأولاد فعلوا وفعلوا فتقول بكل ثقة ادعوا الله لهم ، عليك بالدعاء .

كانت رحمها الله محبة للخير من مؤسسي دار التحفيظ في الحي ومن المعلمات فيها وكانت من المشاركات في الدعوة إلى الله عبر القسم النسائي لمندوبية الدعوة والمكتب التعاون سابقاً من إلقاء الدروس والمحاضرات والمشاركة في الأنشطة والبرامج ، مساهمة في أعمال البر ومساعدة المحتاجين .

كانت رحمها الله من خريجات معهد التحفيظ التابع لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة خليص فحفظت القرآن واتقنت تلاوته على يد المربية الفاضلة الأستاذة عادلة .

 وضعت في البيت تلفزيونين واحد في الصالة وآخر في غرفة الجلوس لماذا ؟ هل لمتابعة المسلسلات والأفلام – لا والله – بل وضعتهما على قناة القرآن الكريم فادخل البيت فأجدها إما مصلية أو تالية لكتاب ربها أو مستمعة لقناة القران.

 كانت تراجع القرآن باستمرار رغم مشاغل البيت والأولاد والوظيفة ، وآخر ما سمّعته عبر المقرأة القرآنية (عن بعد ) كانت قبل دخولها المستشفى بأربعة أيام فقط رغم تعبها الواضح ، كانت رحمها الله حريصة على الصلاة حرصاً شديداً محافظةً على السنن الرواتب والوتر وصلاة الضحى ونادراً ما تتركها ، وفي آخر ايامها رحمها الله كانت تصلي على الكرسي في البيت وتحاول القيام ما استطاعت وتبكي وتقول ما أحس إني صليت بدون السجود على الأرض ، وفي المستشفى والله مربوط بها ثلاثة انابيب وأكياس تذهب بها إلى الوضوء ومعها الحامل المتحرك ثم تصلي السنة أولا ثم الفرض ثم السنة البعدية وكنت أقول لها قد عذرك الله صلي الفرض فقط وأجرك مكتوب وكان تبكي وتقول ما سوينا شي للآخرة – سبحان الله – كانت في العناية المركزة مربوط فيها الاجهزة ، أجهزة القلب والنبض والمغذي والأكسجين و القسطرة وأنبوب لسحب السوائل وتقول لي الآن كيف أتوضأ كيف اصلي ، فسبحان من أعان ذلك الجسد المنهك المثقل بالألم .

 وقد قيل إذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام ..

وأما برها بوالديها فكان واضحاً جلياً بحكم قرب منزلها من منزلهما – وهما شيخان كبيران – كانت رحمها الله تتفقد أحوالهما وتقوم على حاجتهما وليس قصوراً في إخوانها وأخواتها فهم في البر مثلها وأكثر ، لكن ترى أن المسؤولية عليها أكبر لأنها الأقرب إليهم مسكناً .

 قبل مرضها بفترة كانت تقول أبغى أعيش بسلام لا أريد الزعل من أحد ولا أريد احد يزعل مني أنا وصلت للمرحلة الملكية نسبة إلى كتاب الدكتور خالد المنيف “المرحلة الملكية ” .

 استمر مرضها رحمها الله أربع سنوات بداية الإحساس بالمرض بينت الأشعة المقطعية وجود تكتلات في الثدي ثم تم أخذ عينة ” خزعة ” وفحصها فبينت وجود سرطان هرموني في الثدي وبؤر خاملة في الرئة اليسرى والكبد وما زلت أذكر حين تلا علينا الدكتور التقرير وكانت صدمة لنا وكانت عيناها تذرفان وتقلب كفيها وتقول الحمد لله الحمد لله ، ثم بدأت رحلة العلاج بداية بالعلاج الكيماوي ثم عملية استئصال أولى ثم عملية ثانية ثم علاج إشعاعي ثم هرموني يتخلل ذلك أشعة بجميع أنواعها ثم آثار العلاج من تساقط الشعر وتغير لون البشرة ومع هذا كانت صابرة محتسبة لم أذكر أنها اشتكت يوماً أو تذمرت بل كانت تقول الحمد لله هذا ابتلاء من الله حتى إذا ظننا أنها شفيت وتعافت عاودها المرض في الكبد والرئتين  وانتشر في فقرات الظهر والرقبة ثم تدهورت حالتها حتى دخلت في غيبوبة لمدة أسبوع ثم فاقت أسبوعاً آخر ثم اسلمت الروح إلى باريها فجر الاثنين 16/8/1445   رحمها الله رحمة واسعة وأنزلها منازل الشهداء

‏وختاماً هذه الرسائل ابعثها إلى …

‏الرسالة الأولى لك يا أبا طارق:

 لعلك وانت تثني على زوجك تمدح نفسك ، فأقول هذا بعض فضلها أردت نشره لعل فيه موعظة وعبرة واستغفر الله مما خالط نيتي ، وأسأل الله أن يجبر كسرنا وينزل علينا السكينة والطمأنينة والرضا .

‏الرسالة الثانية إلى أولادي حفظهم الله :

هذه أمكم قد أفضت إلى ربها وإني راضٍ عنها تمام الرضا فلا تنسوها من صالح دعائكم وصدقاتكم وبرها بعد موتها

‏الرسالة الثالثة إلى كل المحبين من إخوان وأخوات وصديقات وزميلات :

 لا تحزنوا على فراقها فإنها كانت على خير وإن شاء الله إنها إلى خير فقد قدمت على ربٍ كريم رحيم هو أرحم بنا من أمهاتنا يغفر السيئة ويجزي بالحسنة عشر امثالها.

‏الرسالة الرابعة إلى المتزوجين :

إن العلاقة الزوجية مبنية على التقدير والاحترام ثم الله يجعل بينكم المودة والرحمة ، والحب ينمو ويزداد مع الأيام فاسقوه بالصبر والعطاء ، تفاهموا وتشاوروا وتحاوروا بالكلمة الطيبة والنقاش الهادئ والواقعية وتقديم المصلحة العامة على الخاصة ، و إنا لا شك راحلون ولأحبتنا مفارقون ولا يبقى إلا الذكر الجميل .

الرسالة الأخيرة :إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة :

كل الشكر والتقدير للطاقم الطبي والإداري على أخلاقهم الرائعة وتعاملهم الراقي وحسن التنسيق والمتابعة وجود الخدمة والرعاية، بارك الله في جهودكم وكتب أجوركم والشكر موصول لحكومتنا و ولاة أمرنا على توفير هذه الرعاية الطبية المتميزة والتي تكلف مئات الآلاف من الريالات بالمجان ، جزاهم الله عنا خير الجزاء، وحفظهم وأعانهم .

‏أخيراً : أيتها الغالية استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه غدا نلتقي في جنات عدن في مقعد صدق عند مليك مقتدر

 اللهم اغفر لأم طارق وارحمها ، اللهم أكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد، اللهم جازها بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً .. اللهم آمين ..

حمزة عابد الصحفي

 

مقالات سابقة للكاتب

97 تعليق على “وداعاً.. أم طارق

سامح أبو غسان

مقال لا يمكن قراءته إلا والدمع مصاحب للعين
رحم الله أمّ طارق وأسكنها فسيح جناته، وربط على قلوب ذويها وجبر كسرهم وأخلف عليهم بخير
إنا لله وإنا إليه راجعون

سليمان مُسْلِم البلادي

ما أجمله من رثاء !
وما أعظمه من وفاء !
عظّم الله أجركم أخي حمزة وأحسن عزاءكم وجبر مصابكم.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

غير معروف

لله درك ابا طارق
عوضها الله الفردوس الاعلى من الجنه
وجبر كسركم عليها

غير معروف

الله يرحمه ويغفرله ويسكنه فسيح جناته وألهمكم الصبر والسلوان يارب العالمين اللهم آمين اللهم آمين

محمد مبارك مبروك البشري

الله يرحم اموات المسلمين آجمعين يارب

ابو محمد مصلح عطاالله الصحفي

رحمها الله وجبر مصابكم
كانت رحمها الله تحول الى حساب مؤسستنا شهريا منذ سنوات مبلغ لصدقة الماء يصرف لصالح البيوت المحتاجة ومساجد العمال بجدة . تقبل الله منها واعلى درجتها

ابو محمد

الله بغفر لها ويرحمها ويصبركم على فراقها ولله ما اعطى ولله ما اخذ ولا حول ولاقوة الى بالله

نافع محمد جابر

الله يغفر لها ويرحمها ويسكنها فسيح جناته انا لله وانا اليه راجعون ٠

ابو يوسف

الله يغفر لها و يرحمها
ما اعرفها لكن ما ان سمعت بالخبر و انا ادعو لها

علي الصحفي

الحمد لله على ما كتب وقدر
وعظم الله أجرك أبا طارق وأجر أولادها ووالديها ومحبيها
إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبروا واحتسبوا
وهذه هي الحياة الدنيا وغدا الحياة الكاملة اسأل الله أن يجمعكم بها في الفردوس الأعلى من الجنة بعد طول عمر وحسن عمل
وأثابكم الله جميعا على معاناتكم في دار البلاء ولكن العوض في دار البقاء
وما خلقنا من أجل الدنيا إنما من أجل الخلود في الجنة نسأل الله أن يجمعنا جميعا بأحبتنا في دار لا فراق بعدها وهذا عزاء كل مسلم في فقد احبابه
وقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا صيب أحدكم بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها أعظم المصائب” . رواه الدارمي في سننه، والطبراني في الكبير وغيرهما، قال الشيخ حسين أسد: إسناده صحيح، وهو مرسل. وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير..
وفقدها كبير على الجميع بقدر ما كانت تحمل من إيمان وحب للخير كما نظن بها ونسأل الله أن تكون خيرا مما نظن بها.
وعزاؤنا في كل من فقدنا من احبابنا أنهم قدموا على من هو أرحم بهم منا بل ومن أنفسهم.
فصبرك الله يا أبا طارق وأولادها ووالديها وجزاء الصبر عند الله بلا حساب.
وإنا لله وإنا إليه راجعون

ام الوليد

ادعوه لها بالرحمه والمغفره رغم ان من ديرتها ولكن لااعرفها سبحان من سخر لها ان يدعوا لها
رحمه الله عليها وعلى اموات المسلمين

محمد مبارك مبروك البشري

الله يعوضهابالجنه ويرحمها رحمة واسعة ويسكنها فسبح جناته ويجعل روحها في عليين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر ويجمعكم في جنته ومستقر رحمته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما

عبدالهادي الصحفي

لقد خالطتني المشاعر ، وكيف استطعت ان تكتب كل هذا ، مهما تكلمت ومهما قلت فلا استطيع ان اعبر المشاعر التي في قلبي لك ولابنك حمزة ، رحمها الله وغفر لها وأسكنها فسيح جناته

عبدالرحمن المزروعي

حبيبنا الغالي ابوطارق
رحم الله الفقيدة الغالية واسكنها الفردوس الأعلى من الجنة مع خديجة وعائشة وفاطمة الزهراء ومريم ابنة عمران . وجمعك بها في دار الخلد .فأيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت الجنة .
لازلنا نتعلم منك الدروس في اليقين والصبر والوفاء اخلف الله لك بخير وجبر مصابك . رفع الله قدرك وكتب أجرك على كل حرف سطرته .نعم السيرة العطرة للمؤمنة الراحلة ونعم انت الزوج الوفي خيركم خيركم لأهله . وإنا لله وإنا إليه راجعون .

يزيد سلطان الصحفي

الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته ويلهمكم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون اعانكم الله ويسر لكم امركم

خالد أبوطارق

عظم الله أجرك حبيبنا أبا طارق
وغفر الله لفقيدة الدعوة في غران
اللهم ابدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار .

ابو رامي

نسأل الله لها الرحمه والمغفرة والفردوس الاعلى من الجنه.
وآن يجبر مصابكم ويلهمكم الصبر.
انه هو الرحمن الرحيم
وجزاكم الله على هذا المقال نسال الله ان ينفع به.

ام محمد

عظم الله اجركم واحسن عزاكم وغفر لميتكم واسكنها فسيح جناته
كلام رائع في إنسانه رائعه جدا ويشهد لها خلق الله

ابو معاذ

رحم الله ام طارق رحمة واسعة وغفر لها ورفع درجتها في الجنة
اخي اي اجر يناله الصابر من الله وأي كرم إذا كان الكريم هو الله سبحانه وتعالى قال الله تبارك وتعالى: ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9) قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ

وعسى أن تكون من الذين نالوا الخيرة التي ذُكرت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيْرُكم خيْرُكم لأهْلِه، وأنا خيْرُكم لأهْلي……”
آجركم الله في مصابكم وأحسن الله عزاءكم ورزقكم الرضا والصبر والسلوان

عثمان الصحفي

اللهم اغفر لها وأرحمها وأسكنها فسيح جناتك اللهم اجعل قبرها روضه من رياض الجنه
اللهم اغسلها بالماء والبرد والثلج ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
عظم الله اجركم ابو حمزه والهمكم الصبر والسلوان

ابوصالح

اللهم اسكنها الفردوس الأعلى من الجنة يارب العالمين وأن يجزاكم الله خيرا كثيرا

غير معروف

عظم الله اجركم
وغفر لميتكم
واحسن الله عزاكم
له ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى
له ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى
له ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى
جزاك الله خيرا اخي ابو طارق ان هذا المقال يعتبر منهج لكل زوجين.

احمد عابد الصحفي ابوعابد

اسأل الله العظيم ان يجبر كسرك
ويربط على قلبك ..ويعظم لك الأجر
ويبلغك منزلة الصابرين في الجنة
الصابرين الراضين بقضاء الله وقدرة..
ونحسبك منهم. .
الفقد موجع مؤلم…والذكريات لاترحم لكن….ايماننا بالله يقوينا….يقيننا بأن الله كتب اقدرانا قبل أن نخرج للحياة. يزيد الرضا والايمان في قلوبنا….
الحمدلله اننا مؤمنين… مأجورين مجبورين من رب رحيم …
حياتنا ستنتهي لن يخلد احد…لكن موعدنا الجنة. حيث نلتقي بمن أحببنا وفقدنا. على سرر متقابلين. حيث لاحزن ولاهم ولافقد….
فاللهم صبرا. وجبرا.. وجنة عرضها السموات والارض
هنيئا لها ولكم الذكر الطيب والأثر الطيب ومحبة الناس
رحمها الله رحمة واسعة وجعل قبرها روضة من رياض الجنة وموتانا وموتى المسلمين اجمعين يارب العالمين
وصّل اللهم وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

أحمد بن مهنا

رحم الله أم طارق وأخلف عليك بخير .. أسأل الله أن يتقبلها في عباده الصالحين .. هكذا الدنيا ( إنك ميت وإنهم ميتون ) وهنيئا لمن كان على طاعة لله وتقرب بصالح من العمل فالله عنده خير كثير وهو خير الغافرين جزيل الثواب لعباده العاملين ، الحسنة عنده بعشر وأكثر
أحسن الله عزاءكم أيها الحبيب وأخلف عليكم بخير أبا طارق
وحزاك خيرا على الرسائل القيمة التي دونتها في هذه المقالة التأبينية المؤثرة حدا .

أبو ملاك

رحم الله ام طارق العباده التقيه وغفر لها واسكنها مساكن الأنبياء والصديقين والشهداء انه ولي ذلك والقادر عليه وعظم الله اجركم واحسن عزاؤكم اخي ابو طارق ، وُفّقت جزاكم الله خير على رثاؤكم لام ابنائكم وبناتكم وهذا من وفائكم

عبدالرحمن أبو إبراهيم

رحمها الله واسكنها فسيح جناته ماسمعنا عنها الا كل خير والناس شهود في الأرض
ونسأل الله أن يبارك في خلفها ويجبر مصابك ابا طارق
انا لله وانا اليه راجعون

عطبه أبو باسم

قالَ رسول اللَّه ﷺ: أَيُّما امرأَةٍ ماتَتْ وزَوْجُهَا عَنْهَا راضٍ دخَلَتِ الجَنَّةَ رواه الترمذي
بأحر التعازي والمواساة نتقدم لك أخي الغالي أباطارق و إلى كل عائلة الفقيدة ام طارق رحمها الله ونسال المولى عز وجل أن يسكنها الفردوس الأعلى ويجمعكم بها ووالديها وأولادها.اعلى الجنان.
هذا عزاؤنا في الداعية ام طارق رحمها الله .
كما نتضرع إليه سبحانه أن يرزق الجميع الصبر والسلوان وجميل الاحتساب إلى من أعطى وأخذ، فعزاؤنا واحد، فاللهم كما كان منك أجمل العطاء فنسألك أن يكون الأخذ إلى مقام: “يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”.
وأحسب انكم يا أباطارق أحسنتم العشرة وحفظتم المعروف ورددت الجميل.
..فجزاكم الله خيرا وأخلف عليكم بخير..

أبوأنس

هذه ليست مجرد مقالة رثاء بل موعظة تلج إلى القلوب دون استئذان وتهز المشاعر والوجدان. تجعلنا نبكي على حالنا ونأسى على تفريطنا وضياع أوقاتنا وضعف إيماننا أمام هذا النموذج والمثال الحي الذي عاش بين أظهرنا.. اختارت الآخرة وعملت من أجلها لأنها علمت أن الدنيا فانية. ونحن نعلم أنها فانية ولكننا متعلقون بأذيالها! لاهون بمتاعها.
غفرانك ربنا و رحماك بنا.
جزاك الله خيراً أبا طارق على ما سطر قلمك وخط يراعك.
وصدق الله إذ يقول ( الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات)

نويفعة الصحفي

لقد دمعت العين وحزن القلب على فراقك يا أم طارق
إلا أنها اقدار الله ولا نقول إلا مايرضي ربنا
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم انزل عليها سلام ونور ورحمة وقبر فسيح الزوايا وجنات عدن وظل ظليل وقرة عين بدار السرور، اللهم ارحمها واغفر لها.
اللهم يمن كتابها.. ويسر حسابها.. وثقل بالحسنات ميزانها.. اللهم ثبت أقدامها على الصراط.. واسكنها في أعلى الجنات..
اللهم اجعلها ممن قلت فيهم  إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب . اللهم آمين
ثم هنيئاً لأم طارق الحبيبة هذا الوفاء من زوجها وأبو اولادها جزاه الله خير الجزاء وماهذه السطور إلا رسالة قيمة وفيها من الوقفات الكثير التي تدفعنا لأخذ العظه والعبرة .
وختاماً عظم الله أجركم ابا طارق واحسن الله عزاءكم والله اسأل ان يلهمك الصبر ويحفظك لأولادك ويعظم لك الأجر ويربط على قلوبكم جميعاً إنه بعباده لطيف .
وإنا لله وإنا إليه راجعون

ام يزيد

لم يكن فراقها علينا هيّن
‏ولكنه كان أمرًا مقضيًا
‏رحمك الله رحمه واسعه رحمك الله ياام طارق بقدر ماتمنيت بقائك
رحمك الله يافقيدة قلبي..رحمك الله يامن كانت لعيوننا ضي ولروحنا حياة..رحمك الله وجمعنا بك في جنات النعيم

غير معروف

اللَّهم أنر قبراً وَضعت الاخت الحبيبة الصديقة والزميلة أم طارق اللَّهم ارحمها واجعل المسك ترابها، والحرير فراشها، اللَّهم أذقها حلاوة الجنة، وريح الجنة، وطيب الجنة يا رب.، اللَّهم ارحم تلك النفس الطّيبة واغفر لها، واجعلها من الضّاحكين المُستبشرين بالفردوس الأعلى من الجنـة.

غير معروف

اللهم اغفر لها وأرحمها وأسكنها فسيح جناتك اللهم اجعل قبرها روضه من رياض الجنه
اللهم اغسلها بالماء والبرد والثلج ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
عظم الله اجركم ابو حمزه والهمكم الصبر والسلوان……/

مدرسة السهم

جزاك الله الف خير
تعجز كلماتي عن البوح بمكنون المنا وحزننا على فراق الغالية اللهم اغفر لها وارحمها، وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارا خيرا من دارها، وأهلا خيرا من أهلها، وزوجا خيرا من زوجها، وأدخلها الجنة، وأعذها من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

سليمان حامد ابواحمد

أحسنت اباطارق في رثاء ام طارق لم استطع قراءة كل ماخطته اناملك لان الكلام الذي تصدق فيه المشاعر لايقرا الابالدموع ☘️☘️سليمان الصحفي

سلوى حلواني

يا رب يا من وسعت رحمته كل شيء أسألك أن توسع قبر صديقتي وتؤنس وحشتها، وتجعل في قبرها نورا يلامس روحها الطاهرة.
اللهم إن صديقتي في أحد القبور ولم يقوى قلبي على فراقها اللهم أجرها من عذاب جهنم وعذاب القبر.
يا رب إن صديقتي الغالية انتقلت لك ولا أعزها عليك فاللهم أرحمها رحمة واسعة يا الله.
اللهم ارحم صديقتي رحمة واسعة تغفر كل ذنوبها وتنقها من خطاياها.

هاني الصحفي (ابو نافع)

الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته ويلهم اهلها الصبر والسلوان وانا لله وانا إليه راجعون ويجعل قبرها روضه من رياض الجنه وأحس لله عزكم أخي أبو طارق

غير معروف

عظم الله أجركم واحسن الله عزاكم نسأل الله لها المغفره والرحمه وان يسكنها فسيح جناته جنة الفردوس الأعلى..

غير معروف

الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته
وعظم الله اجركم واحسن الله عزاكم

غير معروف

رحمها الله وأسكنها فسيح جناته
هذا حال الدنيا دار رحيل
واسأل الله ان يربط على قلوبكم ويجزل لكم الاجر
وانا لله وآنا اليه راجعون

غير معروف

الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته ويلهم ذويها الصبر والسلوان ويربط على قلوبهم

غير معروف

رحم الله ضحكة لا تنسى وبسمه لا تغيب عن البال، رحم الله وجهاً اشتقت إليه، رحم الله روح صديقتي وجعل الجنة دارها ومقرها.

وليدالبشري ابواياد

الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته وعظم الله اجركم واحسن الله عزاكم

وليدالبشري ابواياد

الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته وعظم الله اجركم واحسن الله عزاكم

عياد البشري

انا لله وانا اليه راجعون.

اعظم الله اجركم واحسن الله عزائكم استاذي الفاضل ابا طارق. ورحم الله الفقيدة واسكنها فسيح جناته. وجعل ما أصابها رفعة لها في جنات النعيم. جزاكم الله خير على ما كتبتم من حكم وفوائد للجميع .. وما أجمل الوفاء واصدقه.

اللهم ارحم امواتنا واموات المسلمين

نعيمة الصعيدي

بقلوب يعتصرها الألم والحزن تلقينا نبأ وفاة الأخت الحبيبةوالصديقة والزميلة ( أم طارق )
اللهم أرحم تلك النفس الطيبة واغفر لها ، واجعلها من الضاحكين المستبشرين بالفردوس الأعلى من الجنة
رحمك الله يا صديقتنا العزيزة وغفر الله لك وأسكنك فسيح جناته ..
إن العين تدمع والقلب يحزن وإنا على فراقك ياأم طارق لمحزونون ..
و لا نقول إلا ما يرضى الله..
لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيء عنده بأجل مسمى..
وإنا لله وإنا إليه راجعون..

وفاء الصعيدي

رحلت أختنا وحبيبتنا أم طارق رحلت الغالية المعطاءة والسباقه للخير ياحي ياقيوم أرحمها وأغفر لها وأسكنها فسيح جناتك وأجبر قلوبنا وقلوب أهلها وذويها وأرزقنا الصبر والسلوان

فهد البشري

الله يعوضك خير ويجبر كسر قلبك وأن يلهمك الصبر والسلوان ورحم الله الفقيدة وأنزلها منازل الشهداء

ام موده

‏اللهُّم إرحم من بقت حياتهم تنبضُ في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامِعنا وأجعل لقاءنا بهم في الفردُوس الأعلى ياكريم.

Amani Alharbi

رثاء جميل ورائع من زوجها الغالي
والله قرأت المقال كله ولم يتوقف دمعي
واستفدنا من هذا المقال كنساء غفر الله لنا ولها
وانا لي موقف معها لم انساه طيلة حياتي ، لقد حملتني ٣ اشهر الى المدرسة بسيارتها ولم تطلب مني ريالا واحد رفضت وأبت وكانت تقول **انا الله سخرني لكِ** وقتها عرفت انها من اهل الاخرة وليست من اهل الدنيا

غير معروف

الله يرحمها ويغفر له ويسكنها الدرجات العلى من الجنه الزميله الصديقه من اهل الخير رحمها الله

عطيه الصحفي - أبو معتز

رحم الله أم طارق الأم المربية والداعية الفاضلة وأسكنها الفردوس الأعلى من الجنة وعظم أجرك أبا طارق وألهمكم الصبر والسلوان.
رثائك لامس القلوب وأبكاها وأدمع العيون حيث فيه رسالة بليغة وموعظة عظيمة لمن يتفكر فيها ويستوعبها..
نسأل الله أن يجبر مصابكم ويحسن عزاءكم..

غير معروف

رحم الله أم طارق وأسكنها فسيح جناته ، وجبر قلوبكم على فراقها إنا لله وإنا إليه راجعون .

غير معروف

الله يرحمها ويغفرلها ويسكنها فسيح جناته يارب

ابو محمد

الله يرحمها ابو محمد

رازن ابو حسان

خط القلم،،، ،،بالبنان شعور
العين ،،،،،،،،،،،،،،هلل مآقيها
عبره وعبره،،،،،،،ورثاء منشور
وصف الأسى ،،،،والوفاء فيها
الله عسى ،،،،،كسركم مجبور
وتطيب ،،،،،،نفسك ويرضيها
معافاه ورحمه وسعاده ونور
لمن غادر،، ،،،،،الدار يضفيها
………………………………………..
عظم الله اجركم اخي ابا طارق واحسن عزاءكم
اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها الفردوس الأعلى من الجنه

غير معروف

رحم الله ام طارق رحمة واسعة واحسن الله عزاءكم ابا طارق

غير معروف

والله نعم الزوج حمزة صاحب الوفاء
ونعم المرأة الصالحة الطاهرة ام طارق
صاحبة التقوى ومؤسسة دور التحفيظ
وصاحبة الوفاء لزوجها
لقد قرأت كل التعليقات وجدت الشهادات التي تزكي هذه المرأة الصالحة
وقد أُثنيوا على جنازة مرت امام النبي فقال وجبت
فقالوا ما وجبت يا رسول الله
قال وجبت لها الجنة
انتم شهداء الله في ارضهُ
انا اطالب كل من شارك في هذه الردود
ان يجعل لهذه المرأة الصالحة سهم في الاوقاف الموجودة
في غران او خليص اومكة
الكل يشهد لها بالخير
فلا تحرموها حبكم بسهم في الاوقاف
وانا اول المبادرين لها
جبر الله كسرك اخي حمزة في زوجتك الوفية ام طارق.
وأبشر ثم أبشر بالعوض والخير من الله اخي حمزة

أبو عبدالله

لله درك ابا طارق
قبيل شهر رمضان وفي ساعة استجابة من يوم جمعة اخترت ان تنثر حرفك راثيا ام طارق لتهدي لها مزيدا من الدعوات ممن عرفكم وممن لم يعرف .فما وجدت أعظم من ذلك .ثلاثون ألف ويزيد عدد من شاهد المقالة ودعا في ثلاث ساعات فقط
اي قبول هذا واي خبيئة لكم كانت هذه .
سبحان الله.. سبحان الله..والحمد لله
وإنا لله وإنا إليه راجعون
هينئا لكم هذا القبول
ورحم الله ام طارق وجمعكم بها في جنات النعيم

غير معروف

الله يرحمها ويغفر لها و يجعل الجنه مثواها

محمد

عندما أخبرت زوجتي بخبر وفاة المرحومة قالت ( هذه ما ينخاف عليها هذه من أهل الله)
ولما شاهدت التعليقات هنا قلت صدق رسول الله (أنتم شهداء الله في أرضه)
فهنيئا لها هذه الشهادات والذكر الحسن
عظم الله أجركم وغفر لفقيدتكم وأسكنها فسيح جناته

توفيق عبيد ابو عبدالرحمن

عظم الله اجركم يابا طارق الله يغفرلها و يرحمها و يجعل قبرها روضة من رياض الجنة و يوسع مدخلها و يدخله فسيح جناته و ربي يربط على على قلوبكم

توفيق عبيد ابو عبدالرحمن

عظم الله أجركم ابا طارق و الله يرحمها و يغفرلها و يجعل قبرها روضة من رياض الجنة و يوسع مدخلها و يربط على قلوبكم

خالد الحربي

الله يرحمها ويغفرلها ويسكنها آلفردوس الاعلى وفسيح جناته يارب العالمين ويرحم جميع موتى المسلمين والمسلمات وأحسن الله عزاءكم اخي الكريم الصابر واذا احب الله عبدا ابتلاه رحلت إلى ارحم الراحمين واعطت دروس ومواعظ في هذه الدنيا الفانيه الله يحسن لنا ولكم الخاتمه يارب

أبو باسم

أحسب أن من اقترح ان يضع باسم الفقيدة في الوقف الخيري انه قد أصاب الخير وصدق النصيحة وهذا خير ما يقدم لها بعد الدعاء وردا لشيء من فضلها على المسلين في دعوتها لله..جزاه الله الجزاء ..
نعم هذا هو الحب في الله النابع من القلب لاجل الله..فجزاه الله خيرا ورزقنا وأيكم الصحبة الصالحة الصادقة..

أم يزيد المزمومي

الله يرحمها ويغفرلها ويجبر زوجها واولادها على فراقها وجميع محبيها لله شهداء في الارض ما أعرفها لكن حبيتها من مقال زوجها الله يجبر كسره

غير معروف

رحم الله أم طارق واسكنها فسيح جناته
نبراس يهمدي جميع النساء المسلمين التي ضربت أروع مواقف التضحيه في الوفاء لزوجها ورضاه عليها فهذي بحد ذاتها طريق للجنه جزاك الله خيرا ابا طارق صبركم الله على فراقها وربط على قلوب بكم انت والأولاد وجعل ما اصابها كفارة لها وعلوا في منزلتها في جنة باذن الله
آخوك سأمي مرشد الصحفي ابو مرشد

أم عبدالعزيز

عظم الله أجركم وأحسن الله عزائكم في فقيدتكم أم طارق اللهم واغفر لها وارحمها وتجاوز عنها و اكرم نزلها ووسع مدخلها واجعل مثواها الفردوس الأعلى من الجنة
جبر الله مصابكم واعانكم على فراقها

أم عبدالعزيز

عظم الله أجركم في فقيدتكم ( أم طارق ) وأحسن الله عزائكم..
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم واغفر لها وارحمها واكرم نزلها ووسع مدخلها واجعل مثواها الفردوس الأعلى من الجنة…
جبر الله مصابكم واعانكم على فراقها

أم صالح

أحسن الله عزائكم وعظّم الله أجركم وجبر الله قلوبكم في فقيدتنا الغالية أم طارق نحسبها كذلك والله حسيبها الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها الفردوس الأعلى من الجنة وأسأل الله أن يجبر زوجها وأولادها وأهلها ويربط على قلوبهم ويجمعها بهم في جنات النعيم في مقعد صدق عند مليك مقتدر
وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين
إنا لله وإنا إليه راجعون …

مسعود الصحفي ابو رايد

اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها فسيح جناتك
‏واربط على قلب والديها و زوجها وأبنائها وبناتها وإخوانها وأخواتها وكافة ذويها وأنزل عليهم صبرا من عندك .
إنا لله وانا اليه راجعون.

صفية عبدالخالق الهندي

الله يرحمك ويغفر لك. لم اعرفها الا من خلال خبر وفاتها وحسن ظن الناس بها حاولت اعرف هذي الانسانه الطيبة الخلوقه من خلال ماكتبه لها زوجها فهنيئا لها هذه الدعوات
رحمك الله يأم طارق وجمعنا بك بالجنه ونعيمها.

أبو معاذ حميدان الصحفي

صبرًا أبا طارق فإن موعدكم الجنة.
ليس وداعًا .. وإنما إلى لقاء قريب في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر .
أُصِبتَ فرضيتَ وصبرتَ، ورَثيتَ فصدقتَ وأوفيتَ ووعظتَ.
فجريت خيرًا وبوركت 🤲
كلمات نابعة من قلب مكلوم لكنه ينبض وفاء وصبرًا وحبًا ورضاً بما قضى الله وقدر .
أسأل الله أن يرحمها ويغفر لها ويسكنها الفردوس الأعلى من الجنة ويجمعكم بها لي دار كرامته ومستقر رحمته ويجبر كسركم أخي الغالي أبا طارق ووالديها وأولادها وأهلها جميعًا ويحسن عزائكم ويعظم أجركم ويخلف عليكم خيراً..🤲
( .. الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات .. )
نحسبكم كذلك ولا نزكي على الله أحدًا.
شهد لها بالخير وأثنى عليها من عرفها، ودعا لها من عرفها ومن لم يعرفها ، والناس شهداء الله في أرضه.
انظروا إلى أثر القرآن في حياتها وفي مرضها وعند مماتها .. !
في حياتها:
جعلها داعية إلى الله وزوجة صالحة مؤدية حق زوجها وابنتاً بارة مؤدية حق والديها .
وفي مرضها :
جعلها صابرة محتسبة حامدة وراضية بما أصابها .
وفي مماتها:
جعل لها حسن الخاتمة ورفعة الدرجة بما أصابها وكثرة مشيعيها والذكر الحسن وثناء الناس عليها ودعواتهم لها ممن يعرفها ومن لا يعرفها .
فنعم الصاحب كتاب الله ، هذا بعض أثره في الدنيا وأثره في الآخرة أكثر وأعظم، فهو يأتي يوم القيامة يحاج عن صاحبه .
فاستمسكوا به .
سبحان الله .. !
تحرص على صلاة النافلة وهي مريضة !
بل وهي مُحمّله بالأجهزة والأنابيب والمغذيات !
وتُسمّع آيات القرآن وهي تأن من الآلام !

فماذا نقول نحن الأصحاء ؟’
المفرطون في النوافل وتلاوة القرآن ؟!!
اللهم ارحم حالنا واعفو عن تقصيرنا وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وأخلف علينا خيرا في فقيدة الدعوة بالقسم النسائي بجمعية غران للدعوة والإرشاد 🤲
حميدان الصحفي المشرف على القسم النسائي بجمعية الدعوة والإرشاد في غران.

أبو معاذ حميدان الصحفي

ثمانية لا بد منها على الفتى
ولا بد أن تجري عليه الثمانيه
سرور وهم واجتماع وفرقة
وعسر ويسر ثم سقم وعافيه

ومن أصابته مصيبة أو فقد حبيباً فليتذكر مصيبته بالنبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث قال عليه الصلاة والسلام:
(من أصابته مصيبة فليتذكر مصيبته بي ، فإنها من أعظم المصائب )
اصبر لكل مصيبة وتجلدِ
واعلم بأن المرء غيرُ مخلّدِ
وإذا ذكرت محمداً ومصابه
فاجعل مصابك بالنبيِّ محمّدِ
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وثبتنا على سنته واحشرنا في زمرته وأوردنا حوضه واسقنا من يده شربة لا نظمأ بعدها أبداً نحن ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا وأحبابنا أجمعين 🤲

غير معروف

الحمدلله،والصلاةوالسلام على رسول الله،امابعد:فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال :”يقول الله تعالى
:مالعبدي المؤمن عندي جزاءاذا قبضت صفيّه
من أهل الدنياثم احتسبه إلا الجنة”،رواه البخاري

Seham alshykh

الله يرحمها ويعوض شبابهافي جنه الخلد
‏اللهم السّعه والتوسّع والمُتسّع لقبرها
‏اللهم ارزقها لذة النظر إلى وجهك يوم القيامة
‏ ⁧ويصلح أبنائها ويربط علي قلوبهم

غير معروف

ربي إن معلمتنا الفاضله أم طارق أتتك ظيفه فارحمها برحمتك وأكرم نزلها ياربي ياكريم

غير معروف

عظم الله اجركم
اللهم اغفر لها وأرحمها
ربي يجبر قلوب أحبابها 💔

ام فراس

ربي ارحم ام طارق واسكنها فسيح جناتك

فايز الصبحي

الحمد لله تعالى على قضائه و قدر يقول الله تعالى في أجر الصابرين المحتسبين الأجر عند الله تعالى (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )) لن يكون آخر آخر العهد أبا طارق الموعد إن شاء الله تعالى في الجنة يقول الله تعالى (( و الذين آمنوا و اتبعتهم ذريتهم …. ))
عظم الله أجركم و أسكنها الفردوس الأعلى من الجنة إنا لله و إنا إليه راجعون .

إبراهيم ابو عاطي

أنا لله وانا اليه راجعون
الموعد باذن الله ابا طارق الفردوس الأعلى من الجنة فانت الصابر المحتسب الوفي رحم الله ام طارق الجارة الصالحة تركت محبة في قلوب كل من يعرفها من زميلات وجيران فأبشري يا ام طارق الجميع يذكرك بالخير ويترحم عليك
اللهم اجعل قبرها روضه من رياض الجنة

غير معروف

‏الحمد لله على قضائه وقدره
‏وإنا لله وإنا إليه راجعون
‏لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى
عظم الله أجرك اخي أبا طارق ورحم الله أم طارق و اسكنها فسيح جناته .

ليلى عبدالمحسن الشيخ

أعظم الله أجرك ،، وأسكن فقيدتكم جنات الخلد وجبر قلوبكم ،،
كلمات وعبارات تستنزف القلب حزنا وحسره وألما ،،
ليس على من رحلت لرب رحيم بثوب جديد وعمل صالح ، وزوج راضي ،ووالدين راضيين
بت أقرأ لحظة واتأمل حالي لحظة ،، فوجدتني كمتأمل الناس في يوم العيد وهو لم يتأهب للقاء الناس ،، أو كالمقصر في يوم الإمتحان ، فما بالنا بلقاء رب الناس.
مقال وعبارات مؤثرة ، لعبت في ترتيب أوراقنا لترتيب آخر!!!
فمن تبكي يا أبا طارق ،، الصالحة الصائمة الصابرة الراضية لنفسها وزوجها وأهلها ،، حقاً ماذا قدمنا ؟ حقاً نحن من نبكي أنفسنا ،،
من مثل أم طارق نتعلم منها صياغة الخطط لحياة الخلود،،
فعظيم أجرك،، وعظيم ذكرها الطيب ،، لم أقابلها يوما ما
ولكن لذكرها الطيب صدى قد وصل مسامعي ، فأحببتها في الله
ذكرها الطيب وسيره صلاحها ،، شي عظيم ،، وخاتمة صالحة
فلم يأتِ ذلك بمحض الصدفة ،، ف مبتها الطيب ،، واسرتها الصالحة ،، أسرة كبيرة طيبة ،، وأسرة صغيرة تسير على خطاها ،،

هي نِتاج سيرة عطرة ،، وذكر طيب ،، وخاتمة مشهودة بالصلاح ،، فطوبى لك أم طارق ،، رحلتي وما أجمل رحيلك ،
، وكلنا راحلون ،،
اللهم ارزقنا الخاتمة الصالحة، والذكر الطيب ،وصلاح الحال ،،
وتوفنا مسلمين ،وألحقنا بالصالحين .

أبو خالد

إنا لله وإنا إليه راجعون.. لمثل هذا فليعمل العاملون

الصويحبة الوفية

اللهم ارحم ام طارق المرأة الطيبة المحبوبة بين صويحباتها صاحبة الذكر الطيب ،،
واجعل اللهم من ذكرها عمل صالحاً يجري عليها اجره الى يوم القيامة .

ام فارس

اللهم ارحم هذي النفس الطيبه واجعلها في روضه من رياض الجنه واجعل ملتقانا بهاالجنه ياذا الجلال والإكرام

اسماء الحربي

رحم الله اختي وجارتي رحمه واسعه واسكنها الفردوس الأعلى يارب وجعل ماقدمته صدقه جاريه ونور لها بقبرها
انا لله وانا اليه راجعون

غير معروف

اللهم لك الحمد ولك الشكر علي قضاك وقدرك
كتبت ابا طارق
فكل كلمه وحرف فيها المعني والعبر
لقوم يتفكرون باذن الله …
إلى جنة لا يعرف اخرها ولا ينتهي مداها
إلى الظلال الوارفة والأنهار الجارية
إلى البيوت التي بناها الله واختار تفاصيلها
إلى رضى ورضوان يااختي الغالية

محبكم عاطي محمد علابي الصحفي

عظم الله اجرك أبا طارق واحسن عزاءكم وأسكنها فسيح جناته والهمكم وكل محبيها الصبر والسلوان وعوضنا جميعا في فقدها من يخلفها حافظة لكتاب ربها مربية فاضله باره بوالديها راض عنها زوجها صابره محتسبه وقد قامت وساهمت في كل مجالات الخير والدعوه والتربيه ولا شك انا ما قامت به يعجز عنه الرجال فلله درها من ابنه وزوجه ومربيه واستاذه تذكرنا بسيرة امهات المؤمنين والصالحات من السلف والخلف .. انا لله وإنا اليه راجعون .
بشاره : الجميع يثني عليها بعد موتها واحسب ذالك من حسن الخاتمه .

أم مهند

إنا لله وإنا إليه راجعون
رحمك الله أم طارق وإن غبت عن الأعين فإن المعاني الجميلة والسيرة العطرة باقية في الأذهان وإن العين لدمع والقلب ليحزن ولكن حمدا لله من مات وهو على مثل هذا الحال الي ذكر لك يا له من خير نسأل الله لك نورًا وسعادة ودارًا خير من دارك وعظم الله أجرك أبو طارق .

حنان الحربي

مقال يمتزج بالصبر وصور من الآلم ربط الله على قلوبكم وغفر الله لأم طارق وأسكنها الفردوس الأعلى من الجنة
إنا لله وإنا إليه راجعون

غير معروف

الله يرحمها ويغفر لها

أم رائد

اللهم ارحمها .. اللهم اغفر لها
اللهم برحمتك ادخل ابنة خالتي أم طارق في عبادك الصالحين

ام سطام الحربي

رحم الله الزميلة الغالية على قلبي والاخت الحبيبه ام طارق التي كسرني خبر وفاتها .. اللهم اجرنا في مصيبتنا وارحم روحا طاهره لم ارى لها مثيلا في حياتي
عظم الله اجركم زوجها وابنائها ووالديها وجمعكم بها في جنات عرضها السموات والارض

غير معروف

اخي أبا طارق
أدعو الله ان يتغمدها بواسع رحمته و ان يجعل قبرها روضة من رياض الجنه

نوار بن دهري

جبر الله مصابكم أخي أبا طارق. والله على الرغم من هذا السرد المحزن إلا أن في طياته الخير العظيم حيث كما ذكرتم حسن تبعل أم طارق لك وأنها بارة بوالديها وتسعى لنشر الخير والدعوة إلى الله وتعلقها بالقرآن فهذا كله بشارات خير لها ولمن فقدها.
أسأل الله أن يربط على قلوب محبي أم طارق وأسأل الله أن يجمعكم بها في جنات النعيم.

آللهم آتي نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها

جبر الله خاطرك حتى يفيضُ قلبك فرحًا وسرورًا وطمأنينة وأمد الله في عمرك وبارك فيك وفي ذريتك وشفى الله كل مريض ومبتلى
اللهم إجعلنا ندرك أياماً قادمة تحت رحمتك ورضاك ياكريم
كلمات نابعة من قلب لم نرى منه إلا طيب وفي فقيدة لزوجها وأولادها واهلها ولنا جميعاً
اللهم ارحم ام طارق الحبيبة واغفرلها وأكرم نزلها وأجمعنا بها في مستقر رحمتك
وانا اعتبر ماكُتب رساله للأزواج والزوجات
ووصية على من أوجب الله صلتهم من أهل وأقارب
في زمن كثرت فيه الخلافات و القطيعة :
* فحافظوا على علاقاتكم ولا تعتقدوا أن المدة الزمنية أو طول العلاقة أسباب كافيه لاستمرارها ..
* طهروا أفواهكم بالاستغفار وطيبوا مجالسكم بالأذكار
‏واحفظوا السنتكم عن القيل والقال
* زيدوا رصيدكم بالمودة والرحمة ولاتنسو الفضل بينكم ..
*أحسنو لمن تحبون فإن العمر قصير وإن طال والتمسو العذر لتسعدو مع أحبتكم ..
*احتووا صغاركم بالاهتمام بهم معنوياً ومادياً .. واستمعوا لهمومهم ومشاكلهم فهم أملنا بعد الله
*تقبل الاختلافات والتقدير المتبادل وإشعار الآخر بالأهمية والاهتمام ..
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بنُ مَسْعُودٍ رضي الله عنه: سَمِعْتُ رَجُلاً قَرَأَ آيَةً سَمِعْتُ مِنْ النَّبِيِّ ‫r‬ خِلافَهَا فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَأَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللهِ ‫r‬ فَقَالَ: “كِلاكُمَا مُحْسِنٌ، لا تَخْتَلِفُوا؛ فَإِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ اخْتَلَفُوا فَهَلَكُوا” (رواه البخاري).
إن استمرار العلاقات الطيبة نبع لخير دائم، ومصدر رزق ودعم وحماية للأسرة
فلنسعد بعلاقات عائلية واجتماعية أرقى وأفضل…
وبالتالي شخصية سوية متزنة ..

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم؟ نسأل الله أن يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته ويلهمكم وأهلها وذويها ومحبيها الصبر والسلوان ويخلفكم خيرًا (إنا لله وإنا إليه راجعون)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *